Skip to main content

Glossary of Key Terms in Monitoring & Evaluation - 2023
معجم المصطلحات الأساسية في التقييم والمراقبة / المتابعة والتقييم

No المصطلح الإنجليزي العراق اليمن مصر لبنان تونس المعاني
1 Accountability المساءلة المساءلة المساءلة المساءلة المساءلة هي التزامُ إثبات أن العمل قد جرى وفقًا للقواعد والمعايير المتفق عليها، أو بالإبلاغ بشكل عادل ودقيق عن نتائج الأداء، بالقياس إلى الأدوار و/أو الخطط المتعلقة بها. قد يتطلب هذا إثباتًا دقيقًا، حتى دفاعًا قانونيًّا عنه، لإثبات أن العمل يتوافق مع شروط العقد.
ملحوظة: قد تشير المساءلة في التنمية إلى التزامات الشركاء بالعمل وفقًا لمسؤوليات وأدوار وتوقعاتِ أداءٍ محددة بوضوح، غالبًا فيما يتعلق بالاستخدام الحكيم للموارد. بالنسبة إلى المُقيِّمين، تتضمَّن المساءلةُ مسؤوليةَ تقديم تقاريرَ رصْد وتقييم للأداء، دقيقةً وعادلة وموثوقًا بها. بالنسبة إلى مديري القطاع العام وواضعي السياسات، تكون المساءلة أمام دافعي الضرائب/المواطنين.
2 Activity النشاط النشاط النشاط النشاط النشاط إجراءات متخذة أو أعمال منجزة من خلال تهيئة المُدخَلات، مثل: الأموال والمساعدة التقنية وأنواع أخرى من الموارد، لإنتاج مُخرَجات محددة.
مصطلح ذو صلة: تدخُّل تنموي.
3 Adaptive Management الادارة التكيُفية الإدارة المرنة الإدارة التكييفية الإدارة التكييفية الإدارة التكيفية إستراتيجية إدارية تنطوي على عملية مستمرة من العمل بشكل تعاوني ومَرِن، لاتخاذ القرارات وتعديل الإجراءات على أساس المعلومات (الجديدة)، والتغييرات في السياق والظروف المحلية. تتضمن الإدارة التكيُّفية أيضًا الاستجابة للمعلومات الجديدة والتغييرات في السياق، مع التكيف والتحليل المستمرَّيْن لتحقيق الهدف.
4 Addionality العنصر الاضافي الإضافة الإضافة الإضافة الإضافة خصائص التدخل ومُدخَلاته (المالية أو غير المالية)، وأنشطته، و/أو نتائجه الإضافية مقارنة بما كان سيحدث لولا ذلك. مصطلح ذو صلة: مناقض للواقع
5 Analytical Tools أدوات التحليل أدوات التحليل أدوات التحليل أدوات التحليل أدوات التحليل أساليب مستخدمة لمعالجة المعلومات وتفسيرها أثناء التقييم.
6 Annual Report التقرير السنوي التقرير السنوي التقرير السنوي التقرير السنوي التقرير السنوي وثيقة سنوية تقدم تقارير عن الإنفاق والأنشطة، وتشمل البيانات المالية أيضًا. وذلك يخدم أغراض المساءلة والتسويق على حدٍّ سَواء.
7 Appraisal التقدير التقدير التقدير التقدير التقدير تقديرٌ إجمالي لمُلاءَمة التدخل التنموي وجدواه واستدامته المحتملة، قبل اتخاذ قرار بالتمويل. ملحوظة: في وكالات التنمية والبنوك وما إلى ذلك، يكون الغرض من التقدير هو تمكين صانعي القرار من أخذ القرار حول كون النشاط يمثل استخدامًا مناسبًا لموارد الشركة أم لا.
8 Appropriateness الملائمة ملاءمة ملاءمة ملاءمة ملاءمة مدى تناسب تصميم التدخل وفقًا للاحتياجات والسياق المحلي، ومدى استكماله لتدخلات أخرى تابعة لجهات فاعلة مختلفة. وتشمل أيضًا مدى اهتمام التدخل بالسياق الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والبيئي، ومِن ثَمَّ المساهمة في الملكية والمساءلة، والفعالية من حيث التكلفة.
9 Assessment تقدير تقدير تقدير تقدير تقدير تقدير منهجي وموضوعي لمشروع أو برنامج أو سياسة، ولتصميمها وتنفيذها والحصول على النتائج. وهو يهدف إلى تحديدِ مدى ملاءمة الأهداف وتَحقُّقها، وكفاية التدخل الإنمائي وفعاليته وتأثيره واستدامته، بالاستناد إلى تحليل جملة من البيانات النوعية والكمية، وأيضًا باعتماد السيرورة المنهجية والموضوعية لتحديد قيمة برنامج أو سياسة ما.
10 Assumptions الافتراضات افتراضات افتراضات الافتراضات الفرضيات /افتراضات افتراضات تتناول عوامل أو مخاطر من الممكن أن تؤثر في تقدم التدخل التنموي أو نجاحه.
11 Attribution الإسناد الإسناد الإسناد الإسناد الإسناد ارتباط سببي بين التغييرات المرصودة (أو المتوقع ملاحظتها) والتدخل المحدد.
ملحوظة: يشير الإسناد إلى ما يجب أن تُنسب إليه التغييراتُ المرصودة أو النتائج المحققة. وهو يمثل القَدْر الذي يمكن أن تُسند فيه تأثيرات التنمية الملحوظة إلى تدخُّل معيَّن أو إلى أداء شريك واحد أو أكثر، مع الأخذ بِعَين الاعتبار التدخلات الأخرى (المتوقعة أو غير المتوقعة).
12 Audit التدقيق التدقيق التدقيق التدقيق التدقيق نشاط رقابي مستقل وموضوعي، مصمَّم لإضافة قيمة، وتحسين عمليات المنظمة. يساعد المنظمةَ على تحقيق أهدافها من خلال تقديم نهج منظم ومنضبط لتقييم فعالية عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحَوكمة وتحسينها.
ملحوظة: يجري التمييز بين التدقيق المنتظم (المالي)، الذي يركز على امتثال القوانين واللوائح المعمول بها، ومراجعة الأداء الذي يهتم بالملاءمة والاقتصاد والكفاية والفعالية.
13 Base-line Study دراسة الوضع الأساسي الدراسة الأساسية/ التقييم المبدئي دراسة الوضع الأساسي دراسة الوضع الأساسي الدراسة الأولية/
دراسة الوضع الاصلي
تحليل يصف الموقف قبل التدخل الإنمائي، ويمكن من خلاله تقييم التقدم أو إجراء المقارنات.
14 Benchmark أساس المقارنة أساس المقارنة أساس المقارنة أساس المقارنة أساس المقارنة نقطة مرجعية أو معيار يمكن على أساسه تقييم الأداء أو الإنجازات.
ملحوظة: يشير أساس المقارَنة إلى الأداء الذي جرى تحقيقه في الماضي القريب من قِبل منظمات أخرى مماثلة، أو إلى ما يُستدل بالعقل على إمكان تحقيقه في ظل هذه الظروف.
15 Beneficiaries المستفيدون المستفيدون المستفيدون المستفيدون/المستفيدات المستفيدون أفراد أو جماعات أو منظمات يستفيدون من التدخل التنموي مباشرة أو غير مباشرة، بطريقة مقصودة أو غير مقصودة.
16 Best Practices افضل التطبيقات أفضل الممارسات أفضل الممارسات أَفْضَل مُمارِسات أفضل الممارسات هي الممارسات التشغيلية التي أثبتت نجاحها في ظروف معينة. تُستخدم أفضل الممارسات لإثبات ما يصلح وما لا يصلح، وأيضا لتجميع المعرفة وتطبيقها حول كيفية حدوثها وسببه في مواقف وسياقات مختلفة.
مصطلح ذو صلة: الدروس المستفادة.
17 Bias التحيز التحيز التحيز التحيز التحيز هو المدى الذي تُقلِّل فيه طريقةُ القياس أو أخْذُ العيِّنات أو التحليلُ بشكل منهجي، من القيمة الحقيقية للمتغيِّر، أو تبالغ في تقديرها.
18 Case Study دراسة الحالة دراسة حالة دراسة حالة دراسة حالة دراسة حالة بحْثٌ لموقف خاص متميز، بهدف التعرف إليه وتحليل ظواهره ونتائجه. ويمكن تنفيذ دراسة الحالة من خلال المقيِّم أو المدير أو المشرف عنــد تقييمــه لمواقــف غيــر عاديــة. ولإجراء دراسة الحالة يجب على الفرد المسؤول أن يكون لديه الخبرة لتحديد الموقف وتحليل خصائصه ونتائجه. ويُعتبر أنّ نفس الممارسات لتحليل فكـــرة مســـتحدثة، يكون لهـــا طـــابع خـــاص، أو منطقـــة بمواصفات خاصة.
19 Civil Society المجتمع المدني المجتمع المدني المجتمع المدني مُجْتَمَع مَدَنيّ المجتمع المدني هو شبكة الجمعيات والأعراف والممارسات الاجتماعية، التي تشمل أنشطة مجتمع منفصل عن مؤسسات الدولة والسوق.
20 Closed Ended Questions اسئلة مغلقة الطرف الأسئلة المغلقة اسئلة النهاية المغلقة أسئلة مغلقة أسئلة مغلقة أسئلة تحتوي على بدائل محددة، ويقوم فيها المجيب باختيار إجابة أو أكثر من بين البدائل المطروحة التي حدَّدها الباحث.
21 Cluster Evaluation التقييم العنقودي تقييم المجموعات التقييم العنقودي تقييم المجموعات/العنقودي التقييم المجمّع تقييم لمجموعة من الأنشطة والمشاريع و/أو البرامج المترابطة.
22 Cluster Sampling عمل عينة عنقودية العينة العنقودية العينة العنقودية العيّنة العنقودية العيّنة العنقودية طريقة أخذ العينات التي تجري على مرحلتين أو أكثر، هي اختيار كل وَحْدة بوصفها جزءًا من مجموعة طبيعية ما، بدلًا من اختيارها بشكل فردي (مثل: جميع الأشخاص الذين يعيشون في ولاية أو كتلة مدينة أو عائلة).
23 Coherence ترابط منطقي اتساق الارتباط إتساق الاتساق والتناسق هو انسجام التدخل مع غيره من التدخلات التي تُنفَّذ في بلد أو قطاع أو مؤسسة.
ملحوظة: هو القَدْر الذي تُعزِّز به التدخلاتُ الأخرى (خاصة السياسات) التدخلَ أو تُضعفه، والعكس. وهو يشمل التماسك الداخلي والتماسك الخارجي. بالنسبة إلى التماسك الداخلي، فإنه يخص التضافرَ والترابطات بين التدخل وغيره من التدخلات التي تنفذها نفس المؤسسة أو الحكومة، واتساق التدخل مع القواعد والمعايير الدولية ذات الصلة التي تلتزمها تلك المؤسسة أو الحكومة. وبالنسبة إلى التماسك الخارجي، فإنه يخص الاتساق بين التدخل والتدخلات التي تقوم بها جهات فاعلة أخرى في نفس السياق. ويشمل أيضًا التكامل والتواؤم والتناسق مع الجهات الفاعلة الأخرى، والقدر الذي يحقِّق فيه التدخل قيمة مضافة، ويتجنب فيه ازدواجية الجهود في الوقت نفسه.
24 Commissioner المفوّض مفوض المفوّض شَخْصٌ مُفَوّض
“مفوض التقييم”
مفوض هو أيُّ شخص (أو أشخاص) تكون مسؤوليته الأساسية هي الإشراف على التقييم وتنسيقه.
25 Conclusions الخلاصات الخلاصات الخلاصات الخلاصات الخلاصات هي الجزء الأخير من كتابة تقرير التقييم الذي يلخص العمل بأكمله. من الممكن أن تشير الخلاصات إلى عوامل نجاح التدخل المقيَّم وفشلِه، مع وضع اهتمام خاص بالنتائج والتأثيرات المقصودة وغير المقصودة، وبشكل أعم تشير إلى أي قوة أو ضعف آخر. تستند الاستنتاجات إلى جمع البيانات والتحليلات التي أُجْرِيَت من خلال سلسلة من الحجج الشفافة.
26 Context السياق سياق السياق السياق السياق هو الظروف التي يجري في إطارها تنفيذ سياسة أو مشروع، وهو أيضًا العوامل ذات الصلة (الأشخاص والمؤسسات والعوامل المادية والاجتماعية والثقافية وما إلى ذلك)، والعلاقة المفترضة بين العوامل، التي يجري فيها تعريف المشروع وتنفيذه.
27 Control Group المجموعة الشاهدة/ المجموعة الضابطة المجموعة الضابطة / مجموعة التحكم المجموعة الضابطة المجموعة الضابطة المجموعة الضابطة مجموعة فرعية من الناس مختارة بطريقة خاصة، لا تتلقَّى عمدًا نفس التدخل أو التدريب الذى تتلقاه المجموعة المستفيدة، لقياس الفوارق بين المجموعتين وتقييمها.
28 Cost-benefit Analysis تحليل التكاليف والفوائد تحليل التكاليف والفوائد تحليل التكاليف والفوائد تحليل التكاليف والفوائد تحليل التكاليف والفوائد هو التحليل الذي يقارن تكاليف المشروع/البرنامج (عادة من الناحية النقدية) بكل آثاره وفوائده، الإيجابية منها والسلبية.
29 Counterfactual الواقع المضاد مناقض للواقع الواقع المضاد الواقع المعاكس مناقض للواقع هو الوضع أو الحالة التي قد تسود افتراضيًّا، للأفراد أو المنظمات أو المجموعات، إنْ لم يكن هناك تدخُّل إنمائي.
30 Country Assistance Evaluation تقييم الدعم القطري تقييم المساعدة القطرية تقييم المساعدات القطرية ﺗﻘﯿﯿﻢ اﻟﻤﺴﺎﻋﺪة على مستوى البلد تقييم المساعدة القطرية تقييم لمحفظة الوكالة للتدخلات الإنمائية التي يتولاها مانح واحد أو منظمة واحدة في قُطْرٍ شريكٍ، وذلك استنادًا إلى إستراتيجية المساعدة.
31 Country Led Evaluation التقييم الذي تقوده البلدان التقييم القطري التقييم الذي تقوده البلدان التقييم بقيادة البلدان التقييم القطري يعكس التقييمات التي تقودها البلدان ومدى مشاركة البلد في إجراء التقييم وقيادته، بحيث يتبنى عمليةَ التقييم ليصبح ملْكِية وطنية. وغالبًا ما تديره الحكومة، ولكن يجب أن يظل مفتوحًا للأطراف المعنية. وهذا يسهل توافر الأدلة والبيانات الخاصة بكل بلد، لمتابعة إصلاحات السياسات وأهداف التنمية الوطنية.
32 Country Level Evaluation التقييم على مستوى البلدان تقييم على المستوى القطري التقييم على مستوى البلدان التقييم على مستوى البلدان التقييم على الصعيد القطري أداة عامة لتحليل القضايا الإنمائية القُطْرية المهمة، وذلك باعتماد البيانات الموجودة في نُظُم المعلومات الوطنية الموثوق بها.
33 Country Program Evaluation تقييم البرامج القطرية تقييم البرامج القطرية تقييم البرامج القطرية ﺗﻘﯿﯿﻢ اﻟبرامج على مستوى البلد تقييم البرامج القطرية تقييم لمحفظة واحدة أو أكثر للتدخلات التنموية للمانح أو الوكالة، وإستراتيجية المساعدة المبنية عليها في بلد الشريك.
34 Coverage التغطية التغطية التغطية االتَغْطِية التغطية مدى تنفيذ البرنامج/التدخل في الأماكن الصحيحة (التغطية الجغرافية)، والوصول إلى السكان المستهدَفين المقصودين (التغطية الفردية).
35 Culture (learning culture; evaluation culture) الثقافة ثقافة الثقافة الثقافة(ثقافة التعلم ؛ ثقافة التقييم) الثقافة مجموعة من الأفكار التي تدور حول الحياة والاتجاهات العامة، ومظاهر الحضارة التي يتميّز بها شعب ما. تشتمل على المعارف والمعتقدات، والفن والأخلاق، وجميع القدرات التي يسهم فيها الفرد في مجتمعه.
36 Data Collection Methods أساليب جمع البيانات أساليب جمع البيانات أساليب جمع البيانات أساليب جمع البيانات أساليب جمع البيانات تِقْنِيَّات مستخدَمة لتحديد مصادر المعلومات، وجمْعها، وتقليل التحيز أثناء التقييم.
37 Data Collection Tools أدوات جمع البيانات أدوات جمع البيانات أدوات جمع البيانات أدوات جمع البيانات أدوات جمع البيانات منهجيات مستخدمة لتحديد مصادر المعلومات وجمْعها أثناء التقييم.
ملحوظة: أمثلة: كالاستطلاعات الرسمية وغير الرسمية، والملاحظة المباشرة والتشاركية، والمقابلات المجتمعية، والمجموعات النقاشية البؤرية، وآراء الخبراء، ودراسات الحالة، والبحوث.
38 Development Intervention ألتدخل الانمائي تدخل تنموي التدخل التنموي التدخل التنموي التدخل الإنمائيّ أداة لدعم الشركاء (المانحين وغير المانحين)، تهدف إلى تعزيز التنمية.
ملحوظة: أمثلة: كالاستشارات، أو المشورة السياسية، والمشروعات، والبرامج.
39 Development Objective الهدف الانمائي الهدف التنموي الهدف التنموي الهدف التنموي اﻟﮭﺪف اﻹﻧﻤﺎﺋّﻲّ / هدف التنمية المستدامة هو التأثير المقصود الذي يساهم في المنفعة المادية أو المالية أو المؤسسية أو الاجتماعية أو البيئية أو غيرها من الفوائد، لمجتمع بكماله أو مجتمع محلي أو مجموعة من الناس، من خلال تدخُّل إنمائي واحد أو أكثر.
40 Developmental Evaluation التقييم التنموي التقييم التنموي التقييم التنموي التقييم التنموي التقييم التنموي نهجٌ تكراري يساعد المبتكرين الاجتماعيِّين على تطوير مبادرات التغيير الاجتماعي في بيئات معقدة أو غير مؤكدة. وهو مُصمَّم لدعم التعلم وتسهيلِهِ وتمكين التحسينات أثناء التنفيذ. يرتكز على تفكير الأنظمة، ويدعم الابتكار من خلال جمع البيانات وتحليلها في الوقت الفعلي، بِطُرق تؤدي إلى اتخاذ قرارات مستنيرة ومستمرة بوصفها جزءًا من عملية التصميم والتطوير والتنفيذ.
41 Direct Impact الاثر المباشر الأثر المباشر الأثر المباشر الأثر المباشر الأثر المباشر تغييرات تَحدث نتيجة لتدخلات البرامج على مقدمي الخدمات الذين كان للبرنامج اتصال كبير بهم، وعلى المستفيدين المستهدَفين. التأثير المباشر لا يشمل نتائج التغيرات النظامية.
42 Disaggregation ألتصنيف التصنيف التصنيف التصنيف تصنيف/تفصيل ينبغي تصنيف البيانات وفقًا لِما يتعين قياسه. فعلى سبيل المثال: بالنسبة إلى الأفراد، يكون التصنيف الأساسي بحسب الجنس والفئة العمرية ومستوى التعليم، وغير ذلك من الخصائص الشخصية المفيدة لفهم كيفية عمل البرنامج. وبالنسبة إلى الخدمات و/أو البرامج، يجري التصنيف عادة بحسب نوع الخدمة/البرنامج.
43 E-Survey استطلاع رأي الكتروني الاستقصاء الالكتروني استقصاء الالكتروني استقصاء الالكتروني الإستبيان الإلكتروني يلعب فيه الكومبيوتر دورًا رئيسيًّا في تقديم الاستطلاع إلى المستجيبين المحتمَلين، وجمع بيانات الاستقصاء من المستجيبين الفعليِّين.
