الانخراط الديني من أجل قيم الحياة العامّة
جاري

حول المشروع

في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تركّز الخطابات الإسلامية والخطابات الدينية الأخرى بشكل أكبر على القيم الخاصة. ولا يولى سوى قدر قليل من الاهتمام لمناقشة قيم الحياة العامة المتعلّقة بالمواطنة والتعامل مع التنوّع ولتعزيز هذه القيم. وهذا يمكن أن يعزّز الطائفية وعزل الجماعات الدينية، بدلًا من تعزيز عقلية التماسك الاجتماعي والمواطنة النشطة. بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة إلى العديد من المؤمنين، ثمّة انفصال بين الروايات الدينية وقيم الحياة العامّة والتغيرات والتحديات العالمية. وتشير التصريحات الأخيرة الصادرة عن المؤسّسات الإسلامية الرسمية إلى تحوّلٍ في الخطاب لدمج قيم الحياة العامّة. علاوةً على ذلك، فإنّ الإعلان المشترك حول "الأخوّة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش معًا" يشكّل تأكيدًا قويًّا على دور الجهات الفاعلة الدينيّة في تعزيز التماسك الاجتماعي والتعايش السلمي، من خلال اعتماد تنشئة اجتماعية بين الأديان قائمة على حقوق الإنسان وتنفيذها.
الأهداف
المسؤولية الاجتماعية الدينيّة, السلام والعدل والمؤسّسات القوية
المدة الزمنية
كانون الثاني 2021 – كانون الأوّل 2021
البلدان
منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
المستفيدون
30 ناشطًا وناشطةً دينيًّا، وقائدًا وقائدةً دينيًّا من فئة الشباب، ومعلّمًا ومعلّمةً، وقائدًا وقائدةً في منظّمات دينية وإعلاميًّا وإعلاميّةً من مختلف البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتراوح أعمارهم ما بين 25 و40 عامًا.

الأهداف

التأثير: تحسين المواقف والسلوكيّات لدى الأفراد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تجاه التنوّع والتماسك الاجتماعي والمواطنة النشطة والقائمة على التنوّع، نتيجةً لمزيد من الحوار وقبول المواءمة بين قيم الحياة العامّة والتعليم والممارسات الدينية.

المخرجات

المخرج 1: في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يستخدم 30 فردًا من المعلّمين والمعلّمات الدينيّين من فئة الشباب، والقادة في المنظّمات الدينية والإعلاميّين والإعلاميّات الدينيّين وغيرهم من الناشطون والناشطات الدينيّين مهاراتهم ومعرفتهم المتزايدة لتعزيز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية الدينية وقيم الحياة العامّة في التدريس والممارسة الدينيَّين.

المخرج 2: في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، زيادة الوعي العام والمشاركة في السرد الديني القائم على حقوق الإنسان.

للتواصل معنا

آنا ماريا ضو
مسؤولة قسم الأبحاث والتعليم الإفتراضي

Faith-Based Activism for Public Life Values
Ongoing

about the project

Across the MENA region, Islamic and other religious discourses focus more on private values. Little attention is paid to discussion and promotion of public life values related to citizenship and dealing with diversity. This can reinforce the sectarianism and isolation of religious groups, instead of fostering a mindset of social cohesion and active citizenship. In addition, for many people of faith there is a disconnect between religious narratives, public life values, and global changes and challenges. Recent declarations by official Islamic institutions, indicate a shift in discourse to incorporate public life values. Moreover, the shared declaration on ‘Human Fraternity for World Peace and Living Together’ constitutes a strong confirmation of the role of religious actors in fostering social cohesion and peaceful coexistence, through the adoption and implementation of a human rights based interreligious social teaching.
GOAL
Religious Social Responsibility , Peace, Justice and Strong Institutions
DURATION
January 2021 – December 2021
REGION
MENA region
BENEFICIARIES
faith-based activists, young religious leaders, educators

objectives

ImpactImproved attitudes and behaviours by individuals in the MENA region towards diversity, social cohesion and active and inclusive citizenship, as a result of greater dialogue around and acceptance of the compatibility of public life values and religious teaching and practice. 

Outcome 1: Across the MENA region, 30 young religious educators, leaders at faith-based organisations, religious media professionals and other faith-based activists use their increased skills and knowledge to promote concepts of religious social responsibility and public life values within religious teaching and practice 

Outcome 2: Across the MENA region, increased public awareness of, and engagement with human rights-based religious narratives 

contact person

Ana Maria Daou
Head of Research & Courses' Units