44 Economic Evaluation التقييم الأقتصادي التقييم الأقتصادي التقييم الأقتصادي التقييم الاقتصادي التقييم الاقتصادي هو أحد الأدوات المتاحة للمساعدة على الاختيار بحكمة من بين مجموعة من البدائل، وتنفيذ موارد فعالة. تتضمن التقييمات الاقتصادية التحديد والقياس والتقييم، ثم مقارنة التكاليف (المُدخَلات) والفوائد (النتائج)، لاثنين أو أكثر من الأنشطة البديلة. وفي التقييمات الاقتصادية، تُقارَن التكاليف وعواقب التدخلات أو السيناريوهات البديلة، لدراسة أفضل استخدام للموارد الشحيحة.
45 Economy الاقتصاد الاقتصاد الاقتصاد الاقتصاد الاقتصاد عدم تبذير الموارد من أجل الحصول على ناتج معين.
ملحوظة: يكون النشاط اقتصاديًّا عندما تقترب تكاليف الموارد الشحيحة المستخدمة من الحد الأدنى اللازم لتحقيق الأهداف المخطط لها.
46 Effect ألاثر تأثير الأثر\تأثير تأثير المفعول تغيير مقصود أو غير مقصود بسبب التدخل بشكل مباشر أو غير مباشر.
مصطلحان ذَوَا صلة: النتائج، النتيجة.
47 Effectiveness الفعالية الفاعلية الفعالية الفاعلية الفعالية هي القدر الذي يَتَحقَّق فيه التدخل، أو يُتَوقع أن تَتحقق فيه أهدافُه ونتائجُه.
48 Efficiency ألكفاءة الكفاءة الكفاءة الكفاءة الكفاءة هي القدر الذي يُحقِّق فيه، أو يُحتمل أن يُحقِّق فيه، التدخلُ نتائجَه بطريقة اقتصادية وفي وقت مناسب.
ملحوظة: تدلُّ صفة “اقتصادي” على تحويل المُدخَلات (الأموال، والخبرة، والموارد الطبيعية، والوقت… إلخ)، إلى مُخرَجات وحصائل وتأثيرات، بأكثر الطرق الممكنة فعاليَّةً من حيث التكلفة، مقارَنةً بالخيارات المحتمَلة في السياق. وتدلُّ عبارة “في وقت مناسب” على التحقيق المقيّد بإطار زمني محدد.
49 End Line Assessment التقييم الختامي التقييم النهائي التقييم النهائي التقييم النهائي التقييم النهائي دراسة تُسلط الضوء على اكتمال مشروع/برنامج (عادة بوصفه جزءًا من تقييمه النهائي)، للمقارنة بشروط خط الأساس وتقييم التغيير.
50 End Term Evaluation التقييم النهائي التقييم النهائي التقييم النهائي اﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟنهائي اﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟنهائي يركز هذا النوع من التقييمات، في المقام الأول، على نتائج المشروع أو البرنامج، وكيفية تحقيقها والسبب وراء تحقيقها، بهدف تقديم المعلومات اللازمة لأصحاب القرار، لتُمكنهم من اتخاذ القرارات بشأن استمرارية التدخل أو تطويره أو توسيع نطاقه أو تكرار تنفيذه في مكان آخر.
51 Environmental Impact Evaluation تقييم الأثر البيئي تقييم الأثر البيئي تقييم الأثر البيئي تقييم الأثر البيئي تقييم الأثر البيئي هو عملية التحليل المُسبق لتقدير التأثيرات البيئية المحتمَلة للمشروع خلال كل مرحلة من مراحله. ويهدف تقييم التأثير البيئي إلى اقتراح التدابير اللازمة لتجنّب التأثيرات البيئية السلبية أو تخفيفها وتعزيز التأثيرات الإيجابية، إلى جانب وضع طريقة منهجية لدمج الاعتبارات البيئية المستدامة في عملية صنع القرار، وتوفير العناصر الأساسية لاتّخاذ قرار مبني على المعرفة. أيضًا يحتوي التقييم على خطة الإدارة البيئية (EMP) للمشروع، التي تحدد كيفية تنفيذ تلك التدابير ومراقبتها.
52 Evaluability قابلية التقييم قابلية التقييم القابلية للتقييم قابلية التقييم قابلية التقييم مدى إمكانية تقييم نشاط أو برنامج بطريقة موثوق بها وذات مصداقية.
ملحوظة: يتطلب تقدير القابلية للتقييم إجراء مراجعة مبكرة للنشاط المقترح، للتحقق من كون أهدافه محددة بشكل مناسب ويمكن التحقق من نتائجه، أم لا.
53 Evaluation التقييم تقييم التقييم التقييم التقييم تقدير منهجي وموضوعي لتدخُّل تنموي أو سياسة (جارية أو مكتملة)، ولتصميمها وتنفيذها ونتائجها. والهدف من ذلك هو تحديد مدى ملاءمة الأهداف وتَحقُّقِها، وكفاية التنمية، والفعالية، والتأثير، والاستدامة. يجب أن يوفر التقييمُ معلوماتٍ ذاتَ مصداقية ومفيدةً، تُمكِّن من دمج الدروس المستفادة في عملية صنع كلٍّ من المتلقِّين والمانحين للقرار.
يشير التقييم أيضًا إلى عملية تحديد القيمة أو الأهمية لنشاط أو سياسة أو برنامج ما.
ملحوظة: يشمل التقييم في بعض الحالات تحديد المعايير المناسبة، وفحص الأداء مقابل تلك المعايير، وتقييم النتائج الفعلية والمتوقعة، وتحديد الدروس ذات الصلة.
مصطلح ذو صلة: مراجعة.
54 Evaluation Approach نهج التقييم نهج التقييم منهجية التقييم منهجية التقييم نهج التقييم يجب عرض منهجية التقييم وطرق تنفيذه في كل تقرير تقييم، عن طريق تحديد هدف التقييم، والنطاق، والأسئلة المتعلقة بمعايير التقييم، وأساليب جمع البيانات وتحليلها.
55 Evaluation Ethics أخلاقيات التقييم اخلاقيات التقييم أخلاقيات التقييم أخلاقيات التقييم أخلاقيات التقييم تَتقيَّد عملية التقييم بمجموعة متصلة من المبادئ التوجيهية الاحترافية والأخلاقية والقواعد السلوكية المفروضة على المُقيِّمين الفرديِّين. ويتسم التقييم بالنزاهة والأمانة. فعلى المفوَّضين ومُديري التقييم والمُقيِّمين مراعاة حقوق الإنسان واحترامها، والاختلافات في الثقافات والعادات والديانات والمعتقدات والممارسات الخاصة بجميع الأطراف ذات الصلة. وعند تصميم عملية التقييم وتنفيذها يراعي المُقيِّمون اعتبارات النوع والعرق، وتَفاوُت القدرات والعمر، والتوجهات الجنسية، واللغة والاختلافات الأخرى.
56 Evaluation Purpose الغرض من التقييم الغرض من التقييم الغرض من التقييم الغرض من التقييم الغرض من التقييم/غرض التقييم هو معرفة معقولية تدخُّل إنمائي معيَّن أو احتماليتِه أو كفايتِه تحت التقييم. إن معرفة الغرض من التقييم تساهم في اقتصاد الكُلَف والجهد والوقت وكل الموارد المحدودة المتاحة أثناء عملية التقييم.
57 Evaluation Team فريق التقييم فريق التقييم فريق التقييم فريق التقييم فريق التقييم يتمتع أعضاء فريق التقييم بمجموعة من مهارات التقييم والمعرفة المتخصصة في هذا المجال. وتجري مراعاة الموازنة بين الجنسين. وأيضًا يشتمل الفريق على متخصصين من الدول الشريكة أو المناطق المعنية. وتُتَّبع إجراءات تتَّسم بالشفافية عند اختيار فريق التقييم
58 Evidence Based Monitoring and Evaluation مبني على الأدلة قائم على الدليل التقييم التكوينّيّ القائمة على الادلة المبني على الأدلة يتعلقان بالأدلة الموثوق بها، التي تُحدد تصميم التكييف والتنفيذ لسياسةٍ أو ممارَسةٍ ما.
59 Ex-ante Evaluation التقييم القبلي التقييم المسبق التقييم القبلي تقييم أوّلي التقييم القبلي تقييمٌ يُجْرَى قبل تنفيذ التدخل التنموي.
60 Ex-post Evaluation التقييم البعدي التقييم النهائي التقييم اللاحق التقييم اللاحق اﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟﻼﺣﻖ/البعدي تقييم لِلتدخل التنموي بعد اكتماله.
ملحوظة: يمكن إجراؤه مباشرة بعد انتهاء التدخل أو بعد فترة طويلة من الانتهاء. الهدف منه هو تحديد عوامل نجاح التدخل أو فشله، وتقييم استدامة نتائجه وتأثيراته، واستخلاص النتائج التي قد تفيد التدخلات الأخرى.
61 Experimental Design التصميم التجريبي التصميم التجريبي التصميم التجريبي التصميم التجريبي التصميم التجريبي نوع من تصميم التقييم المسبق يتطلب تخصيصًا عشوائيًّا لمجتمع يحتوي على مجموعتين على الأقل، بحيث يكون كل فرد من السكان محلَّ اهتمام ولديه فرصةٌ متساوية لتعيينه في أحد التدخلات (مجموعة العلاج)؛ أو لمجموعة عدم التدخل (المجموعة المرجعية).
62 External Evaluation التقييم الخارجي التقييم الخارجي التقييم الخارجي اﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟﺨﺎرﺟّﻲّ اﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟﺨﺎرﺟّﻲّ تقييم لِتدخُّل تنموي يقوم به فريق عمل أو أفراد من خارج التدخل التنموي، بتكليف من الهيئات المموِّلة او المنفِّذة.
63 Feasibility Study دراسة الجدوى دراسة جدوى دراسة جدوى دراسة الجدوى دراسة الجدوى دراسة استقصائية متعمقة للتحقيق في النجاح المحتمل، أو العواقب الأخرى لمشروع أو برنامج جديد. ويمكن إجراء هذه التحليلات داخليًّا أو بواسطة استشاريِّين.
64 Feedback التغذية الراجعة التغذية الراجعة التغذية المرتدة بيانات مرتدة التغذية الراجعة/العكسية نقْلُ النتائج الناتجة من عملية التقييم إلى الأطراف، التي تكون ذات صلة ومفيدةً لهم لتسهيل التعلم. وقد يشمل ذلك الجمع والنشر لِلنتائج والاستنتاجات والتوصيات والدروس المستفادة من التجربة.
65 Feminist Evaluation التقييم النسوي تقييم مراعي للمنظور النسوي التقييم النسوي التقييم القائم على النظرية والمبادئ النسوية التقييم النسوي نهج قائم على قيمة التقييم، يتسم بالمشاركة والتمكين، ويؤكد جداول أعمال العدالة الاجتماعية، بهدف تحويل علاقات القوة بين الجنسين. وخلافًا لمعظم نُهُج النوع الاجتماعي، لا يوفر التقييم النسوي إطارًا أو يدعو إلى نَهْج دقيق. بدلًا من ذلك، غالبًا ما يجري تعريف التقييم النسوي على اعتبار أنه طريقة للتفكير في التقييم، يَشمل ذلك الخصائص والمبادئ (على سبيل المثال: المشاركة) التي يجري مشاركتها مع نُهُج التقييم الأخرى.
66 Final Evaluation التقييم النهائي التقييم النهائى التقييم النهائى التقييم النهائى التقييم النهائي يقيِّم التقييم النهائي الآتي: كَوْن البرنامج قد حقق أهدافه المعلنة أم لا، وفعالية النهج الفني، والدروس المستفادة من المشروع، وإستراتيجية استخدام هذه الدروس أو توصيلها داخل المنظمة ومع الشركاء.
67 Findings الاستنتاجات النتائج النتائج الاستنتاجات النتائج تَستند الاستنتاجات إلى أدلَّةٍ مُستقاةٍ من تقييمٍ واحد أو أكثَرَ، تسمح بإثبات الوقائع.
68 Focus Group Discussions جلسة حوارية لمجموعة بؤرية نقاش المجموعات البؤرية المجموعات النقاشية البؤرية المناقشات الجماعية المركزة مناقشات جماعية مركزة/ المجموعات النقاشية البؤرية هي منهجية تقييم نوعي حيث يجري جمع مجموعات صغيرة من الأشخاص معًا، لمناقشة مواضيع محددة تحت إشرافِ وسيطٍ.
69 Formative Evaluation التقييم التكويني التقييم البنيوي التقييم التكويني اﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟﺘﻜﻮﯾﻨّﻲّ التقييم التكويني يهدف إلى تحسين الأداء، ويُجْرَى غالبًا أثناء مرحلة تنفيذ المشاريع أو البرامج.
ملحوظة: يمكن إجراء التقييمات التكوينية أيضًا لأسباب أخرى، مثل الامتثال أو المتطلبات القانونية، أو اعتبارها جزءًا من مبادرة تقييم أكبر.
70 Gender النوع الاجتماعي النوع الاجتماعي النوع الاجتماعي النوع الأجتماعي/ جندر النوع الاجتماعي حقوق وواجبات وعلاقات ومسؤوليات وصلاحيات، يحددها المجتمع للمرأة والرجل بحسب الأطر الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. تتغير هذه الأدوار والعلاقات والقيم وفقًا لتغيُّر المكان والزمان، وذلك لتَداخُلها وتَشابُكها مع العلاقات الاجتماعية الأخرى مثل: الدين، والطبقة الاجتماعية، والعِرق.
71 Gender Analysis تحليل النوع الاجتماعي تحليل النوع الاجتماعي تحليل النوع الاجتماعي تحليل نوع الجنس/النوع الأجتماعي/ جندر تحليل النوع الاجتماعي هو تحليل أبعاد المجتمع البشري والتفاعلات الإنسانية من حيث صلتها بالنوع الاجتماعي.
يسعى النوع الاجتماعي -القائم على عمليات الحكم والمعايير والقوالب النمطية- إلى تحديد هل كانت التغييرات قد حدثت أثناء التدخل، وكيف حدثت من حيث التصورات والقوالب النمطية والمعايير المتعلقة بالذكورة والأنوثة، وتأثير تلك التغييرات.
72 Gender Responsive Evaluation التقييم المراعي للنوع الاجتماعي التقييم المراعي للنوع الاجتماعي التقييم المراعي للنوع الاجتماعي التقييم المراعي للمنظور الجنساني التقييم المراعي للنوع الاجتماعي تقييم يقدِّر التغيرات التي تطرأ على علاقات القوة القائمة على النوع الاجتماعي الناتجة من التدخل. ويقوم بذلك بطرق تضمن دمج أصوات النساء في جميع نُهُجِ التقييم وأساليبه.
73 Goal الغاية الغاية الغاية الهدف الهدف هي التغيرات المباشرة التي حدثت في حياة المستفيدين، الراجعة إلى استخدام مُخرَجات المشروع/البرنامج بحسب ما يتصورها المستفيدون وشركاؤهم في وقت إجراء التقييم، مضافًا إليها التغير المعزِّز للاستدامة الذي حدث في البيئة المحيطة، وساهم فيه المشروع. وقد تكون التغيرات إيجابية أو سلبية، مقصودة أو غير مقصودة.
مصطلح ذو صلة: الهدف التنموي.
74 Impact Evaluation تقييم الأثر تقييم الأثر تقييم الأثر تقييم الأثر تقييم الأثر يوفر تقييمُ التأثير معلومات حول التأثيرات الناتجة من التدخل -الإيجابية والسلبية، المقصودة وغير المقصودة، المباشرة وغير المباشرة-.
75 Impacts التأثيرات الآثار التأثيرات الأثر/التأثيرات التأثيرات إيجابية وسلبية، أولية وثانوية، طويلة المدى، ناتجة من تدخُّل إنمائي، بشكل مباشر أو غير مباشر، مقصود أو غير مقصود.
76 Independent Evaluation التقييم المستقل التقييم المستقل التقييم المستقل التقييم المستقل التقييم المستقلّ تقييم يُجْرِيه كيانات أو أشخاص لا يخضعون لسيطرة المسؤولين عن تصميم التدخل التنموي وتنفيذه.
ملحوظة: تعتمد مصداقيةُ التقييم جزئيًّا على مدى الاستقلالية في تنفيذه، وهي تعني التحرر من التأثير السياسي والضغط التنظيمي، وتتميز بالوصول الكامل إلى المعلومات، وبالاستقلالية الكاملة بإجراء التحقيقات والإبلاغ عن النتائج.
77 Indicator المؤشر المؤشر المؤشر مؤشر \ مؤشرات المؤشر عامِلٌ أو متغيِّر كمِّيٌّ أو نوعي، يوفر وسيلة بسيطة وموثوقًا بها لقياس الإنجاز، أو لعكس التغييرات المرتبطة بالتدخل، أو للمساعدة على تقييم أداء ممثل التنمية.
أمثلة لمؤشرات كمِّيَّة: عدد، ومعدل، ونسبة… إلخ.
أمثلة لمؤشرات نوعية: درجة الإدراك، ودرجة المشاركة، والجودة، ومستوى الرضا… إلخ.
78 Indirect Impact التأثيرات غير المباشرة التغييرات غير المباشرة التغييرات غير المباشرة التأثيرات غير المباشرة الأثر الغير مباشر هي التغييرات التي تحدث ولو جزئيًّا نتيجة تنفيذ أنشطة البرنامج، والتي لا ترتبط بشكل مباشر مع المنظمة أو الشركات التي كان لها اتصال مباشر بالبرنامج. وهي تشمل التأثيرات غير المباشرة الناجمة عن التغييرات المنهجية، وكذلك التغييرات الثانوية الناجمة عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للبرنامج، على غرار التغييرات الحاصلة في القطاعات غير المستهدفة، أو التغييرات الحاصلة في الاقتصاد المحلي الناجمة عن زيادة القدرة الشرائية للمستفيدين من المشروع.
79 Inputs المدخلات المدخلات المدخلات المدخلات المدخلات هي الموارد المالية والبشرية والمادية المستخدَمة في التدخل التنموي.
80 Institutional Development Impact تأثير التنمية المؤسسية أثر التطوير المؤسسي تأثير التنمية المؤسسية أثر التنمية المؤسسية الأثر الإنمائي المؤسسي هو مدى تحسين التدخل أو إضعافه، لقدرة بلد أو منطقة على الاستخدام الفعال والعادل والمستدام لمواردها البشرية والمالية والطبيعية، على سبيل المثال من خلال:
(أ‌) تعريفٍ أفضل واستقرار وشفافية وإمكانية على التنبؤ بالترتيبات المؤسَّسِية.
(ب‌) و/أو مواءمة أفضل لمهمة المنظمة وقدرتها مع تفويضها المستمَدِّ من هذه الترتيبات المؤسسية. يمكن أن تشمل هذه التأثيراتُ تأثيراتٍ مقصودة وغير مقصودة للإجراء.
81 Intermediate Result النتيجة الوسطى النتيجة المتوسطة النتيجة المتوسطة النتائج المتوسطة النتيجة الوسطى نتيجة يُنظر إليها على اعتبار أنها خطوة ضرورية لتحقيق هدف إستراتيجي.
82 Intervention Evaluation التقييم الداخلي التقييم الداخلي التقييم الداخلّيّ التقييم الداخلي التقييم الداخلي تقييم لِلتدخل التنموي تقوم به وحدة و/أو أفراد يقدمون تقاريرهم إلى إدارة الجهة المانحة أو الشريك أو المنظمة المنفذة.
مصطلح ذو صلة: التقييم الذاتي.
83 Intervention التدخل التدخل التدخل التدخل/ موضوع التقييم التدخل نشاط معيَّن أو مجموعة من الأنشطة، التي تهدف إلى إحداث التغيير في بعض جوانب أوضاع السكان المستهدَفين (مثل التحسين في جودة تقديم الخدمات)
84 Intervention Logic المنطق المتبع في التدخل المنطق وراء التدخل المنطق وراء التدخل المنطق المتبع في التدخل منطق التدخل طريقة يُتَوقع فيها أن يحقِّق التدخل نتائجه المرجوة، ويشمل ذلك الافتراضات الأساسية حول العلاقات السببية والتفاعل بين التدخل ومدخلاته وأنشطته ومخرجاته ونتائجه وتأثيراته، في سياق التدخل.
85 Intervention Objective هدف التدخل هدف التدخل هدف التدخل هدف التدخل هدف التدخل بيان يوضح الإجراءات التي قد تُتَّخذ لمعالجة الأولويات الإستراتيجية ومعالجة المعوِّقات. وهي أيضًا تجعل نطاق التركيز على الأولويات الإستراتيجية الواسعة أكثر تحديدًا، بحيث يجري التركيز على أنشطة محددة.
86 Joint Evaluation التقييم المشترك التقييم المشترك التقييم المشترك التقييم المشترك التقييم المشترك تُشارِك فيه مختلفُ الوكالات المانحة وشركاؤها.
ملحوظة: ثمة درجات مختلفة “للمشاركة”، وتختلف بحسب القدر الذي يتعاون فيه الشركاء في عملية التقييم، ودمج موارد التقييم الخاصة بهم، والجمع بين تقارير التقييم. ويساعد التقييمُ المشترك على التغلب على مشكلات الإسناد، بتقدير فعالية البرامج والإستراتيجيات، وتَضافُر الجهود المدعومة من قبل الشركاء، وجودة تنسيق المعونة… إلخ.
87 Knowledge Management إدارة المعرفة إدارة المعرفة إدارة المعرفة إدارة المعرفة إدارة المعرفة هي مجموعة من الأساليب المتعلقة بإنشاء المعرفة والمعلومات الخاصة بالمنظمة ومشاركتها واستخدامها وإدارتها.
88 Lessons Learned الدروس المستقاة الدروس المستفادة الدروس المستفادة الدروس المستفادة الدروس المستفادة تعميمات تستند إلى خبرات التقييم والمعارف المتولدة من المشاريع أو البرامج أو السياسات، التي تُجرَّد من الظروف المحددة إلى حالات أوسع. في كثير من الأحيان، تُسلِّط الدروسُ المستفادة الضوءَ على نقاط القوة أو الضعف في الإعداد والتصميم والتنفيذ، التي تؤثر في الأداء والنتيجة والتأثير.
89 Level of Significance مستوى الأهمية مستوى الأهمية مستوى الأهمية مُسْتَوى الأهمية مستوى الأهمية هو الاحتمالية التي تُبين أن الاختلافات لم تحدث مصادفة.
90 Logical Framework الاطار المنطقي الإطار المنطقي الإطار المنطقي الاطار المنطقي الإطار المنطقي أداة من أدوات الإدارة المستخدمة لتحسين تصميم التدخلات على مستوى المشروع في أغلب الأحيان. وهو يتضمن تحديد العناصر الإستراتيجية (المُدخَلات، والمُخرَجات، والنتائج، والتأثيرات) وعلاقاتها السببية، والمؤشرات، والافتراضات أو المخاطر التي قد تؤثر في النجاح والفشل. ومِن ثَمَّ فإنه يسهل تخطيط التدخل التنموي وتنفيذه وتقييمه.
91 Logical Framework Matrix مصفوفة الاطار المنطقي مصفوفة الإطار المنطقي مصفوفة الإطار المنطقي مصفوفة الإطار المنطقي مصفوفة الإطار المنطقي هي مُلخَّص يشمل إجابات عن الأسئلة الآتية:
[أهداف المشروع]
• لماذا يجري تنفيذ المشروع؟
[المخرجات والأنشطة]
• كيف يحقق المشروع هذه الإنجازات؟
[الافتراضات]
• ما العوامل الخارجية المحددة لنجاح المشروع؟
[المؤشرات]
• كيف نتعرف إلى نجاح المشروع؟
[مصادر التحقق]
• كيف يمكن التوصل إلى البيانات اللازمة للتحقق من مدى نجاح المشروع؟
[التكلفة التقديرية]
• ما تكلفة المشروع؟
[المتطلبات الأساسية]
• ما المتطلبات الأساسية اللازم توافرها قبل بدء العمل في المشروع؟
92 M&E Manual دليل المراقبة والتقييم دليل المتابعة والتقييم دليل المتابعة والتقييم دليل المتابعة والتقييم دليل المتابعة والتقييم يصف الدليل إطار العمل، والخطة، والعمليات، وأدوات جمع البيانات والتحليل، ونشر معلومات الرصد والتقييم. تشمل ملحقات الدليل الإطار المنطقي، ومصفوفة الرصد والتقييم، وأدوات الرصد والتقييم.
93 M&E Plan خطة المراقبة والتقييم خطة المتابعة والتقييم: خطة المتابعة والتقييم: خطة المتابعة والتقييم خطة المتابعة والتقييم جدول يُبنى على أساس الإطار المنطقي لمشروع/برنامج، يفصل متطلبات الرصد والتقييم الرئيسية لكل مؤشر وافتراض. تلخِّص أعمدة الجدول عادةً معلومات عن المؤشرات الرئيسية، ومنها تعريف مفصل بالبيانات ومصادرها، وطرق جمعها وتوقيتها، والأشخاص المسؤولين، والجمهور المستهدف، واستخدام البيانات.
94 Meta Evaluation التقييم المجمع التقييم الجامع التقييم المجمع التحقق من جودة التقييم نفسه في ضوء عدة معايير التقييم الجامع يُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى التقييمات، التي تُصمَّم لجمع الاستنتاجات من سلسلة من التقييمات. وقد يُستخدم أيضًا للدلالة على تقييم يتناول تقييمًا آخر بقصد تقدير جودته و/أو أداء القائمين على التقييم.
95 Methodology المنهجية المنهجية المنهجية المنهجية المنهجية أساليب لتقييم قيمة المؤشرات، على سبيل المثال: الاستبيان، والمجموعات البؤرية، والمقابلات مع المخبرين الأساسيِّين.
96 Mid-term Evaluation التقييم النصفي التقييم النصفي التقييم النصفي اﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟﻨﺼف مساري التقييم النصفي يجري في منتصف مدة تنفيذ التدخل.
مصطلح ذو صلة: التقييم التكويني.
97 Milestone حدث رئيسي الانجاز الحدث الرئيسي الحدث الرئيسي الحدث الرئيسي نقطة مرجعية لمراجعة قياس النشاط أو الأداء.
98 Monitoring المراقبة متابعة المراقبة المتابعة المتابعة عملية متواصلة من الجمع المنتظم للبيانات حول مؤشرات محددة، لتزويد إدارة التدخل التنموي الجاري وأهمِّ الأطراف المعنية، بمعلومات عن التقدم الذي أُحْرِز، ومدى تحقيق أهدافه، وما صُرف من أموال مخصصة.
مصطلحان ذَوَا صلة: رصد الأداء، المؤشر.
99 Most Significant Change التغيير الأبرز التغيير الأكثر اهمية التغيير الأكثر دلالة التغيير الأكثر دلالة التغيير الأكثر أهمية هو نوع من أنواع الرصد والتقييم بالمشاركة.
تعتمد هذه المنهجية على جمع قصص تتضمن تغيرات ذات دلالة من العمل في الميدان. يجري اختيار القصص التي تتضمن أكثر دلالة من قِبل لجنة اختيار، تتشكل من موظفي الإدارات المختلفة أو الشركاء أو الخبراء أو صناع القرار.
100 Needs Assessment تقييم الاحتياجات تقييم الاحتياجات تقييم الاحتياجات تقييم الاحتياجات تقييم الاحتياجات هو عملية تحديد الفجوات بين الظروف الحالية والظروف اللازمة للوصول إليها. وغالبًا ما يُستخدم تقييم الاحتياجات خلال مرحلة التخطيط.
101 Non – Governmental Organization منظمة غير حكومية المنظمات غير الحكومية المنظمات غير الحكومية منظمة غير حكومية المنظمات غير الحكومية هي منظمات خاصة تسعى لتنفيذ أنشطة ذات قيمة، من أجل تخفيف المعاناة، وتعزيز مصالح الفقراء، وحماية البيئة، وتقديم الخدمات الاجتماعية الأساسية، وأيضًا تسهم في تنمية المجتمع.
102 Nonexperimental Design تصميم غير تجريبي التصميم غير التجريبي التصميم غير التجريبي التصميم غير التجريبي التصميم غير التجريبي لا يُقارِن التصميمُ غير التجريبي مجموعةً بأخرى. بدلًا من ذلك، يقدم وصفًا شاملًا للعلاقة بين التدخل وتأثيراته.
103 Observation الملاحظة / المراقبة الملاحظة الملاحظة الملاحظة الملاحظة الملاحظة هي أداة لجمع البيانات تعتمد على عين المرء لتقييم نشاطٍ ما.
104 Open Ended Questions اسئلة مفتوحة الطرف الأسئلة المفتوحة النتيجة الأسئلة المفتوحة الأسئلة المفتوحة أسئلة لا يُصنِّف ولا يُحدِّد فيها الباحثُ الإجابات، بل يُترك للمجيب أن يَسترسل في إجابته.
105 Outcome الحصيلة الحصيلة النتيجة الحصيلة النتيجة الآثار المحتمَلة أو المحقَّقة على المدى القصير والمتوسط لمُخرَجات التدخل.
106 Outputs المخرجات المخرجات المخرجات المخرجات المخرجات منتجات وسلع رأسمالية وخدمات ناتجة من تدخُّل تنموي. وقد تشمل أيضًا التغييرات الناتجة من التدخل ذات الصلة بتحقيق النتائج، ويجري صياغتها في صورة نهائية.
107 Participatory Approach النهج التشاركي النهج التشاركي النهج التشاركي النهج التشاركي النهج التشاركي عملية شاملة تُشارِك فيها الأطراف المعنية المختلفة كالحكومة والشركاء والمستفيدين والمموِّلين والمجتمع المدني. يجري اتِّباع منهج الشراكة في التقييم من أجل زيادة تبنِّي المسؤولية.
108 Participatory Evaluation التقييم التشاركي التقييم التشاركي التقييم التشاركي التقييم التشاركي التقييم التشاركي طريقة تقييم يعمل فيها معًا ممثلو الوكالات وأصحاب المصلحة (ومنهم المستفيدون)، في تصميم التقييم وتنفيذه وتفسيره.
109 Partners الشركاء الشركاء الشركاء الشركاء الشركاء أفراد و/أو منظمات يتعاونون لتحقيق الأهداف المتفق عليها بشكل متبادل.
ملحوظة: يشير مفهوم الشراكة إلى الأهداف المشتركة، والمسؤولية المشتركة عن النتائج، والمساءلة المتميزة، والالتزامات المتبادلة. قد يشمل الشركاءُ الحكوماتِ والمجتمعَ المدني والمنظمات غير الحكومية والجامعات والجمعيات المهنية والتجارية والمنظمات المتعددة الأطراف والشركات الخاصة… إلخ.
110 Performance الأداء الأداء الأداء الأداء الأداء هو الدرجة التي يعمل بها التدخل التنموي أو شريك التنمية وفقًا لمعايير/إرشادات محددة، أو يحقق بها النتائج وفقًا للأهداف أو الخطط المعلنة.
111 Performance Indicator مؤشر الأداء مؤشر الأداء مؤشر الأداء مؤشر الأداء مؤشر الأداء متغيِّر يتيح التحقق مما يطرأ على التدخل التنموي من تغييرات، أو يكشف عن النتائج المتعلقة بالخطط الموضوعة.
مصطلحان ذَوَا صلة: رصد الأداء، قياس الأداء
112 Performance Management ادارة الاداء إدارة الأداء إدارة الأداء ادارة الأداء إدارة الأداء عملية منهجية لجمع بيانات الأداء وتحليلها، من أجل تتبُّع التقدم المُحرز في تحقيق النتائج الموضوعة لتعزيز الموارد المخصصة والتنفيذ والنتائج.
113 Performance Measurement قياس الأداء قياس الأداء مقياس الأداء قياس الأداء قياس الأداء نظام لتقييم أداء التدخلات التنموية مقابل الأهداف المعلنة.
114 Performance Monitoring مراقبة الأداء متابعة الأداء متابعة الأداء متابعة الأداء متابعة الأداء عملية مستمرة لجمع البيانات وتحليلها، لمقارنة مدى جودة تنفيذ مشروع أو برنامج أو سياسة، مقابل النتائج المتوقعة.
115 Policy Coherence اتساق السياسات اتساق السياسات اتساق السياسات اتساق السياسات اتساق السياسات هو التعزيز المنهجي لإجراءات تنفيذ السياسات المشتركة عبر الإدارات والوكالات الحكومية، لخلق التآزر نحو تحقيق الأهداف المتفق عليها.
116 Post Distribution Monitoring (PDM) مراقبة ما بعد التوزيع متابعة ما بعد التوزيع متابعة ما بعد التوزيع المتابعة ما بعد التوزيع المراقبة/ المتابعة ما بعد التوزيع أداة تهدف إلى جمع معلومات عن المشروع، وتحليلها أثناء تنفيذه. وتزوِّد هذه الأداةُ الإدارةَ بمعلومات صحيحة، من أجل استخدامها في تقييم فاعلية مدخلات المشروع المختلفة، وكفاية المشروع في تحقيق الأهداف المحددة.
117 Primary Data البيانات الأولية البيانات الأولية البيانات الأولية البيانات الأولية البيانات الأولية هي البيانات التي يجمعها الباحثون (أو المساعدون) بشكل مباشر. وفي سياق تقييم البرامج، يشير هذا النوع من البيانات إلى المعلومات التي يجمعها مباشرة المقيِّمون لدعم التقييم.
118 Primary Data Sources مصادر البيانات الاولية مصادر البيانات الأولية مصادر البيانات الأولية مصادر البيانات الأولية مصادر البيانات الاولية استخدام بيانات مُعَدَّة من نفس الجهة التي قامت بجمعها وتصنيفها.
119 Process Evaluation تقييم العملية تقييم العملية تقييم العمليات/ الاجراءات تقييم العملية تقييم العملية هو تقييم الديناميكيات الداخلية للمنظمات المنفذة، ولأدوات سياستها، وآليات تقديم الخدمات الخاصة بها، وممارساتها الإدارية، والروابط فيما بينها.
120 Program Evaluation تقييم البرنامج تقييم البرنامج تقييم البرنامج تقييم البرنامج تقييم البرامج تقييم مجموعة من التدخلات المنظمة لتحقيق أهداف تنموية عالمية، أو إقليمية، أو قُطْرية، أو قطاعية محددة.
121 Project Evaluation تقييم المشروع تقييم المشروع تقييم المشروع تقييم المشروع تقييم المشروع تقييم لِتدخُّل تنموي فردي مصمم لتحقيق أهداف محددة، يتضمن موارد محددة وجداول زمنية للتنفيذ، غالبًا في إطار برنامج أوسع وأشمل.
122 Project Management ادارة المشاريع إدارة المشروع إدارة المشروع إدارة المشروع إدارة المشروع هي عملية القيادة والتخطيط والتنظيم وتوفير الموظفين ومراقبة الأنشطة والأداء، من أجل تحقيق أهداف التدخل التنموي المحددة مسبقًا.
123 Project or Program Objective هدف المشروع او البرنامج هدف المشروع او البرنامج الهدف من المشروع أو البرنامج الهدف من المشروع او البرنامج هدف المشروع او البرنامج هو النتائج المقصودة المادية أو المالية أو المؤسَّسِية أو الاجتماعية أو البيئية أو غيرها من نتائج التنمية، التي يُتوقع أن يساهِم فيها مشروع أو برنامج.
124 Purpose الغرض الغرض الغرض الغرض الغرض هو الأهداف المعلنة للتدخل التنموي.
125 Qualitative نوعي نوعي نوعية نوعي نوعي صفة لشيء لا يحدَّد في شكل رقمي، يجري استخدامه لوصف معرفة الناس وسلوكهم.
126 Qualitative Data/Methods بيانات نوعية/ اساليب نوعية البيانات/ الاساليب النوعية البيانات / الأساليب النوعية البيانات / الأساليب النوعية البيانات النوعية هي التحليلات التي تَشرح ما يجري دراسته بالكلمات. تَستخدم الأساليبُ النوعية تِقْنياتٍ شِبْهَ منظَّمة (مثل: الملاحظات والمقابلات)، لتوفير فهمٍ متعمق للمواقف والمعتقدات والدوافع والسلوكيات.
127 Quality Assurance ضمان الجودة ضمان الجودة ضمان الجودة ضَمان اﻟﺠﻮدة / النوعية ضمان الجودة يشمل ضمانُ الجودة أيَّ نشاط يهتم بتقييم وتحسين ميزة التدخل التنموي أو قيمتِه، أو امتثاله معاييرَ معيَّنة.
ملحوظة: تشمل أمثلةُ أنشطة ضمان الجودة التقديرَ، والإدارة القائمة على النتائج، والمراجعات أثناء التنفيذ، والتقييمات، وما إلى ذلك. قد يشير ضمان الجودة أيضًا إلى تقييم جودة المحفظة وفاعليتها الإنمائية.
128 Quantitative كمّي كمّي كمّي كمّي كمّي صفة لشيء يمكن قياسه والتعبير عنه بأرقام أو كميات.
129 Quantitative Data/Methods بيانات كمّية / اساليب كمّية البيانات/ الأساليب الكمية البيانات / الأساليب الكمية البيانات / الأساليب الكمية البيانات الكمية تقيس الأساليب الكمية وتشرح ما تجري دراسته بالأرقام (على سبيل المثال: الأعداد، النسب، النسب المئوية، متوسط الدرجات… إلخ). تميل الأساليبُ الكمية إلى استخدام مناهج منظمة توفر بيانات دقيقة يمكن تحليلها إحصائيًّا وتكرارها للمقارنة.
130 Quasi-experimental Design تصميم شبه تجريبي التصميم شبة التجريبي التصميم شبه التجريبي التصميم شبه التجريبي التصميم شبه التجريبي يتشابه التصميم شبه التجريبي مع التصميم التجريبي، ولكنه يختلف عنه في عدم تحديد الأفراد واختيارهم عشوائيًّا في صورة مجموعات.
131 Randomized Control Trial تجربة ضابطة عشوائية تجربة التحكم العشوائية تجربة التحكم العشوائي تجربة التحكم العشوائي تجربة التحكم العشوائية طريقة لتقييم الأثر، يجري فيها تخصيص جميع الوحدات المؤهلة في العيِّنة بشكل عشوائي، لمجموعات العلاج والمجموعة المرجعية.
تتلقى مجموعةُ العلاج أو تشارك في البرنامج الذي يجري اختباره، في حين لا تشارك المجموعة المرجعية.
132 Reach المتأثرون بالتنمية المتأثرون بالتدخل المتأثرون بالتنمية المتأثرون بالتنمية المتأثرون بالتنمية هم المستفيدون من التدخل التنموي، وأصحابُ المصلحة الآخَرون.
مصطلح ذو صلة: المستفيدون.
133 Real-time Evaluation التقييم الآني التقييم الآني التقييم الآني التقييم الآني التقييم الواقعي الهدف من تصميم التقييم الآنِيّ هو تقديم تغذية راجعة آنيَّة للقائمين على تخطيط المشروع أو البرنامج أو تنفيذه، لتمكينهم من إجراء التحسينات اللازمة. وتُقدَّم التغذية الراجعة في الغالب أثناء العمل الميداني للتقييم وليس بعده.
134 Recommendations التوصيات التوصيات التوصيات التوصيات التوصيات مقترحات تهدف إلى تعزيز فعالية التدخل التنموي أو جودته أو كفايته، وإلى إعادة تصميم الأهداف، و/أو إلى إعادة تخصيص الموارد. يجب ربط التوصيات بالاستنتاجات.
135 Relevance الارتباط الملاءمة الارتباط الارتباط الملاءمة هو القدر الذى توافق فيه أهدافُ التدخل وتصميماتُه متطلباتِ الجهات المستفيدة، واحتياجات البلد لِلأولويات العامة، وسياسات المجتمع الدولي، والجهات الشريكة أو المؤسسات. وهو القدر الذي تستمر فيه تلك الموافقة حتى عند تغير الظروف.
ملحوظة: تعني “الموافَقة” أن أهدافَ التدخل وتصميمَه تراعي الظروف الاقتصاديةَ والبيئيةَ والاجتماعية والاقتصادية السياسية والإمكانيةَ التي يجري فيها التدخل. تشمل “الجهاتُ الشريكة أو المؤسسات” الحكوماتِ (الوطنيةَ، والإقليمية، والمحلية)، ومنظمات المجتمع المدني، والكيانات الخاصة، والهيئات الدولية المشارِكة في تمويل التدخل و/أو في الإشراف عليه. يتمثل تقييم الارتباط بالنظر في الاختلافات والموازنات بين مختلف الأولويات أو الاحتياجات. وهو يتطلب تحليل أيِّ تغيُّر في السياق، من أجل تحديد القدر الذي يمكن (أو أمكن) فيه تكييف التدخل حتى يظل مُلائمًا.
136 Reliability الموثوقية موثوقية موثوقية الموثوقية الموثوقية هي اتِّساق البيانات وأحكام التقييم أو الاعتماد عليها، مع الإحالة إلى جودة الأدوات والإجراءات والتحليلات المستخدَمة لجمع بيانات التقييم وتفسيرها.
ملحوظة: تُعَدُّ معلوماتُ التقييم موثوقًا بها، عندما تؤدي الملاحظاتُ المتكررة التي تَستخدم ذات الأدوات وفي نفس الظروف إلى نتائج متشابهة.
137 Results النتائج النتائج النتائج النتائج النتائج هي الناتج أو النتيجة أو الأثر (المقصود أو غير المقصود، الإيجابي و/أو السلبي) للتدخل التنموي.
مصطلحات ذات صلة: النتيجة، الأثر، التأثيرات.
138 Results Chain سلسلة النتائج سلسلة النتائج سلسلة النتائج سلسلة النتائج سلسلة النتائج هي التسلسل السببي للتدخل التنموي الذي ينص على التسلسل الضروري لتحقيق الأهداف المرجوة، بدءًا من المُدخَلات للأنشطة والمُخرَجات، وصولًا إلى النتائج والتأثيرات.
مصطلحان ذَوَا صلة: الافتراضات، إطار النتائج.
139 Results Culture الثقافة القائمة على النتائج الثقافة القائمة على النتائج الثقافة القائمة على النتائج الثقافة القائمة على النتائج الثقافة القائمة على النتائج تعطي النتائجَ التي في ضوئها يجري اتخاذ القرارات أهميةً كبرى. وتَعتبر النتائج المصدر الرئيسي للرؤية.
140 Results Framework إطار النتائج إطار النتائج إطار النتائج إطار النتائج إطار النتائج هو منطق البرنامج الذي يشرح كيفية تحقيق الهدف التنموي، ويشمل العلاقات السببية والافتراضات الأساسية.
141 Results-Based Management الإدارة القائمة على النتائج الإدارة القائمة على النتائج الإدارة بالنتائج الإدارة القائمة على النتائج الإدارة القائمة على النتائج إستراتيجية إدارية تركز على الأداء وتحقيق المُخرَجات والنتائج والآثار.
مصطلح ذو صلة: الإطار المنطقي.
142 Review المراجعة المراجعة المراجعة المراجعة المراجعة هي تقدير أداء التدخل، بشكل دوري أو عند الحاجة إليه.
ملحوظة: كثيرًا ما يُستخدم “التقييم” لإجراء تقدير أكثر شمولًا و/أو أكثر تعمقًا من “المراجعة”. تميل المراجعات إلى التركيز على الجوانب العملية. في بعض الأحيان يُستخدَم مصطلحَا “المراجعة” و”التقييم” باعتبارهما مترادِفَيْن.
مصطلح ذو صلة: التقييم.
143 Risk Analysis تحليل المخاطر تحليل المخاطر تحليل المخاطر تحليل المخاطر تحليل المخاطر هو تحليل أو تقييم لعوامل (تسمى مفترضات في الإطار المنطقي)، تؤثر أو يُحتمَل أن تؤثر في التحقيق الناجح لأهداف التدخل. وهو فحْصٌ مفصَّل للعواقب غير المرغوب فيها والسلبية المحتمَلة على حياة الإنسان، أو الصحة، أو الممتلكات، أو البيئة التي تُسببها التدخلات التنموية.
144 Risks المخاطر المخاطر المتأثرون بالتنمية المتأثرون بالتنمية المخاطر عوامل خارجية سلبية أو أحداث أو ظروف أو قرارات، إنْ حدثت فستؤدي إلى تأخير في تحقيق أغراض المشروع ونتائجه.
145 Sample عيّنة عينة عينة عينة عينة يجري اختيار مجموعة فرعية من مجموعة سكانية كاملة لدراسة استنتاجات حول السكان ككل واستخلاصها. إنَّ تحديد العيِّنات (عملية اختيار عيِّنة) هو جانب هام من التخطيط لجمع البيانات الأولية.
146 Secondary Data Sources مصادر البيانات الثانوية مصادر البيانات الثانوية مصادر البيانات الثانوية مصادر البيانات الثانوية مصادر البيانات الثانوية يُقصَد بها كل ما هو منقول عن آخَرين، مثل: البيانات المنشورة، أو المُعَدَّة من جهات أخرى قامت بتجميعها وتصنيفها
147 Sector Program Evaluation تقييم البرامج القطاعية تقييم البرامج القطاعية تقييم البرامج القطاعية تقييم البرامج القطاعية تقييم البرنامج القطاعي هو تقييم مجموعة من التدخلات التنموية في قطاع داخل بلد واحد أو عبر بلدان مختلفة، تساهم كلها في تحقيق هدف تنموي محدد.
148 Self-evaluation التقييم الذاتي التقييم الذاتي التقييم الذاتي التقييم الذاتي التقييم الذاتي يُجْرِيهِ المكلَّفون بتصميم التدخل التنموي وتنفيذِه.
149 SMART (Specific, measurable, attainable, relevant, and timely) محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات صلة ، ومحددة زمنيا خواص الاهداف الذكية ( محددة، و قابلة للقياس، و ذات صلة، و محددة زمنياً) معينة و قابلة للقياس و قابلة للتحقيق و واقعية ومحددة زمنيا الأهداف الذكية (محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات صلة ، ومحددة زمنيا) الأهداف الذكية (محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات صلة ، ومحددة زمنيا) SMART: مصطلَح يعني معايير يستخدمها فريق التقييم لتقييم المؤشرات. ويشير المصطلح إلى الأحرف الأولى من الكلمات الآتية:
(Specific) مُعيَّن: يجب ترجمة المؤشر إلى مصطلحات تشغيلية.
(Measurable) قابل للقياس: يجب عدُّ المؤشر أو ملاحظته أو تحليله أو اختباره.
(Attainable) قابل للتحقيق: يجب أن يكون المؤشر واقعيًّا وقابلًا للتحقيق، ويحدِّد بدقة كيف يجري قياسه لتحقيق النتيجة.
(Relevant) واقعي ذو صلة: يجب أن يكون المؤشر مقياسًا صالحًا للنتيجة.
(Timely) في الوقت المناسب: يجب أن يحدد المؤشر مدة زمنية يُفترَض أن يتحقق خلالها.
150 Social-impact Evaluation (social impact assessment) تقييم الاثر الاجتماعي تقييم الأثر الاجتماعي تقييم الأثر الاجتماعي تقييم الأثر الاجتماعي تقييم الأثر الاجتماعي يشمل تقييمُ التأثير الاجتماعي عمليةَ تحليل النتائج الاجتماعية المقصودة وغير المقصودة سواءٌ السلبية منها أو الإيجابية، ومتابعتَها وإدارتها، التي يحدثها التدخل المخطط له (السياسات، البرامج، الخطط، المشاريع)، إضافة إلى أي عمليات تغيير اجتماعي أخرى ناتجة من هذه التدخلات.
151 Sources of Data Verification مصادر التحقق من البيانات مصادر التحقق من البيانات مصادر ووسائل التحقق مصادر ووسائل التحقق مصادر التحقق من البيانات تُقدِّم برهانًا وبيانات لازمة أن الأهداف أو المؤشرات قد تحققت.
152 Stakeholder Map خارطة اصحاب المصلحة خارطة اصحاب المصلحة خريطة الاطراف المعنية خريطة الاطراف المعنية خريطة الأطراف المعنية تَعرض الخارطةُ الأطرافَ المعنيةَ باعتبارها مؤسسات أو أفرادًا أو منظمات، وتُؤثِّر أو تَتأثَّر إيجابيًّا أو سلبيًّا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في تنفيذ التدخل الإنمائي.
153 Stakeholders اصحاب المصلحة المستفيدون الأطراف المعنية الأطراف المعنية الأطراف المعنية وكالات أو منظمات أو مجموعات أو أفراد، لديهم مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في التدخل التنموي أو في تقييمه. تختلف درجة مشاركة الأطراف المعنية من مرحلة إلى أخرى خلال مدة المشروع.
154 Strategy Evaluation تقييم الاستراتيجية تقييم الإستراتيجية تقييم الإستراتيجية تقييم الاستراتيجية تقييم الاستراتيجية هو عملية تقوم الإدارة من خلالها بتقييم مدى جودة تنفيذ الإستراتيجية التي جرى اختيارها، ومدى نجاحها أو عدم نجاحها.
155 Summative Evaluation التقييم الاجمالي التقييم التحصيلي التقييم التراكمي التقييم التحصيلي التقييم التراكمي هو دراسة تجري في نهاية تدخُّل (أو مرحلة من مراحل التدخل) لتحديد مدى تحقيق النتائج المتوقعة. يهدف التقييم التحصيلي إلى توفير معلومات حول قيمة البرنامج.
156 Survey استبيان / استطلاع رأي/ استقصاء رأي استقصاء استقصاء استقصاء استبيان مجموعة من الأسئلة المتنوعة التي يرتبط بعضُها ببعض بشكل يحقق الهدفَ الذي يسعى إليه المقيِّم، من خلال المشكلة التي يطرحها في منهجية التقييم. ويكون عدد الأسئلة التي يحتوي عليها الاستقصاء كافيًا لتحقيق هدف التقييم، بصرف النظر عن عددها.
157 Sustainability الاستدامة الاستدامة الاستدامة الاستدامة الاستدامة هي مدى استمرار الفوائد الصافية للتدخل، أو مدى احتمال استمرارها.
ملحوظة: يشمل قياس الاستدامة فحص القدرات المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والمؤسسية للأنظمة اللازمة، للحفاظ على المنافع الصافية على مر الزمن. ويتضمن ذلك تحليل القدرة على المرونة، وتحليل المخاطر، وتحليل المقايضات المحتملة.
اعتمادًا على وقت التقييم، قد يشمل ذلك تحليلَ التدفق الفعلي للمنافع الصافية، أو تخمينَ احتمال استمرارية المنافع الصافية على المدَيَيْن المتوسط والطويل.
158 SWOT Analysis تحليل SWOT : تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات تحليل سوات الرباعي تحليل SWOT : تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات تحليل SWOT : تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات تحليل السوات الرباعي تحليل يُجرَى لتقييم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، لمنظمة أو مجموعة أو أشخاص أو تدخُّل.
159 Target Group الفئة المستهدفة الفئة المستهدفة المجموعة المستهَدَفة مجموعة مستهدفة المجموعة مستهدفة أفراد أو منظمات محددة يجري تنفيذ التدخل التنموي لمصلحتهم.
160 Terms of Reference الشروط المرجعية الشروط المرجعية الشروط المرجعية نطاق مرجعية / الشروط المرجعية الشروط المرجعية وثيقة مكتوبة تعرض الغرض من التقييم ونطاقه، والطرق التي سيجري استخدامها، والمعيار الذي سيجري تقييم الأداء أو إجراء التحليلات على أساسه، والموارد والوقت المخصص، ومتطلبات إعداد التقارير.
161 Thematic Evaluation التقييم المواضيعي التقييم المواضيعي/ المبني على المواضيع التقييم المحورّيّ التقييم المواضيعي التقييم المحوري تقييم مجموعة مختارة من التدخلات الإنمائية، تتناول أولوية تنموية محددة في بلدان ومناطق وقطاعات مختلفة.
162 Theory of Change نظرية التغيير نظرية التغيير نظرية التغيير نظرية التغيير نظرية التغيير طريقة تشرح كيف يُتوقع أن يؤدي تدخُّل معيَّن، أو مجموعة من التدخلات، إلى تغيير تنموي محدد، بالاعتماد على تحليل سببي قائم على الأدلة المتاحة. وهي عملية تحليلية تُستخدم لدعم تخطيط التدخل التنموي لتحقيق أهداف طويلة الأجل.
163 Timeframe الاطار الزمني الاطار الزمني الاطار الزمني الإطار الزمني الإطار الزمني هو المدة الزمنية التي يجري خلالها جدولة أحداث معيَّنة.
164 Triangulation التثليث التثليث التثليث التثليث التثليث استخدام ثلاث أو أكثر من النظريات، والمصادر، أو أنواع من المعلومات، أو أنواع من التحليل، للتحقق من التقييم وإثباته.
ملحوظة: يسعى المقيِّمون من خلال الجمع بين مصادر بيانات متعددة، وطرق، وتحليلات أو نظريات، إلى التغلب على التحيز الذي يأتي من مخبرين فرديِّين، أو أساليب فردية، أو مُراقب فردي، أو دراسات نظرية واحدة.
165 Types of Evaluations أنواع التقييم أنواع التقييم أنواع التقييم أنواع التقييم أنواع التقييم هناك عدة أنواع من التقييمات التي يمكن إجراؤها، ومنها ما يأتي: التقييم التكويني، تقييم التأثير…
166 Unintended Effect تأثير غير مقصود التأثير غير المقصود التأثير غير المقصود التأثير غير المقصود التأثير غير المقصود هو أيُّ تغييرات غير متوقعة أحدثَتْها أنشطة البرنامج أثناء تصميم الأنشطة، وقد تكون هذه التغييرات سلبية أو إيجابية.
167 Validity الصلاحية الصلاحية الصلاحية الصلاحية الصلاحية هي المدى الذي تقيس به الإستراتيجيّاتُ والأدواتُ الخاصةُ بجمعِ المعلومات، ما يُفتَرَض فيها أن تقيسَه.
168 Work Plan خطة العمل خطة العمل خطة العمل خطة العمل خطة العمل وثيقة تُبين الأنشطة المخطط لها في إطار تدخُّل تنموي معيَّن خلال فترة تنفيذه، وتتضمن أنشطةً مفصلة، وطرق التحقق، والمسؤول عن تحقيق النشاط.
Noالمصطلح الإنجليزيتونسالمعاني
1Accountabilityالمساءلةهي التزامُ إثبات أن العمل قد جرى وفقًا للقواعد والمعايير المتفق عليها، أو بالإبلاغ بشكل عادل ودقيق عن نتائج الأداء، بالقياس إلى الأدوار و/أو الخطط المتعلقة بها. قد يتطلب هذا إثباتًا دقيقًا، حتى دفاعًا قانونيًّا عنه، لإثبات أن العمل يتوافق مع شروط العقد.
ملحوظة: قد تشير المساءلة في التنمية إلى التزامات الشركاء بالعمل وفقًا لمسؤوليات وأدوار وتوقعاتِ أداءٍ محددة بوضوح، غالبًا فيما يتعلق بالاستخدام الحكيم للموارد. بالنسبة إلى المُقيِّمين، تتضمَّن المساءلةُ مسؤوليةَ تقديم تقاريرَ رصْد وتقييم للأداء، دقيقةً وعادلة وموثوقًا بها. بالنسبة إلى مديري القطاع العام وواضعي السياسات، تكون المساءلة أمام دافعي الضرائب/المواطنين.
2Activityالنشاطإجراءات متخذة أو أعمال منجزة من خلال تهيئة المُدخَلات، مثل: الأموال والمساعدة التقنية وأنواع أخرى من الموارد، لإنتاج مُخرَجات محددة.
مصطلح ذو صلة: تدخُّل تنموي.
3Adaptive Managementالإدارة التكيفيةإستراتيجية إدارية تنطوي على عملية مستمرة من العمل بشكل تعاوني ومَرِن، لاتخاذ القرارات وتعديل الإجراءات على أساس المعلومات (الجديدة)، والتغييرات في السياق والظروف المحلية. تتضمن الإدارة التكيُّفية أيضًا الاستجابة للمعلومات الجديدة والتغييرات في السياق، مع التكيف والتحليل المستمرَّيْن لتحقيق الهدف.
4Addionalityالإضافةخصائص التدخل ومُدخَلاته (المالية أو غير المالية)، وأنشطته، و/أو نتائجه الإضافية مقارنة بما كان سيحدث لولا ذلك. مصطلح ذو صلة: مناقض للواقع
5Analytical Toolsأدوات التحليلأساليب مستخدمة لمعالجة المعلومات وتفسيرها أثناء التقييم.
6Annual Reportالتقرير السنويوثيقة سنوية تقدم تقارير عن الإنفاق والأنشطة، وتشمل البيانات المالية أيضًا. وذلك يخدم أغراض المساءلة والتسويق على حدٍّ سَواء.
7Appraisalالتقديرتقديرٌ إجمالي لمُلاءَمة التدخل التنموي وجدواه واستدامته المحتملة، قبل اتخاذ قرار بالتمويل. ملحوظة: في وكالات التنمية والبنوك وما إلى ذلك، يكون الغرض من التقدير هو تمكين صانعي القرار من أخذ القرار حول كون النشاط يمثل استخدامًا مناسبًا لموارد الشركة أم لا.
8Appropriatenessملاءمةمدى تناسب تصميم التدخل وفقًا للاحتياجات والسياق المحلي، ومدى استكماله لتدخلات أخرى تابعة لجهات فاعلة مختلفة. وتشمل أيضًا مدى اهتمام التدخل بالسياق الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والبيئي، ومِن ثَمَّ المساهمة في الملكية والمساءلة، والفعالية من حيث التكلفة.
9Assessmentتقديرتقدير منهجي وموضوعي لمشروع أو برنامج أو سياسة، ولتصميمها وتنفيذها والحصول على النتائج. وهو يهدف إلى تحديدِ مدى ملاءمة الأهداف وتَحقُّقها، وكفاية التدخل الإنمائي وفعاليته وتأثيره واستدامته، بالاستناد إلى تحليل جملة من البيانات النوعية والكمية، وأيضًا باعتماد السيرورة المنهجية والموضوعية لتحديد قيمة برنامج أو سياسة ما.
10Assumptionsالفرضيات /افتراضاتافتراضات تتناول عوامل أو مخاطر من الممكن أن تؤثر في تقدم التدخل التنموي أو نجاحه.
11Attributionالإسنادارتباط سببي بين التغييرات المرصودة (أو المتوقع ملاحظتها) والتدخل المحدد.
ملحوظة: يشير الإسناد إلى ما يجب أن تُنسب إليه التغييراتُ المرصودة أو النتائج المحققة. وهو يمثل القَدْر الذي يمكن أن تُسند فيه تأثيرات التنمية الملحوظة إلى تدخُّل معيَّن أو إلى أداء شريك واحد أو أكثر، مع الأخذ بِعَين الاعتبار التدخلات الأخرى (المتوقعة أو غير المتوقعة).
12Auditالتدقيقنشاط رقابي مستقل وموضوعي، مصمَّم لإضافة قيمة، وتحسين عمليات المنظمة. يساعد المنظمةَ على تحقيق أهدافها من خلال تقديم نهج منظم ومنضبط لتقييم فعالية عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحَوكمة وتحسينها.
ملحوظة: يجري التمييز بين التدقيق المنتظم (المالي)، الذي يركز على امتثال القوانين واللوائح المعمول بها، ومراجعة الأداء الذي يهتم بالملاءمة والاقتصاد والكفاية والفعالية.
13Base-line Studyالدراسة الأولية/
دراسة الوضع الاصلي
تحليل يصف الموقف قبل التدخل الإنمائي، ويمكن من خلاله تقييم التقدم أو إجراء المقارنات.
14Benchmarkأساس المقارنة
نقطة مرجعية أو معيار يمكن على أساسه تقييم الأداء أو الإنجازات.
ملحوظة: يشير أساس المقارَنة إلى الأداء الذي جرى تحقيقه في الماضي القريب من قِبل منظمات أخرى مماثلة، أو إلى ما يُستدل بالعقل على إمكان تحقيقه في ظل هذه الظروف.
15Beneficiariesالمستفيدونأفراد أو جماعات أو منظمات يستفيدون من التدخل التنموي مباشرة أو غير مباشرة، بطريقة مقصودة أو غير مقصودة.
16Best Practicesأفضل الممارساتهي الممارسات التشغيلية التي أثبتت نجاحها في ظروف معينة. تُستخدم أفضل الممارسات لإثبات ما يصلح وما لا يصلح، وأيضا لتجميع المعرفة وتطبيقها حول كيفية حدوثها وسببه في مواقف وسياقات مختلفة.
مصطلح ذو صلة: الدروس المستفادة.
17Biasالتحيزهو المدى الذي تُقلِّل فيه طريقةُ القياس أو أخْذُ العيِّنات أو التحليلُ بشكل منهجي، من القيمة الحقيقية للمتغيِّر، أو تبالغ في تقديرها.
18Case Studyدراسة حالةبحْثٌ لموقف خاص متميز، بهدف التعرف إليه وتحليل ظواهره ونتائجه. ويمكن تنفيذ دراسة الحالة من خلال المقيِّم أو المدير أو المشرف عنــد تقييمــه لمواقــف غيــر عاديــة. ولإجراء دراسة الحالة يجب على الفرد المسؤول أن يكون لديه الخبرة لتحديد الموقف وتحليل خصائصه ونتائجه. ويُعتبر أنّ نفس الممارسات لتحليل فكـــرة مســـتحدثة، يكون لهـــا طـــابع خـــاص، أو منطقـــة بمواصفات خاصة.
19Civil Societyالمجتمع المدنيهو شبكة الجمعيات والأعراف والممارسات الاجتماعية، التي تشمل أنشطة مجتمع منفصل عن مؤسسات الدولة والسوق.
20Closed Ended Questionsأسئلة مغلقةأسئلة تحتوي على بدائل محددة، ويقوم فيها المجيب باختيار إجابة أو أكثر من بين البدائل المطروحة التي حدَّدها الباحث.
21Cluster Evaluationالتقييم المجمّعتقييم لمجموعة من الأنشطة والمشاريع و/أو البرامج المترابطة.
22Cluster Samplingالعيّنة العنقوديةطريقة أخذ العينات التي تجري على مرحلتين أو أكثر، هي اختيار كل وَحْدة بوصفها جزءًا من مجموعة طبيعية ما، بدلًا من اختيارها بشكل فردي (مثل: جميع الأشخاص الذين يعيشون في ولاية أو كتلة مدينة أو عائلة).
23Coherenceالاتساق والتناسقهو انسجام التدخل مع غيره من التدخلات التي تُنفَّذ في بلد أو قطاع أو مؤسسة.
ملحوظة: هو القَدْر الذي تُعزِّز به التدخلاتُ الأخرى (خاصة السياسات) التدخلَ أو تُضعفه، والعكس. وهو يشمل التماسك الداخلي والتماسك الخارجي. بالنسبة إلى التماسك الداخلي، فإنه يخص التضافرَ والترابطات بين التدخل وغيره من التدخلات التي تنفذها نفس المؤسسة أو الحكومة، واتساق التدخل مع القواعد والمعايير الدولية ذات الصلة التي تلتزمها تلك المؤسسة أو الحكومة. وبالنسبة إلى التماسك الخارجي، فإنه يخص الاتساق بين التدخل والتدخلات التي تقوم بها جهات فاعلة أخرى في نفس السياق. ويشمل أيضًا التكامل والتواؤم والتناسق مع الجهات الفاعلة الأخرى، والقدر الذي يحقِّق فيه التدخل قيمة مضافة، ويتجنب فيه ازدواجية الجهود في الوقت نفسه.
24Commissionerمفوضهو أيُّ شخص (أو أشخاص) تكون مسؤوليته الأساسية هي الإشراف على التقييم وتنسيقه.
25Conclusionsالخلاصاتهي الجزء الأخير من كتابة تقرير التقييم الذي يلخص العمل بأكمله. من الممكن أن تشير الخلاصات إلى عوامل نجاح التدخل المقيَّم وفشلِه، مع وضع اهتمام خاص بالنتائج والتأثيرات المقصودة وغير المقصودة، وبشكل أعم تشير إلى أي قوة أو ضعف آخر. تستند الاستنتاجات إلى جمع البيانات والتحليلات التي أُجْرِيَت من خلال سلسلة من الحجج الشفافة.
26Contextالسياقهو الظروف التي يجري في إطارها تنفيذ سياسة أو مشروع، وهو أيضًا العوامل ذات الصلة (الأشخاص والمؤسسات والعوامل المادية والاجتماعية والثقافية وما إلى ذلك)، والعلاقة المفترضة بين العوامل، التي يجري فيها تعريف المشروع وتنفيذه.
27Control Groupالمجموعة الضابطةمجموعة فرعية من الناس مختارة بطريقة خاصة، لا تتلقَّى عمدًا نفس التدخل أو التدريب الذى تتلقاه المجموعة المستفيدة، لقياس الفوارق بين المجموعتين وتقييمها.
28Cost-benefit Analysisتحليل التكاليف والفوائدهو التحليل الذي يقارن تكاليف المشروع/البرنامج (عادة من الناحية النقدية) بكل آثاره وفوائده، الإيجابية منها والسلبية.
29Counterfactualمناقض للواقعهو الوضع أو الحالة التي قد تسود افتراضيًّا، للأفراد أو المنظمات أو المجموعات، إنْ لم يكن هناك تدخُّل إنمائي.
30Country Assistance Evaluationتقييم المساعدة القطريةتقييم لمحفظة الوكالة للتدخلات الإنمائية التي يتولاها مانح واحد أو منظمة واحدة في قُطْرٍ شريكٍ، وذلك استنادًا إلى إستراتيجية المساعدة.
31Country Led Evaluationالتقييم القطرييعكس التقييمات التي تقودها البلدان ومدى مشاركة البلد في إجراء التقييم وقيادته، بحيث يتبنى عمليةَ التقييم ليصبح ملْكِية وطنية. وغالبًا ما تديره الحكومة، ولكن يجب أن يظل مفتوحًا للأطراف المعنية. وهذا يسهل توافر الأدلة والبيانات الخاصة بكل بلد، لمتابعة إصلاحات السياسات وأهداف التنمية الوطنية.
32Country Level Evaluationالتقييم على الصعيد القطريأداة عامة لتحليل القضايا الإنمائية القُطْرية المهمة، وذلك باعتماد البيانات الموجودة في نُظُم المعلومات الوطنية الموثوق بها.
33Country Program Evaluationتقييم البرامج القطريةتقييم لمحفظة واحدة أو أكثر للتدخلات التنموية للمانح أو الوكالة، وإستراتيجية المساعدة المبنية عليها في بلد الشريك.
34Coverageالتغطيةمدى تنفيذ البرنامج/التدخل في الأماكن الصحيحة (التغطية الجغرافية)، والوصول إلى السكان المستهدَفين المقصودين (التغطية الفردية).
35Culture (learning culture; evaluation culture)الثقافةمجموعة من الأفكار التي تدور حول الحياة والاتجاهات العامة، ومظاهر الحضارة التي يتميّز بها شعب ما. تشتمل على المعارف والمعتقدات، والفن والأخلاق، وجميع القدرات التي يسهم فيها الفرد في مجتمعه.
36Data Collection Methodsأساليب جمع البياناتتِقْنِيَّات مستخدَمة لتحديد مصادر المعلومات، وجمْعها، وتقليل التحيز أثناء التقييم.
37Data Collection Toolsأدوات جمع البياناتمنهجيات مستخدمة لتحديد مصادر المعلومات وجمْعها أثناء التقييم.
ملحوظة: أمثلة: كالاستطلاعات الرسمية وغير الرسمية، والملاحظة المباشرة والتشاركية، والمقابلات المجتمعية، والمجموعات النقاشية البؤرية، وآراء الخبراء، ودراسات الحالة، والبحوث.
38Development Interventionالتدخل الإنمائيّأداة لدعم الشركاء (المانحين وغير المانحين)، تهدف إلى تعزيز التنمية.
ملحوظة: أمثلة: كالاستشارات، أو المشورة السياسية، والمشروعات، والبرامج.
39Development Objectiveاﻟﮭﺪف اﻹﻧﻤﺎﺋّﻲّ / هدف التنمية المستدامةهو التأثير المقصود الذي يساهم في المنفعة المادية أو المالية أو المؤسسية أو الاجتماعية أو البيئية أو غيرها من الفوائد، لمجتمع بكماله أو مجتمع محلي أو مجموعة من الناس، من خلال تدخُّل إنمائي واحد أو أكثر.
40Developmental Evaluationالتقييم التنموينهجٌ تكراري يساعد المبتكرين الاجتماعيِّين على تطوير مبادرات التغيير الاجتماعي في بيئات معقدة أو غير مؤكدة. وهو مُصمَّم لدعم التعلم وتسهيلِهِ وتمكين التحسينات أثناء التنفيذ. يرتكز على تفكير الأنظمة، ويدعم الابتكار من خلال جمع البيانات وتحليلها في الوقت الفعلي، بِطُرق تؤدي إلى اتخاذ قرارات مستنيرة ومستمرة بوصفها جزءًا من عملية التصميم والتطوير والتنفيذ.
41Direct Impactالأثر المباشرتغييرات تَحدث نتيجة لتدخلات البرامج على مقدمي الخدمات الذين كان للبرنامج اتصال كبير بهم، وعلى المستفيدين المستهدَفين. التأثير المباشر لا يشمل نتائج التغيرات النظامية.
42Disaggregationتصنيف/تفصيلينبغي تصنيف البيانات وفقًا لِما يتعين قياسه. فعلى سبيل المثال: بالنسبة إلى الأفراد، يكون التصنيف الأساسي بحسب الجنس والفئة العمرية ومستوى التعليم، وغير ذلك من الخصائص الشخصية المفيدة لفهم كيفية عمل البرنامج. وبالنسبة إلى الخدمات و/أو البرامج، يجري التصنيف عادة بحسب نوع الخدمة/البرنامج.
43E-Surveyالإستبيان الإلكترونييلعب فيه الكومبيوتر دورًا رئيسيًّا في تقديم الاستطلاع إلى المستجيبين المحتمَلين، وجمع بيانات الاستقصاء من المستجيبين الفعليِّين.
44Economic Evaluationالتقييم الاقتصاديهو أحد الأدوات المتاحة للمساعدة على الاختيار بحكمة من بين مجموعة من البدائل، وتنفيذ موارد فعالة. تتضمن التقييمات الاقتصادية التحديد والقياس والتقييم، ثم مقارنة التكاليف (المُدخَلات) والفوائد (النتائج)، لاثنين أو أكثر من الأنشطة البديلة. وفي التقييمات الاقتصادية، تُقارَن التكاليف وعواقب التدخلات أو السيناريوهات البديلة، لدراسة أفضل استخدام للموارد الشحيحة.
45Economyالاقتصادعدم تبذير الموارد من أجل الحصول على ناتج معين.
ملحوظة: يكون النشاط اقتصاديًّا عندما تقترب تكاليف الموارد الشحيحة المستخدمة من الحد الأدنى اللازم لتحقيق الأهداف المخطط لها.
46Effectالمفعولتغيير مقصود أو غير مقصود بسبب التدخل بشكل مباشر أو غير مباشر.
مصطلحان ذَوَا صلة: النتائج، النتيجة.
47Effectivenessالفعاليةهي القدر الذي يَتَحقَّق فيه التدخل، أو يُتَوقع أن تَتحقق فيه أهدافُه ونتائجُه.
48Efficiencyالكفاءةهي القدر الذي يُحقِّق فيه، أو يُحتمل أن يُحقِّق فيه، التدخلُ نتائجَه بطريقة اقتصادية وفي وقت مناسب.
ملحوظة: تدلُّ صفة "اقتصادي" على تحويل المُدخَلات (الأموال، والخبرة، والموارد الطبيعية، والوقت... إلخ)، إلى مُخرَجات وحصائل وتأثيرات، بأكثر الطرق الممكنة فعاليَّةً من حيث التكلفة، مقارَنةً بالخيارات المحتمَلة في السياق. وتدلُّ عبارة "في وقت مناسب" على التحقيق المقيّد بإطار زمني محدد.
49End Line Assessmentالتقييم النهائيدراسة تُسلط الضوء على اكتمال مشروع/برنامج (عادة بوصفه جزءًا من تقييمه النهائي)، للمقارنة بشروط خط الأساس وتقييم التغيير.
50End Term Evaluationاﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟنهائييركز هذا النوع من التقييمات، في المقام الأول، على نتائج المشروع أو البرنامج، وكيفية تحقيقها والسبب وراء تحقيقها، بهدف تقديم المعلومات اللازمة لأصحاب القرار، لتُمكنهم من اتخاذ القرارات بشأن استمرارية التدخل أو تطويره أو توسيع نطاقه أو تكرار تنفيذه في مكان آخر.
51Environmental Impact Evaluationتقييم الأثر البيئيهو عملية التحليل المُسبق لتقدير التأثيرات البيئية المحتمَلة للمشروع خلال كل مرحلة من مراحله. ويهدف تقييم التأثير البيئي إلى اقتراح التدابير اللازمة لتجنّب التأثيرات البيئية السلبية أو تخفيفها وتعزيز التأثيرات الإيجابية، إلى جانب وضع طريقة منهجية لدمج الاعتبارات البيئية المستدامة في عملية صنع القرار، وتوفير العناصر الأساسية لاتّخاذ قرار مبني على المعرفة. أيضًا يحتوي التقييم على خطة الإدارة البيئية (EMP) للمشروع، التي تحدد كيفية تنفيذ تلك التدابير ومراقبتها.
52Evaluabilityقابلية التقييممدى إمكانية تقييم نشاط أو برنامج بطريقة موثوق بها وذات مصداقية.
ملحوظة: يتطلب تقدير القابلية للتقييم إجراء مراجعة مبكرة للنشاط المقترح، للتحقق من كون أهدافه محددة بشكل مناسب ويمكن التحقق من نتائجه، أم لا.
53Evaluationالتقييمتقدير منهجي وموضوعي لتدخُّل تنموي أو سياسة (جارية أو مكتملة)، ولتصميمها وتنفيذها ونتائجها. والهدف من ذلك هو تحديد مدى ملاءمة الأهداف وتَحقُّقِها، وكفاية التنمية، والفعالية، والتأثير، والاستدامة. يجب أن يوفر التقييمُ معلوماتٍ ذاتَ مصداقية ومفيدةً، تُمكِّن من دمج الدروس المستفادة في عملية صنع كلٍّ من المتلقِّين والمانحين للقرار.
يشير التقييم أيضًا إلى عملية تحديد القيمة أو الأهمية لنشاط أو سياسة أو برنامج ما.
ملحوظة: يشمل التقييم في بعض الحالات تحديد المعايير المناسبة، وفحص الأداء مقابل تلك المعايير، وتقييم النتائج الفعلية والمتوقعة، وتحديد الدروس ذات الصلة.
مصطلح ذو صلة: مراجعة.
54Evaluation Approachنهج التقييميجب عرض منهجية التقييم وطرق تنفيذه في كل تقرير تقييم، عن طريق تحديد هدف التقييم، والنطاق، والأسئلة المتعلقة بمعايير التقييم، وأساليب جمع البيانات وتحليلها.
55Evaluation Ethicsأخلاقيات التقييمتَتقيَّد عملية التقييم بمجموعة متصلة من المبادئ التوجيهية الاحترافية والأخلاقية والقواعد السلوكية المفروضة على المُقيِّمين الفرديِّين. ويتسم التقييم بالنزاهة والأمانة. فعلى المفوَّضين ومُديري التقييم والمُقيِّمين مراعاة حقوق الإنسان واحترامها، والاختلافات في الثقافات والعادات والديانات والمعتقدات والممارسات الخاصة بجميع الأطراف ذات الصلة. وعند تصميم عملية التقييم وتنفيذها يراعي المُقيِّمون اعتبارات النوع والعرق، وتَفاوُت القدرات والعمر، والتوجهات الجنسية، واللغة والاختلافات الأخرى.
56Evaluation Purposeالغرض من التقييم/غرض التقييمهو معرفة معقولية تدخُّل إنمائي معيَّن أو احتماليتِه أو كفايتِه تحت التقييم. إن معرفة الغرض من التقييم تساهم في اقتصاد الكُلَف والجهد والوقت وكل الموارد المحدودة المتاحة أثناء عملية التقييم.
57Evaluation Teamفريق التقييميتمتع أعضاء فريق التقييم بمجموعة من مهارات التقييم والمعرفة المتخصصة في هذا المجال. وتجري مراعاة الموازنة بين الجنسين. وأيضًا يشتمل الفريق على متخصصين من الدول الشريكة أو المناطق المعنية. وتُتَّبع إجراءات تتَّسم بالشفافية عند اختيار فريق التقييم
58Evidence Based Monitoring and Evaluationالمبني على الأدلةيتعلقان بالأدلة الموثوق بها، التي تُحدد تصميم التكييف والتنفيذ لسياسةٍ أو ممارَسةٍ ما.
59Ex-ante Evaluationالتقييم القبليتقييمٌ يُجْرَى قبل تنفيذ التدخل التنموي.
60Ex-post Evaluationاﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟﻼﺣﻖ/البعديتقييم لِلتدخل التنموي بعد اكتماله.
ملحوظة: يمكن إجراؤه مباشرة بعد انتهاء التدخل أو بعد فترة طويلة من الانتهاء. الهدف منه هو تحديد عوامل نجاح التدخل أو فشله، وتقييم استدامة نتائجه وتأثيراته، واستخلاص النتائج التي قد تفيد التدخلات الأخرى.
61Experimental Designالتصميم التجريبينوع من تصميم التقييم المسبق يتطلب تخصيصًا عشوائيًّا لمجتمع يحتوي على مجموعتين على الأقل، بحيث يكون كل فرد من السكان محلَّ اهتمام ولديه فرصةٌ متساوية لتعيينه في أحد التدخلات (مجموعة العلاج)؛ أو لمجموعة عدم التدخل (المجموعة المرجعية).
62External Evaluationاﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟﺨﺎرﺟّﻲّتقييم لِتدخُّل تنموي يقوم به فريق عمل أو أفراد من خارج التدخل التنموي، بتكليف من الهيئات المموِّلة او المنفِّذة.
63Feasibility Studyدراسة الجدوىدراسة استقصائية متعمقة للتحقيق في النجاح المحتمل، أو العواقب الأخرى لمشروع أو برنامج جديد. ويمكن إجراء هذه التحليلات داخليًّا أو بواسطة استشاريِّين.
64Feedbackالتغذية الراجعة/العكسيةنقْلُ النتائج الناتجة من عملية التقييم إلى الأطراف، التي تكون ذات صلة ومفيدةً لهم لتسهيل التعلم. وقد يشمل ذلك الجمع والنشر لِلنتائج والاستنتاجات والتوصيات والدروس المستفادة من التجربة.
65Feminist Evaluationالتقييم النسوينهج قائم على قيمة التقييم، يتسم بالمشاركة والتمكين، ويؤكد جداول أعمال العدالة الاجتماعية، بهدف تحويل علاقات القوة بين الجنسين. وخلافًا لمعظم نُهُج النوع الاجتماعي، لا يوفر التقييم النسوي إطارًا أو يدعو إلى نَهْج دقيق. بدلًا من ذلك، غالبًا ما يجري تعريف التقييم النسوي على اعتبار أنه طريقة للتفكير في التقييم، يَشمل ذلك الخصائص والمبادئ (على سبيل المثال: المشاركة) التي يجري مشاركتها مع نُهُج التقييم الأخرى.
66Final Evaluationالتقييم النهائييقيِّم التقييم النهائي الآتي: كَوْن البرنامج قد حقق أهدافه المعلنة أم لا، وفعالية النهج الفني، والدروس المستفادة من المشروع، وإستراتيجية استخدام هذه الدروس أو توصيلها داخل المنظمة ومع الشركاء.
67Findingsالنتائجتَستند الاستنتاجات إلى أدلَّةٍ مُستقاةٍ من تقييمٍ واحد أو أكثَرَ، تسمح بإثبات الوقائع.
68Focus Group Discussionsمناقشات جماعية مركزة/ المجموعات النقاشية البؤريةهي منهجية تقييم نوعي حيث يجري جمع مجموعات صغيرة من الأشخاص معًا، لمناقشة مواضيع محددة تحت إشرافِ وسيطٍ.
69Formative Evaluationالتقييم التكويني يهدف إلى تحسين الأداء، ويُجْرَى غالبًا أثناء مرحلة تنفيذ المشاريع أو البرامج.
ملحوظة: يمكن إجراء التقييمات التكوينية أيضًا لأسباب أخرى، مثل الامتثال أو المتطلبات القانونية، أو اعتبارها جزءًا من مبادرة تقييم أكبر.
70Genderالنوع الاجتماعيحقوق وواجبات وعلاقات ومسؤوليات وصلاحيات، يحددها المجتمع للمرأة والرجل بحسب الأطر الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. تتغير هذه الأدوار والعلاقات والقيم وفقًا لتغيُّر المكان والزمان، وذلك لتَداخُلها وتَشابُكها مع العلاقات الاجتماعية الأخرى مثل: الدين، والطبقة الاجتماعية، والعِرق.
71Gender Analysisتحليل النوع الاجتماعيهو تحليل أبعاد المجتمع البشري والتفاعلات الإنسانية من حيث صلتها بالنوع الاجتماعي.
يسعى النوع الاجتماعي -القائم على عمليات الحكم والمعايير والقوالب النمطية- إلى تحديد هل كانت التغييرات قد حدثت أثناء التدخل، وكيف حدثت من حيث التصورات والقوالب النمطية والمعايير المتعلقة بالذكورة والأنوثة، وتأثير تلك التغييرات.
72Gender Responsive Evaluationالتقييم المراعي للنوع الاجتماعيتقييم يقدِّر التغيرات التي تطرأ على علاقات القوة القائمة على النوع الاجتماعي الناتجة من التدخل. ويقوم بذلك بطرق تضمن دمج أصوات النساء في جميع نُهُجِ التقييم وأساليبه.
73Goalالهدفهي التغيرات المباشرة التي حدثت في حياة المستفيدين، الراجعة إلى استخدام مُخرَجات المشروع/البرنامج بحسب ما يتصورها المستفيدون وشركاؤهم في وقت إجراء التقييم، مضافًا إليها التغير المعزِّز للاستدامة الذي حدث في البيئة المحيطة، وساهم فيه المشروع. وقد تكون التغيرات إيجابية أو سلبية، مقصودة أو غير مقصودة.
مصطلح ذو صلة: الهدف التنموي.
74Impact Evaluationتقييم الأثريوفر تقييمُ التأثير معلومات حول التأثيرات الناتجة من التدخل -الإيجابية والسلبية، المقصودة وغير المقصودة، المباشرة وغير المباشرة-.
75Impactsالتأثيراتإيجابية وسلبية، أولية وثانوية، طويلة المدى، ناتجة من تدخُّل إنمائي، بشكل مباشر أو غير مباشر، مقصود أو غير مقصود.
76Independent Evaluationالتقييم المستقلّتقييم يُجْرِيه كيانات أو أشخاص لا يخضعون لسيطرة المسؤولين عن تصميم التدخل التنموي وتنفيذه.
ملحوظة: تعتمد مصداقيةُ التقييم جزئيًّا على مدى الاستقلالية في تنفيذه، وهي تعني التحرر من التأثير السياسي والضغط التنظيمي، وتتميز بالوصول الكامل إلى المعلومات، وبالاستقلالية الكاملة بإجراء التحقيقات والإبلاغ عن النتائج.
77Indicatorالمؤشرعامِلٌ أو متغيِّر كمِّيٌّ أو نوعي، يوفر وسيلة بسيطة وموثوقًا بها لقياس الإنجاز، أو لعكس التغييرات المرتبطة بالتدخل، أو للمساعدة على تقييم أداء ممثل التنمية.
أمثلة لمؤشرات كمِّيَّة: عدد، ومعدل، ونسبة... إلخ.
أمثلة لمؤشرات نوعية: درجة الإدراك، ودرجة المشاركة، والجودة، ومستوى الرضا... إلخ.
78Indirect Impactالأثر الغير مباشرهي التغييرات التي تحدث ولو جزئيًّا نتيجة تنفيذ أنشطة البرنامج، والتي لا ترتبط بشكل مباشر مع المنظمة أو الشركات التي كان لها اتصال مباشر بالبرنامج. وهي تشمل التأثيرات غير المباشرة الناجمة عن التغييرات المنهجية، وكذلك التغييرات الثانوية الناجمة عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للبرنامج، على غرار التغييرات الحاصلة في القطاعات غير المستهدفة، أو التغييرات الحاصلة في الاقتصاد المحلي الناجمة عن زيادة القدرة الشرائية للمستفيدين من المشروع.
79Inputsالمدخلاتهي الموارد المالية والبشرية والمادية المستخدَمة في التدخل التنموي.
80Institutional Development Impactالأثر الإنمائي المؤسسيهو مدى تحسين التدخل أو إضعافه، لقدرة بلد أو منطقة على الاستخدام الفعال والعادل والمستدام لمواردها البشرية والمالية والطبيعية، على سبيل المثال من خلال:
(أ‌) تعريفٍ أفضل واستقرار وشفافية وإمكانية على التنبؤ بالترتيبات المؤسَّسِية.
(ب‌) و/أو مواءمة أفضل لمهمة المنظمة وقدرتها مع تفويضها المستمَدِّ من هذه الترتيبات المؤسسية. يمكن أن تشمل هذه التأثيراتُ تأثيراتٍ مقصودة وغير مقصودة للإجراء.
81Intermediate Resultالنتيجة الوسطىنتيجة يُنظر إليها على اعتبار أنها خطوة ضرورية لتحقيق هدف إستراتيجي.
82Intervention Evaluationالتقييم الداخليتقييم لِلتدخل التنموي تقوم به وحدة و/أو أفراد يقدمون تقاريرهم إلى إدارة الجهة المانحة أو الشريك أو المنظمة المنفذة.
مصطلح ذو صلة: التقييم الذاتي.
83Intervention التدخلنشاط معيَّن أو مجموعة من الأنشطة، التي تهدف إلى إحداث التغيير في بعض جوانب أوضاع السكان المستهدَفين (مثل التحسين في جودة تقديم الخدمات)
84Intervention Logicمنطق التدخلطريقة يُتَوقع فيها أن يحقِّق التدخل نتائجه المرجوة، ويشمل ذلك الافتراضات الأساسية حول العلاقات السببية والتفاعل بين التدخل ومدخلاته وأنشطته ومخرجاته ونتائجه وتأثيراته، في سياق التدخل.
85Intervention Objectiveهدف التدخلبيان يوضح الإجراءات التي قد تُتَّخذ لمعالجة الأولويات الإستراتيجية ومعالجة المعوِّقات. وهي أيضًا تجعل نطاق التركيز على الأولويات الإستراتيجية الواسعة أكثر تحديدًا، بحيث يجري التركيز على أنشطة محددة.
86Joint Evaluationالتقييم المشتركتُشارِك فيه مختلفُ الوكالات المانحة وشركاؤها.
ملحوظة: ثمة درجات مختلفة "للمشاركة"، وتختلف بحسب القدر الذي يتعاون فيه الشركاء في عملية التقييم، ودمج موارد التقييم الخاصة بهم، والجمع بين تقارير التقييم. ويساعد التقييمُ المشترك على التغلب على مشكلات الإسناد، بتقدير فعالية البرامج والإستراتيجيات، وتَضافُر الجهود المدعومة من قبل الشركاء، وجودة تنسيق المعونة... إلخ.
87Knowledge Managementإدارة المعرفةهي مجموعة من الأساليب المتعلقة بإنشاء المعرفة والمعلومات الخاصة بالمنظمة ومشاركتها واستخدامها وإدارتها.
88Lessons Learnedالدروس المستفادةتعميمات تستند إلى خبرات التقييم والمعارف المتولدة من المشاريع أو البرامج أو السياسات، التي تُجرَّد من الظروف المحددة إلى حالات أوسع. في كثير من الأحيان، تُسلِّط الدروسُ المستفادة الضوءَ على نقاط القوة أو الضعف في الإعداد والتصميم والتنفيذ، التي تؤثر في الأداء والنتيجة والتأثير.
89Level of Significanceمستوى الأهميةهو الاحتمالية التي تُبين أن الاختلافات لم تحدث مصادفة.
90Logical Frameworkالإطار المنطقيأداة من أدوات الإدارة المستخدمة لتحسين تصميم التدخلات على مستوى المشروع في أغلب الأحيان. وهو يتضمن تحديد العناصر الإستراتيجية (المُدخَلات، والمُخرَجات، والنتائج، والتأثيرات) وعلاقاتها السببية، والمؤشرات، والافتراضات أو المخاطر التي قد تؤثر في النجاح والفشل. ومِن ثَمَّ فإنه يسهل تخطيط التدخل التنموي وتنفيذه وتقييمه.
91Logical Framework Matrixمصفوفة الإطار المنطقيهي مُلخَّص يشمل إجابات عن الأسئلة الآتية:
[أهداف المشروع]
• لماذا يجري تنفيذ المشروع؟
[المخرجات والأنشطة]
• كيف يحقق المشروع هذه الإنجازات؟
[الافتراضات]
• ما العوامل الخارجية المحددة لنجاح المشروع؟
[المؤشرات]
• كيف نتعرف إلى نجاح المشروع؟
[مصادر التحقق]
• كيف يمكن التوصل إلى البيانات اللازمة للتحقق من مدى نجاح المشروع؟
[التكلفة التقديرية]
• ما تكلفة المشروع؟
[المتطلبات الأساسية]
• ما المتطلبات الأساسية اللازم توافرها قبل بدء العمل في المشروع؟
92M&E Manualدليل المتابعة والتقييميصف الدليل إطار العمل، والخطة، والعمليات، وأدوات جمع البيانات والتحليل، ونشر معلومات الرصد والتقييم. تشمل ملحقات الدليل الإطار المنطقي، ومصفوفة الرصد والتقييم، وأدوات الرصد والتقييم.
93M&E Planخطة المتابعة والتقييمجدول يُبنى على أساس الإطار المنطقي لمشروع/برنامج، يفصل متطلبات الرصد والتقييم الرئيسية لكل مؤشر وافتراض. تلخِّص أعمدة الجدول عادةً معلومات عن المؤشرات الرئيسية، ومنها تعريف مفصل بالبيانات ومصادرها، وطرق جمعها وتوقيتها، والأشخاص المسؤولين، والجمهور المستهدف، واستخدام البيانات.
94Meta Evaluationالتقييم الجامعيُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى التقييمات، التي تُصمَّم لجمع الاستنتاجات من سلسلة من التقييمات. وقد يُستخدم أيضًا للدلالة على تقييم يتناول تقييمًا آخر بقصد تقدير جودته و/أو أداء القائمين على التقييم.
95Methodologyالمنهجيةأساليب لتقييم قيمة المؤشرات، على سبيل المثال: الاستبيان، والمجموعات البؤرية، والمقابلات مع المخبرين الأساسيِّين.
96Mid-term Evaluationالتقييم النصفييجري في منتصف مدة تنفيذ التدخل.
مصطلح ذو صلة: التقييم التكويني.
97Milestoneالحدث الرئيسينقطة مرجعية لمراجعة قياس النشاط أو الأداء.
98Monitoringالمتابعةعملية متواصلة من الجمع المنتظم للبيانات حول مؤشرات محددة، لتزويد إدارة التدخل التنموي الجاري وأهمِّ الأطراف المعنية، بمعلومات عن التقدم الذي أُحْرِز، ومدى تحقيق أهدافه، وما صُرف من أموال مخصصة.
مصطلحان ذَوَا صلة: رصد الأداء، المؤشر.
99Most Significant Changeالتغيير الأكثر أهميةهو نوع من أنواع الرصد والتقييم بالمشاركة.
تعتمد هذه المنهجية على جمع قصص تتضمن تغيرات ذات دلالة من العمل في الميدان. يجري اختيار القصص التي تتضمن أكثر دلالة من قِبل لجنة اختيار، تتشكل من موظفي الإدارات المختلفة أو الشركاء أو الخبراء أو صناع القرار.
100Needs Assessmentتقييم الاحتياجاتهو عملية تحديد الفجوات بين الظروف الحالية والظروف اللازمة للوصول إليها. وغالبًا ما يُستخدم تقييم الاحتياجات خلال مرحلة التخطيط.
101Non – Governmental Organizationالمنظمات غير الحكوميةهي منظمات خاصة تسعى لتنفيذ أنشطة ذات قيمة، من أجل تخفيف المعاناة، وتعزيز مصالح الفقراء، وحماية البيئة، وتقديم الخدمات الاجتماعية الأساسية، وأيضًا تسهم في تنمية المجتمع.
102Nonexperimental Designالتصميم غير التجريبيلا يُقارِن التصميمُ غير التجريبي مجموعةً بأخرى. بدلًا من ذلك، يقدم وصفًا شاملًا للعلاقة بين التدخل وتأثيراته.
103Observationالملاحظةالملاحظة هي أداة لجمع البيانات تعتمد على عين المرء لتقييم نشاطٍ ما.
104Open Ended Questionsالأسئلة المفتوحةأسئلة لا يُصنِّف ولا يُحدِّد فيها الباحثُ الإجابات، بل يُترك للمجيب أن يَسترسل في إجابته.
105Outcomeالنتيجةالآثار المحتمَلة أو المحقَّقة على المدى القصير والمتوسط لمُخرَجات التدخل.
106Outputsالمخرجاتمنتجات وسلع رأسمالية وخدمات ناتجة من تدخُّل تنموي. وقد تشمل أيضًا التغييرات الناتجة من التدخل ذات الصلة بتحقيق النتائج، ويجري صياغتها في صورة نهائية.
107Participatory Approachالنهج التشاركيعملية شاملة تُشارِك فيها الأطراف المعنية المختلفة كالحكومة والشركاء والمستفيدين والمموِّلين والمجتمع المدني. يجري اتِّباع منهج الشراكة في التقييم من أجل زيادة تبنِّي المسؤولية.
108Participatory Evaluationالتقييم التشاركيطريقة تقييم يعمل فيها معًا ممثلو الوكالات وأصحاب المصلحة (ومنهم المستفيدون)، في تصميم التقييم وتنفيذه وتفسيره.
109Partnersالشركاءأفراد و/أو منظمات يتعاونون لتحقيق الأهداف المتفق عليها بشكل متبادل.
ملحوظة: يشير مفهوم الشراكة إلى الأهداف المشتركة، والمسؤولية المشتركة عن النتائج، والمساءلة المتميزة، والالتزامات المتبادلة. قد يشمل الشركاءُ الحكوماتِ والمجتمعَ المدني والمنظمات غير الحكومية والجامعات والجمعيات المهنية والتجارية والمنظمات المتعددة الأطراف والشركات الخاصة... إلخ.
110Performanceالأداءهو الدرجة التي يعمل بها التدخل التنموي أو شريك التنمية وفقًا لمعايير/إرشادات محددة، أو يحقق بها النتائج وفقًا للأهداف أو الخطط المعلنة.
111Performance Indicatorمؤشر الأداءمتغيِّر يتيح التحقق مما يطرأ على التدخل التنموي من تغييرات، أو يكشف عن النتائج المتعلقة بالخطط الموضوعة.
مصطلحان ذَوَا صلة: رصد الأداء، قياس الأداء
112Performance Managementإدارة الأداءعملية منهجية لجمع بيانات الأداء وتحليلها، من أجل تتبُّع التقدم المُحرز في تحقيق النتائج الموضوعة لتعزيز الموارد المخصصة والتنفيذ والنتائج.
113Performance Measurementقياس الأداءنظام لتقييم أداء التدخلات التنموية مقابل الأهداف المعلنة.
114Performance Monitoringمتابعة الأداءعملية مستمرة لجمع البيانات وتحليلها، لمقارنة مدى جودة تنفيذ مشروع أو برنامج أو سياسة، مقابل النتائج المتوقعة.
115Policy Coherenceاتساق السياساتهو التعزيز المنهجي لإجراءات تنفيذ السياسات المشتركة عبر الإدارات والوكالات الحكومية، لخلق التآزر نحو تحقيق الأهداف المتفق عليها.
116Post Distribution Monitoring (PDM)المراقبة/ المتابعة ما بعد التوزيعأداة تهدف إلى جمع معلومات عن المشروع، وتحليلها أثناء تنفيذه. وتزوِّد هذه الأداةُ الإدارةَ بمعلومات صحيحة، من أجل استخدامها في تقييم فاعلية مدخلات المشروع المختلفة، وكفاية المشروع في تحقيق الأهداف المحددة.
117Primary Dataالبيانات الأوليةهي البيانات التي يجمعها الباحثون (أو المساعدون) بشكل مباشر. وفي سياق تقييم البرامج، يشير هذا النوع من البيانات إلى المعلومات التي يجمعها مباشرة المقيِّمون لدعم التقييم.
118Primary Data Sourcesمصادر البيانات الاوليةاستخدام بيانات مُعَدَّة من نفس الجهة التي قامت بجمعها وتصنيفها.
119Process Evaluationتقييم العمليةهو تقييم الديناميكيات الداخلية للمنظمات المنفذة، ولأدوات سياستها، وآليات تقديم الخدمات الخاصة بها، وممارساتها الإدارية، والروابط فيما بينها.
120Program Evaluationتقييم البرامجتقييم مجموعة من التدخلات المنظمة لتحقيق أهداف تنموية عالمية، أو إقليمية، أو قُطْرية، أو قطاعية محددة.
121Project Evaluationتقييم المشروعتقييم لِتدخُّل تنموي فردي مصمم لتحقيق أهداف محددة، يتضمن موارد محددة وجداول زمنية للتنفيذ، غالبًا في إطار برنامج أوسع وأشمل.
122Project Managementإدارة المشروعهي عملية القيادة والتخطيط والتنظيم وتوفير الموظفين ومراقبة الأنشطة والأداء، من أجل تحقيق أهداف التدخل التنموي المحددة مسبقًا.
123Project or Program Objectiveهدف المشروع او البرنامجهو النتائج المقصودة المادية أو المالية أو المؤسَّسِية أو الاجتماعية أو البيئية أو غيرها من نتائج التنمية، التي يُتوقع أن يساهِم فيها مشروع أو برنامج.
124Purposeالغرضهو الأهداف المعلنة للتدخل التنموي.
125Qualitativeنوعيصفة لشيء لا يحدَّد في شكل رقمي، يجري استخدامه لوصف معرفة الناس وسلوكهم.
126Qualitative Data/Methodsالبيانات النوعيةهي التحليلات التي تَشرح ما يجري دراسته بالكلمات. تَستخدم الأساليبُ النوعية تِقْنياتٍ شِبْهَ منظَّمة (مثل: الملاحظات والمقابلات)، لتوفير فهمٍ متعمق للمواقف والمعتقدات والدوافع والسلوكيات.
127Quality Assuranceضمان الجودةيشمل ضمانُ الجودة أيَّ نشاط يهتم بتقييم وتحسين ميزة التدخل التنموي أو قيمتِه، أو امتثاله معاييرَ معيَّنة.
ملحوظة: تشمل أمثلةُ أنشطة ضمان الجودة التقديرَ، والإدارة القائمة على النتائج، والمراجعات أثناء التنفيذ، والتقييمات، وما إلى ذلك. قد يشير ضمان الجودة أيضًا إلى تقييم جودة المحفظة وفاعليتها الإنمائية.
128Quantitativeكمّيصفة لشيء يمكن قياسه والتعبير عنه بأرقام أو كميات.
129Quantitative Data/Methodsالبيانات الكميةتقيس الأساليب الكمية وتشرح ما تجري دراسته بالأرقام (على سبيل المثال: الأعداد، النسب، النسب المئوية، متوسط الدرجات... إلخ). تميل الأساليبُ الكمية إلى استخدام مناهج منظمة توفر بيانات دقيقة يمكن تحليلها إحصائيًّا وتكرارها للمقارنة.
130Quasi-experimental Designالتصميم شبه التجريبييتشابه التصميم شبه التجريبي مع التصميم التجريبي، ولكنه يختلف عنه في عدم تحديد الأفراد واختيارهم عشوائيًّا في صورة مجموعات.
131Randomized Control Trialتجربة التحكم العشوائيةطريقة لتقييم الأثر، يجري فيها تخصيص جميع الوحدات المؤهلة في العيِّنة بشكل عشوائي، لمجموعات العلاج والمجموعة المرجعية.
تتلقى مجموعةُ العلاج أو تشارك في البرنامج الذي يجري اختباره، في حين لا تشارك المجموعة المرجعية.
132Reachالمتأثرون بالتنميةهم المستفيدون من التدخل التنموي، وأصحابُ المصلحة الآخَرون.
مصطلح ذو صلة: المستفيدون.
133Real-time Evaluationالتقييم الواقعيالهدف من تصميم التقييم الآنِيّ هو تقديم تغذية راجعة آنيَّة للقائمين على تخطيط المشروع أو البرنامج أو تنفيذه، لتمكينهم من إجراء التحسينات اللازمة. وتُقدَّم التغذية الراجعة في الغالب أثناء العمل الميداني للتقييم وليس بعده.
134Recommendationsالتوصياتمقترحات تهدف إلى تعزيز فعالية التدخل التنموي أو جودته أو كفايته، وإلى إعادة تصميم الأهداف، و/أو إلى إعادة تخصيص الموارد. يجب ربط التوصيات بالاستنتاجات.
135Relevanceالملاءمةهو القدر الذى توافق فيه أهدافُ التدخل وتصميماتُه متطلباتِ الجهات المستفيدة، واحتياجات البلد لِلأولويات العامة، وسياسات المجتمع الدولي، والجهات الشريكة أو المؤسسات. وهو القدر الذي تستمر فيه تلك الموافقة حتى عند تغير الظروف.
ملحوظة: تعني "الموافَقة" أن أهدافَ التدخل وتصميمَه تراعي الظروف الاقتصاديةَ والبيئيةَ والاجتماعية والاقتصادية السياسية والإمكانيةَ التي يجري فيها التدخل. تشمل "الجهاتُ الشريكة أو المؤسسات" الحكوماتِ (الوطنيةَ، والإقليمية، والمحلية)، ومنظمات المجتمع المدني، والكيانات الخاصة، والهيئات الدولية المشارِكة في تمويل التدخل و/أو في الإشراف عليه. يتمثل تقييم الارتباط بالنظر في الاختلافات والموازنات بين مختلف الأولويات أو الاحتياجات. وهو يتطلب تحليل أيِّ تغيُّر في السياق، من أجل تحديد القدر الذي يمكن (أو أمكن) فيه تكييف التدخل حتى يظل مُلائمًا.
136Reliabilityالموثوقيةهي اتِّساق البيانات وأحكام التقييم أو الاعتماد عليها، مع الإحالة إلى جودة الأدوات والإجراءات والتحليلات المستخدَمة لجمع بيانات التقييم وتفسيرها.
ملحوظة: تُعَدُّ معلوماتُ التقييم موثوقًا بها، عندما تؤدي الملاحظاتُ المتكررة التي تَستخدم ذات الأدوات وفي نفس الظروف إلى نتائج متشابهة.
137Resultsالنتائجهي الناتج أو النتيجة أو الأثر (المقصود أو غير المقصود، الإيجابي و/أو السلبي) للتدخل التنموي.
مصطلحات ذات صلة: النتيجة، الأثر، التأثيرات.
138Results Chainسلسلة النتائجهي التسلسل السببي للتدخل التنموي الذي ينص على التسلسل الضروري لتحقيق الأهداف المرجوة، بدءًا من المُدخَلات للأنشطة والمُخرَجات، وصولًا إلى النتائج والتأثيرات.
مصطلحان ذَوَا صلة: الافتراضات، إطار النتائج.
139Results Cultureالثقافة القائمة على النتائجتعطي النتائجَ التي في ضوئها يجري اتخاذ القرارات أهميةً كبرى. وتَعتبر النتائج المصدر الرئيسي للرؤية.
140Results Frameworkإطار النتائجهو منطق البرنامج الذي يشرح كيفية تحقيق الهدف التنموي، ويشمل العلاقات السببية والافتراضات الأساسية.
141Results-Based Managementالإدارة القائمة على النتائجإستراتيجية إدارية تركز على الأداء وتحقيق المُخرَجات والنتائج والآثار.
مصطلح ذو صلة: الإطار المنطقي.
142Reviewالمراجعةهي تقدير أداء التدخل، بشكل دوري أو عند الحاجة إليه.
ملحوظة: كثيرًا ما يُستخدم "التقييم" لإجراء تقدير أكثر شمولًا و/أو أكثر تعمقًا من "المراجعة". تميل المراجعات إلى التركيز على الجوانب العملية. في بعض الأحيان يُستخدَم مصطلحَا "المراجعة" و"التقييم" باعتبارهما مترادِفَيْن.
مصطلح ذو صلة: التقييم.
143Risk Analysisتحليل المخاطرهو تحليل أو تقييم لعوامل (تسمى مفترضات في الإطار المنطقي)، تؤثر أو يُحتمَل أن تؤثر في التحقيق الناجح لأهداف التدخل. وهو فحْصٌ مفصَّل للعواقب غير المرغوب فيها والسلبية المحتمَلة على حياة الإنسان، أو الصحة، أو الممتلكات، أو البيئة التي تُسببها التدخلات التنموية.
144Risksالمخاطرعوامل خارجية سلبية أو أحداث أو ظروف أو قرارات، إنْ حدثت فستؤدي إلى تأخير في تحقيق أغراض المشروع ونتائجه.
145Sampleعينةيجري اختيار مجموعة فرعية من مجموعة سكانية كاملة لدراسة استنتاجات حول السكان ككل واستخلاصها. إنَّ تحديد العيِّنات (عملية اختيار عيِّنة) هو جانب هام من التخطيط لجمع البيانات الأولية.
146Secondary Data Sourcesمصادر البيانات الثانويةيُقصَد بها كل ما هو منقول عن آخَرين، مثل: البيانات المنشورة، أو المُعَدَّة من جهات أخرى قامت بتجميعها وتصنيفها
147Sector Program Evaluationتقييم البرنامج القطاعيهو تقييم مجموعة من التدخلات التنموية في قطاع داخل بلد واحد أو عبر بلدان مختلفة، تساهم كلها في تحقيق هدف تنموي محدد.
148Self-evaluationالتقييم الذاتييُجْرِيهِ المكلَّفون بتصميم التدخل التنموي وتنفيذِه.
149SMART (Specific, measurable, attainable, relevant, and timely)الأهداف الذكية (محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات صلة ، ومحددة زمنيا)SMART: مصطلَح يعني معايير يستخدمها فريق التقييم لتقييم المؤشرات. ويشير المصطلح إلى الأحرف الأولى من الكلمات الآتية:
(Specific) مُعيَّن: يجب ترجمة المؤشر إلى مصطلحات تشغيلية.
(Measurable) قابل للقياس: يجب عدُّ المؤشر أو ملاحظته أو تحليله أو اختباره.
(Attainable) قابل للتحقيق: يجب أن يكون المؤشر واقعيًّا وقابلًا للتحقيق، ويحدِّد بدقة كيف يجري قياسه لتحقيق النتيجة.
(Relevant) واقعي ذو صلة: يجب أن يكون المؤشر مقياسًا صالحًا للنتيجة.
(Timely) في الوقت المناسب: يجب أن يحدد المؤشر مدة زمنية يُفترَض أن يتحقق خلالها.
150Social-impact Evaluation (social impact assessment)تقييم الأثر الاجتماعييشمل تقييمُ التأثير الاجتماعي عمليةَ تحليل النتائج الاجتماعية المقصودة وغير المقصودة سواءٌ السلبية منها أو الإيجابية، ومتابعتَها وإدارتها، التي يحدثها التدخل المخطط له (السياسات، البرامج، الخطط، المشاريع)، إضافة إلى أي عمليات تغيير اجتماعي أخرى ناتجة من هذه التدخلات.
151Sources of Data Verificationمصادر التحقق من البياناتتُقدِّم برهانًا وبيانات لازمة أن الأهداف أو المؤشرات قد تحققت.
152Stakeholder Mapخريطة الأطراف المعنيةتَعرض الخارطةُ الأطرافَ المعنيةَ باعتبارها مؤسسات أو أفرادًا أو منظمات، وتُؤثِّر أو تَتأثَّر إيجابيًّا أو سلبيًّا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في تنفيذ التدخل الإنمائي.
153Stakeholdersالأطراف المعنيةوكالات أو منظمات أو مجموعات أو أفراد، لديهم مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في التدخل التنموي أو في تقييمه. تختلف درجة مشاركة الأطراف المعنية من مرحلة إلى أخرى خلال مدة المشروع.
154Strategy Evaluationتقييم الاستراتيجيةهو عملية تقوم الإدارة من خلالها بتقييم مدى جودة تنفيذ الإستراتيجية التي جرى اختيارها، ومدى نجاحها أو عدم نجاحها.
155Summative Evaluationالتقييم التراكميهو دراسة تجري في نهاية تدخُّل (أو مرحلة من مراحل التدخل) لتحديد مدى تحقيق النتائج المتوقعة. يهدف التقييم التحصيلي إلى توفير معلومات حول قيمة البرنامج.
156Surveyاستبيانمجموعة من الأسئلة المتنوعة التي يرتبط بعضُها ببعض بشكل يحقق الهدفَ الذي يسعى إليه المقيِّم، من خلال المشكلة التي يطرحها في منهجية التقييم. ويكون عدد الأسئلة التي يحتوي عليها الاستقصاء كافيًا لتحقيق هدف التقييم، بصرف النظر عن عددها.
157Sustainabilityالاستدامةهي مدى استمرار الفوائد الصافية للتدخل، أو مدى احتمال استمرارها.
ملحوظة: يشمل قياس الاستدامة فحص القدرات المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والمؤسسية للأنظمة اللازمة، للحفاظ على المنافع الصافية على مر الزمن. ويتضمن ذلك تحليل القدرة على المرونة، وتحليل المخاطر، وتحليل المقايضات المحتملة.
اعتمادًا على وقت التقييم، قد يشمل ذلك تحليلَ التدفق الفعلي للمنافع الصافية، أو تخمينَ احتمال استمرارية المنافع الصافية على المدَيَيْن المتوسط والطويل.
158SWOT Analysisتحليل السوات الرباعيتحليل يُجرَى لتقييم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، لمنظمة أو مجموعة أو أشخاص أو تدخُّل.
159Target Groupالمجموعة مستهدفةأفراد أو منظمات محددة يجري تنفيذ التدخل التنموي لمصلحتهم.
160Terms of Referenceالشروط المرجعيةوثيقة مكتوبة تعرض الغرض من التقييم ونطاقه، والطرق التي سيجري استخدامها، والمعيار الذي سيجري تقييم الأداء أو إجراء التحليلات على أساسه، والموارد والوقت المخصص، ومتطلبات إعداد التقارير.
161Thematic Evaluationالتقييم المحوريتقييم مجموعة مختارة من التدخلات الإنمائية، تتناول أولوية تنموية محددة في بلدان ومناطق وقطاعات مختلفة.
162Theory of Changeنظرية التغييرطريقة تشرح كيف يُتوقع أن يؤدي تدخُّل معيَّن، أو مجموعة من التدخلات، إلى تغيير تنموي محدد، بالاعتماد على تحليل سببي قائم على الأدلة المتاحة. وهي عملية تحليلية تُستخدم لدعم تخطيط التدخل التنموي لتحقيق أهداف طويلة الأجل.
163Timeframeالإطار الزمنيهو المدة الزمنية التي يجري خلالها جدولة أحداث معيَّنة.
164Triangulationالتثليثاستخدام ثلاث أو أكثر من النظريات، والمصادر، أو أنواع من المعلومات، أو أنواع من التحليل، للتحقق من التقييم وإثباته.
ملحوظة: يسعى المقيِّمون من خلال الجمع بين مصادر بيانات متعددة، وطرق، وتحليلات أو نظريات، إلى التغلب على التحيز الذي يأتي من مخبرين فرديِّين، أو أساليب فردية، أو مُراقب فردي، أو دراسات نظرية واحدة.
165Types of Evaluationsأنواع التقييمهناك عدة أنواع من التقييمات التي يمكن إجراؤها، ومنها ما يأتي: التقييم التكويني، تقييم التأثير…
166Unintended Effectالتأثير غير المقصودهو أيُّ تغييرات غير متوقعة أحدثَتْها أنشطة البرنامج أثناء تصميم الأنشطة، وقد تكون هذه التغييرات سلبية أو إيجابية.
167Validityالصلاحيةهي المدى الذي تقيس به الإستراتيجيّاتُ والأدواتُ الخاصةُ بجمعِ المعلومات، ما يُفتَرَض فيها أن تقيسَه.
168Work Planخطة العملوثيقة تُبين الأنشطة المخطط لها في إطار تدخُّل تنموي معيَّن خلال فترة تنفيذه، وتتضمن أنشطةً مفصلة، وطرق التحقق، والمسؤول عن تحقيق النشاط.
Noالمصطلح الإنجليزيلبنانالمعاني
1Accountabilityالمساءلةهي التزامُ إثبات أن العمل قد جرى وفقًا للقواعد والمعايير المتفق عليها، أو بالإبلاغ بشكل عادل ودقيق عن نتائج الأداء، بالقياس إلى الأدوار و/أو الخطط المتعلقة بها. قد يتطلب هذا إثباتًا دقيقًا، حتى دفاعًا قانونيًّا عنه، لإثبات أن العمل يتوافق مع شروط العقد.
ملحوظة: قد تشير المساءلة في التنمية إلى التزامات الشركاء بالعمل وفقًا لمسؤوليات وأدوار وتوقعاتِ أداءٍ محددة بوضوح، غالبًا فيما يتعلق بالاستخدام الحكيم للموارد. بالنسبة إلى المُقيِّمين، تتضمَّن المساءلةُ مسؤوليةَ تقديم تقاريرَ رصْد وتقييم للأداء، دقيقةً وعادلة وموثوقًا بها. بالنسبة إلى مديري القطاع العام وواضعي السياسات، تكون المساءلة أمام دافعي الضرائب/المواطنين.
2Activityالنشاطإجراءات متخذة أو أعمال منجزة من خلال تهيئة المُدخَلات، مثل: الأموال والمساعدة التقنية وأنواع أخرى من الموارد، لإنتاج مُخرَجات محددة.
مصطلح ذو صلة: تدخُّل تنموي.
3Adaptive Managementالإدارة التكييفيةإستراتيجية إدارية تنطوي على عملية مستمرة من العمل بشكل تعاوني ومَرِن، لاتخاذ القرارات وتعديل الإجراءات على أساس المعلومات (الجديدة)، والتغييرات في السياق والظروف المحلية. تتضمن الإدارة التكيُّفية أيضًا الاستجابة للمعلومات الجديدة والتغييرات في السياق، مع التكيف والتحليل المستمرَّيْن لتحقيق الهدف.
4Addionalityالإضافةخصائص التدخل ومُدخَلاته (المالية أو غير المالية)، وأنشطته، و/أو نتائجه الإضافية مقارنة بما كان سيحدث لولا ذلك. مصطلح ذو صلة: مناقض للواقع
5Analytical Toolsأدوات التحليلأساليب مستخدمة لمعالجة المعلومات وتفسيرها أثناء التقييم.
6Annual Reportالتقرير السنويوثيقة سنوية تقدم تقارير عن الإنفاق والأنشطة، وتشمل البيانات المالية أيضًا. وذلك يخدم أغراض المساءلة والتسويق على حدٍّ سَواء.
7Appraisalالتقديرتقديرٌ إجمالي لمُلاءَمة التدخل التنموي وجدواه واستدامته المحتملة، قبل اتخاذ قرار بالتمويل. ملحوظة: في وكالات التنمية والبنوك وما إلى ذلك، يكون الغرض من التقدير هو تمكين صانعي القرار من أخذ القرار حول كون النشاط يمثل استخدامًا مناسبًا لموارد الشركة أم لا.
8Appropriatenessملاءمةمدى تناسب تصميم التدخل وفقًا للاحتياجات والسياق المحلي، ومدى استكماله لتدخلات أخرى تابعة لجهات فاعلة مختلفة. وتشمل أيضًا مدى اهتمام التدخل بالسياق الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والبيئي، ومِن ثَمَّ المساهمة في الملكية والمساءلة، والفعالية من حيث التكلفة.
9Assessmentتقديرتقدير منهجي وموضوعي لمشروع أو برنامج أو سياسة، ولتصميمها وتنفيذها والحصول على النتائج. وهو يهدف إلى تحديدِ مدى ملاءمة الأهداف وتَحقُّقها، وكفاية التدخل الإنمائي وفعاليته وتأثيره واستدامته، بالاستناد إلى تحليل جملة من البيانات النوعية والكمية، وأيضًا باعتماد السيرورة المنهجية والموضوعية لتحديد قيمة برنامج أو سياسة ما.
10Assumptionsالافتراضاتافتراضات تتناول عوامل أو مخاطر من الممكن أن تؤثر في تقدم التدخل التنموي أو نجاحه.
11Attributionالإسنادارتباط سببي بين التغييرات المرصودة (أو المتوقع ملاحظتها) والتدخل المحدد.
ملحوظة: يشير الإسناد إلى ما يجب أن تُنسب إليه التغييراتُ المرصودة أو النتائج المحققة. وهو يمثل القَدْر الذي يمكن أن تُسند فيه تأثيرات التنمية الملحوظة إلى تدخُّل معيَّن أو إلى أداء شريك واحد أو أكثر، مع الأخذ بِعَين الاعتبار التدخلات الأخرى (المتوقعة أو غير المتوقعة).
12Auditالتدقيقنشاط رقابي مستقل وموضوعي، مصمَّم لإضافة قيمة، وتحسين عمليات المنظمة. يساعد المنظمةَ على تحقيق أهدافها من خلال تقديم نهج منظم ومنضبط لتقييم فعالية عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحَوكمة وتحسينها.
ملحوظة: يجري التمييز بين التدقيق المنتظم (المالي)، الذي يركز على امتثال القوانين واللوائح المعمول بها، ومراجعة الأداء الذي يهتم بالملاءمة والاقتصاد والكفاية والفعالية.
13Base-line Studyدراسة الوضع الأساسيتحليل يصف الموقف قبل التدخل الإنمائي، ويمكن من خلاله تقييم التقدم أو إجراء المقارنات.
14Benchmarkأساس المقارنة
نقطة مرجعية أو معيار يمكن على أساسه تقييم الأداء أو الإنجازات.
ملحوظة: يشير أساس المقارَنة إلى الأداء الذي جرى تحقيقه في الماضي القريب من قِبل منظمات أخرى مماثلة، أو إلى ما يُستدل بالعقل على إمكان تحقيقه في ظل هذه الظروف.
15Beneficiariesالمستفيدون/المستفيداتأفراد أو جماعات أو منظمات يستفيدون من التدخل التنموي مباشرة أو غير مباشرة، بطريقة مقصودة أو غير مقصودة.
16Best Practicesأَفْضَل مُمارِساتهي الممارسات التشغيلية التي أثبتت نجاحها في ظروف معينة. تُستخدم أفضل الممارسات لإثبات ما يصلح وما لا يصلح، وأيضا لتجميع المعرفة وتطبيقها حول كيفية حدوثها وسببه في مواقف وسياقات مختلفة.
مصطلح ذو صلة: الدروس المستفادة.
17Biasالتحيزهو المدى الذي تُقلِّل فيه طريقةُ القياس أو أخْذُ العيِّنات أو التحليلُ بشكل منهجي، من القيمة الحقيقية للمتغيِّر، أو تبالغ في تقديرها.
18Case Studyدراسة حالةبحْثٌ لموقف خاص متميز، بهدف التعرف إليه وتحليل ظواهره ونتائجه. ويمكن تنفيذ دراسة الحالة من خلال المقيِّم أو المدير أو المشرف عنــد تقييمــه لمواقــف غيــر عاديــة. ولإجراء دراسة الحالة يجب على الفرد المسؤول أن يكون لديه الخبرة لتحديد الموقف وتحليل خصائصه ونتائجه. ويُعتبر أنّ نفس الممارسات لتحليل فكـــرة مســـتحدثة، يكون لهـــا طـــابع خـــاص، أو منطقـــة بمواصفات خاصة.
19Civil Societyمُجْتَمَع مَدَنيّهو شبكة الجمعيات والأعراف والممارسات الاجتماعية، التي تشمل أنشطة مجتمع منفصل عن مؤسسات الدولة والسوق.
20Closed Ended Questionsأسئلة مغلقةأسئلة تحتوي على بدائل محددة، ويقوم فيها المجيب باختيار إجابة أو أكثر من بين البدائل المطروحة التي حدَّدها الباحث.
21Cluster Evaluationتقييم المجموعات/العنقوديتقييم لمجموعة من الأنشطة والمشاريع و/أو البرامج المترابطة.
22Cluster Samplingالعيّنة العنقوديةطريقة أخذ العينات التي تجري على مرحلتين أو أكثر، هي اختيار كل وَحْدة بوصفها جزءًا من مجموعة طبيعية ما، بدلًا من اختيارها بشكل فردي (مثل: جميع الأشخاص الذين يعيشون في ولاية أو كتلة مدينة أو عائلة).
23Coherenceإتساقهو انسجام التدخل مع غيره من التدخلات التي تُنفَّذ في بلد أو قطاع أو مؤسسة.
ملحوظة: هو القَدْر الذي تُعزِّز به التدخلاتُ الأخرى (خاصة السياسات) التدخلَ أو تُضعفه، والعكس. وهو يشمل التماسك الداخلي والتماسك الخارجي. بالنسبة إلى التماسك الداخلي، فإنه يخص التضافرَ والترابطات بين التدخل وغيره من التدخلات التي تنفذها نفس المؤسسة أو الحكومة، واتساق التدخل مع القواعد والمعايير الدولية ذات الصلة التي تلتزمها تلك المؤسسة أو الحكومة. وبالنسبة إلى التماسك الخارجي، فإنه يخص الاتساق بين التدخل والتدخلات التي تقوم بها جهات فاعلة أخرى في نفس السياق. ويشمل أيضًا التكامل والتواؤم والتناسق مع الجهات الفاعلة الأخرى، والقدر الذي يحقِّق فيه التدخل قيمة مضافة، ويتجنب فيه ازدواجية الجهود في الوقت نفسه.
24Commissionerشَخْصٌ مُفَوّض
"مفوض التقييم"
هو أيُّ شخص (أو أشخاص) تكون مسؤوليته الأساسية هي الإشراف على التقييم وتنسيقه.
25Conclusionsالخلاصاتهي الجزء الأخير من كتابة تقرير التقييم الذي يلخص العمل بأكمله. من الممكن أن تشير الخلاصات إلى عوامل نجاح التدخل المقيَّم وفشلِه، مع وضع اهتمام خاص بالنتائج والتأثيرات المقصودة وغير المقصودة، وبشكل أعم تشير إلى أي قوة أو ضعف آخر. تستند الاستنتاجات إلى جمع البيانات والتحليلات التي أُجْرِيَت من خلال سلسلة من الحجج الشفافة.
26Contextالسياقهو الظروف التي يجري في إطارها تنفيذ سياسة أو مشروع، وهو أيضًا العوامل ذات الصلة (الأشخاص والمؤسسات والعوامل المادية والاجتماعية والثقافية وما إلى ذلك)، والعلاقة المفترضة بين العوامل، التي يجري فيها تعريف المشروع وتنفيذه.
27Control Groupالمجموعة الضابطةمجموعة فرعية من الناس مختارة بطريقة خاصة، لا تتلقَّى عمدًا نفس التدخل أو التدريب الذى تتلقاه المجموعة المستفيدة، لقياس الفوارق بين المجموعتين وتقييمها.
28Cost-benefit Analysisتحليل التكاليف والفوائدهو التحليل الذي يقارن تكاليف المشروع/البرنامج (عادة من الناحية النقدية) بكل آثاره وفوائده، الإيجابية منها والسلبية.
29Counterfactualالواقع المعاكسهو الوضع أو الحالة التي قد تسود افتراضيًّا، للأفراد أو المنظمات أو المجموعات، إنْ لم يكن هناك تدخُّل إنمائي.
30Country Assistance Evaluationﺗﻘﯿﯿﻢ اﻟﻤﺴﺎﻋﺪة على مستوى البلدتقييم لمحفظة الوكالة للتدخلات الإنمائية التي يتولاها مانح واحد أو منظمة واحدة في قُطْرٍ شريكٍ، وذلك استنادًا إلى إستراتيجية المساعدة.
31Country Led Evaluationالتقييم بقيادة البلدانيعكس التقييمات التي تقودها البلدان ومدى مشاركة البلد في إجراء التقييم وقيادته، بحيث يتبنى عمليةَ التقييم ليصبح ملْكِية وطنية. وغالبًا ما تديره الحكومة، ولكن يجب أن يظل مفتوحًا للأطراف المعنية. وهذا يسهل توافر الأدلة والبيانات الخاصة بكل بلد، لمتابعة إصلاحات السياسات وأهداف التنمية الوطنية.
32Country Level Evaluationالتقييم على مستوى البلدانأداة عامة لتحليل القضايا الإنمائية القُطْرية المهمة، وذلك باعتماد البيانات الموجودة في نُظُم المعلومات الوطنية الموثوق بها.
33Country Program Evaluationﺗﻘﯿﯿﻢ اﻟبرامج على مستوى البلدتقييم لمحفظة واحدة أو أكثر للتدخلات التنموية للمانح أو الوكالة، وإستراتيجية المساعدة المبنية عليها في بلد الشريك.
34Coverageاالتَغْطِيةمدى تنفيذ البرنامج/التدخل في الأماكن الصحيحة (التغطية الجغرافية)، والوصول إلى السكان المستهدَفين المقصودين (التغطية الفردية).
35Culture (learning culture; evaluation culture)الثقافة(ثقافة التعلم ؛ ثقافة التقييم)مجموعة من الأفكار التي تدور حول الحياة والاتجاهات العامة، ومظاهر الحضارة التي يتميّز بها شعب ما. تشتمل على المعارف والمعتقدات، والفن والأخلاق، وجميع القدرات التي يسهم فيها الفرد في مجتمعه.
36Data Collection Methodsأساليب جمع البياناتتِقْنِيَّات مستخدَمة لتحديد مصادر المعلومات، وجمْعها، وتقليل التحيز أثناء التقييم.
37Data Collection Toolsأدوات جمع البياناتمنهجيات مستخدمة لتحديد مصادر المعلومات وجمْعها أثناء التقييم.
ملحوظة: أمثلة: كالاستطلاعات الرسمية وغير الرسمية، والملاحظة المباشرة والتشاركية، والمقابلات المجتمعية، والمجموعات النقاشية البؤرية، وآراء الخبراء، ودراسات الحالة، والبحوث.
38Development Interventionالتدخل التنمويأداة لدعم الشركاء (المانحين وغير المانحين)، تهدف إلى تعزيز التنمية.
ملحوظة: أمثلة: كالاستشارات، أو المشورة السياسية، والمشروعات، والبرامج.
39Development Objectiveالهدف التنمويهو التأثير المقصود الذي يساهم في المنفعة المادية أو المالية أو المؤسسية أو الاجتماعية أو البيئية أو غيرها من الفوائد، لمجتمع بكماله أو مجتمع محلي أو مجموعة من الناس، من خلال تدخُّل إنمائي واحد أو أكثر.
40Developmental Evaluationالتقييم التنموينهجٌ تكراري يساعد المبتكرين الاجتماعيِّين على تطوير مبادرات التغيير الاجتماعي في بيئات معقدة أو غير مؤكدة. وهو مُصمَّم لدعم التعلم وتسهيلِهِ وتمكين التحسينات أثناء التنفيذ. يرتكز على تفكير الأنظمة، ويدعم الابتكار من خلال جمع البيانات وتحليلها في الوقت الفعلي، بِطُرق تؤدي إلى اتخاذ قرارات مستنيرة ومستمرة بوصفها جزءًا من عملية التصميم والتطوير والتنفيذ.
41Direct Impactالأثر المباشرتغييرات تَحدث نتيجة لتدخلات البرامج على مقدمي الخدمات الذين كان للبرنامج اتصال كبير بهم، وعلى المستفيدين المستهدَفين. التأثير المباشر لا يشمل نتائج التغيرات النظامية.
42Disaggregationالتصنيفينبغي تصنيف البيانات وفقًا لِما يتعين قياسه. فعلى سبيل المثال: بالنسبة إلى الأفراد، يكون التصنيف الأساسي بحسب الجنس والفئة العمرية ومستوى التعليم، وغير ذلك من الخصائص الشخصية المفيدة لفهم كيفية عمل البرنامج. وبالنسبة إلى الخدمات و/أو البرامج، يجري التصنيف عادة بحسب نوع الخدمة/البرنامج.
43E-Surveyاستقصاء الالكترونييلعب فيه الكومبيوتر دورًا رئيسيًّا في تقديم الاستطلاع إلى المستجيبين المحتمَلين، وجمع بيانات الاستقصاء من المستجيبين الفعليِّين.
44Economic Evaluationالتقييم الاقتصاديهو أحد الأدوات المتاحة للمساعدة على الاختيار بحكمة من بين مجموعة من البدائل، وتنفيذ موارد فعالة. تتضمن التقييمات الاقتصادية التحديد والقياس والتقييم، ثم مقارنة التكاليف (المُدخَلات) والفوائد (النتائج)، لاثنين أو أكثر من الأنشطة البديلة. وفي التقييمات الاقتصادية، تُقارَن التكاليف وعواقب التدخلات أو السيناريوهات البديلة، لدراسة أفضل استخدام للموارد الشحيحة.
45Economyالاقتصادعدم تبذير الموارد من أجل الحصول على ناتج معين.
ملحوظة: يكون النشاط اقتصاديًّا عندما تقترب تكاليف الموارد الشحيحة المستخدمة من الحد الأدنى اللازم لتحقيق الأهداف المخطط لها.
46Effectتأثيرتغيير مقصود أو غير مقصود بسبب التدخل بشكل مباشر أو غير مباشر.
مصطلحان ذَوَا صلة: النتائج، النتيجة.
47Effectivenessالفاعليةهي القدر الذي يَتَحقَّق فيه التدخل، أو يُتَوقع أن تَتحقق فيه أهدافُه ونتائجُه.
48Efficiencyالكفاءةهي القدر الذي يُحقِّق فيه، أو يُحتمل أن يُحقِّق فيه، التدخلُ نتائجَه بطريقة اقتصادية وفي وقت مناسب.
ملحوظة: تدلُّ صفة "اقتصادي" على تحويل المُدخَلات (الأموال، والخبرة، والموارد الطبيعية، والوقت... إلخ)، إلى مُخرَجات وحصائل وتأثيرات، بأكثر الطرق الممكنة فعاليَّةً من حيث التكلفة، مقارَنةً بالخيارات المحتمَلة في السياق. وتدلُّ عبارة "في وقت مناسب" على التحقيق المقيّد بإطار زمني محدد.
49End Line Assessmentالتقييم النهائيدراسة تُسلط الضوء على اكتمال مشروع/برنامج (عادة بوصفه جزءًا من تقييمه النهائي)، للمقارنة بشروط خط الأساس وتقييم التغيير.
50End Term Evaluationاﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟنهائييركز هذا النوع من التقييمات، في المقام الأول، على نتائج المشروع أو البرنامج، وكيفية تحقيقها والسبب وراء تحقيقها، بهدف تقديم المعلومات اللازمة لأصحاب القرار، لتُمكنهم من اتخاذ القرارات بشأن استمرارية التدخل أو تطويره أو توسيع نطاقه أو تكرار تنفيذه في مكان آخر.
51Environmental Impact Evaluationتقييم الأثر البيئيهو عملية التحليل المُسبق لتقدير التأثيرات البيئية المحتمَلة للمشروع خلال كل مرحلة من مراحله. ويهدف تقييم التأثير البيئي إلى اقتراح التدابير اللازمة لتجنّب التأثيرات البيئية السلبية أو تخفيفها وتعزيز التأثيرات الإيجابية، إلى جانب وضع طريقة منهجية لدمج الاعتبارات البيئية المستدامة في عملية صنع القرار، وتوفير العناصر الأساسية لاتّخاذ قرار مبني على المعرفة. أيضًا يحتوي التقييم على خطة الإدارة البيئية (EMP) للمشروع، التي تحدد كيفية تنفيذ تلك التدابير ومراقبتها.
52Evaluabilityقابلية التقييممدى إمكانية تقييم نشاط أو برنامج بطريقة موثوق بها وذات مصداقية.
ملحوظة: يتطلب تقدير القابلية للتقييم إجراء مراجعة مبكرة للنشاط المقترح، للتحقق من كون أهدافه محددة بشكل مناسب ويمكن التحقق من نتائجه، أم لا.
53Evaluationالتقييمتقدير منهجي وموضوعي لتدخُّل تنموي أو سياسة (جارية أو مكتملة)، ولتصميمها وتنفيذها ونتائجها. والهدف من ذلك هو تحديد مدى ملاءمة الأهداف وتَحقُّقِها، وكفاية التنمية، والفعالية، والتأثير، والاستدامة. يجب أن يوفر التقييمُ معلوماتٍ ذاتَ مصداقية ومفيدةً، تُمكِّن من دمج الدروس المستفادة في عملية صنع كلٍّ من المتلقِّين والمانحين للقرار.
يشير التقييم أيضًا إلى عملية تحديد القيمة أو الأهمية لنشاط أو سياسة أو برنامج ما.
ملحوظة: يشمل التقييم في بعض الحالات تحديد المعايير المناسبة، وفحص الأداء مقابل تلك المعايير، وتقييم النتائج الفعلية والمتوقعة، وتحديد الدروس ذات الصلة.
مصطلح ذو صلة: مراجعة.
54Evaluation Approachمنهجية التقييميجب عرض منهجية التقييم وطرق تنفيذه في كل تقرير تقييم، عن طريق تحديد هدف التقييم، والنطاق، والأسئلة المتعلقة بمعايير التقييم، وأساليب جمع البيانات وتحليلها.
55Evaluation Ethicsأخلاقيات التقييمتَتقيَّد عملية التقييم بمجموعة متصلة من المبادئ التوجيهية الاحترافية والأخلاقية والقواعد السلوكية المفروضة على المُقيِّمين الفرديِّين. ويتسم التقييم بالنزاهة والأمانة. فعلى المفوَّضين ومُديري التقييم والمُقيِّمين مراعاة حقوق الإنسان واحترامها، والاختلافات في الثقافات والعادات والديانات والمعتقدات والممارسات الخاصة بجميع الأطراف ذات الصلة. وعند تصميم عملية التقييم وتنفيذها يراعي المُقيِّمون اعتبارات النوع والعرق، وتَفاوُت القدرات والعمر، والتوجهات الجنسية، واللغة والاختلافات الأخرى.
56Evaluation Purposeالغرض من التقييمهو معرفة معقولية تدخُّل إنمائي معيَّن أو احتماليتِه أو كفايتِه تحت التقييم. إن معرفة الغرض من التقييم تساهم في اقتصاد الكُلَف والجهد والوقت وكل الموارد المحدودة المتاحة أثناء عملية التقييم.
57Evaluation Teamفريق التقييميتمتع أعضاء فريق التقييم بمجموعة من مهارات التقييم والمعرفة المتخصصة في هذا المجال. وتجري مراعاة الموازنة بين الجنسين. وأيضًا يشتمل الفريق على متخصصين من الدول الشريكة أو المناطق المعنية. وتُتَّبع إجراءات تتَّسم بالشفافية عند اختيار فريق التقييم
58Evidence Based Monitoring and Evaluationالقائمة على الادلةيتعلقان بالأدلة الموثوق بها، التي تُحدد تصميم التكييف والتنفيذ لسياسةٍ أو ممارَسةٍ ما.
59Ex-ante Evaluationتقييم أوّليتقييمٌ يُجْرَى قبل تنفيذ التدخل التنموي.
60Ex-post Evaluationالتقييم اللاحقتقييم لِلتدخل التنموي بعد اكتماله.
ملحوظة: يمكن إجراؤه مباشرة بعد انتهاء التدخل أو بعد فترة طويلة من الانتهاء. الهدف منه هو تحديد عوامل نجاح التدخل أو فشله، وتقييم استدامة نتائجه وتأثيراته، واستخلاص النتائج التي قد تفيد التدخلات الأخرى.
61Experimental Designالتصميم التجريبينوع من تصميم التقييم المسبق يتطلب تخصيصًا عشوائيًّا لمجتمع يحتوي على مجموعتين على الأقل، بحيث يكون كل فرد من السكان محلَّ اهتمام ولديه فرصةٌ متساوية لتعيينه في أحد التدخلات (مجموعة العلاج)؛ أو لمجموعة عدم التدخل (المجموعة المرجعية).
62External Evaluationاﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟﺨﺎرﺟّﻲّتقييم لِتدخُّل تنموي يقوم به فريق عمل أو أفراد من خارج التدخل التنموي، بتكليف من الهيئات المموِّلة او المنفِّذة.
63Feasibility Studyدراسة الجدوىدراسة استقصائية متعمقة للتحقيق في النجاح المحتمل، أو العواقب الأخرى لمشروع أو برنامج جديد. ويمكن إجراء هذه التحليلات داخليًّا أو بواسطة استشاريِّين.
64Feedbackبيانات مرتدةنقْلُ النتائج الناتجة من عملية التقييم إلى الأطراف، التي تكون ذات صلة ومفيدةً لهم لتسهيل التعلم. وقد يشمل ذلك الجمع والنشر لِلنتائج والاستنتاجات والتوصيات والدروس المستفادة من التجربة.
65Feminist Evaluationالتقييم القائم على النظرية والمبادئ النسويةنهج قائم على قيمة التقييم، يتسم بالمشاركة والتمكين، ويؤكد جداول أعمال العدالة الاجتماعية، بهدف تحويل علاقات القوة بين الجنسين. وخلافًا لمعظم نُهُج النوع الاجتماعي، لا يوفر التقييم النسوي إطارًا أو يدعو إلى نَهْج دقيق. بدلًا من ذلك، غالبًا ما يجري تعريف التقييم النسوي على اعتبار أنه طريقة للتفكير في التقييم، يَشمل ذلك الخصائص والمبادئ (على سبيل المثال: المشاركة) التي يجري مشاركتها مع نُهُج التقييم الأخرى.
66Final Evaluationالتقييم النهائىيقيِّم التقييم النهائي الآتي: كَوْن البرنامج قد حقق أهدافه المعلنة أم لا، وفعالية النهج الفني، والدروس المستفادة من المشروع، وإستراتيجية استخدام هذه الدروس أو توصيلها داخل المنظمة ومع الشركاء.
67Findingsالاستنتاجاتتَستند الاستنتاجات إلى أدلَّةٍ مُستقاةٍ من تقييمٍ واحد أو أكثَرَ، تسمح بإثبات الوقائع.
68Focus Group Discussionsالمناقشات الجماعية المركزةهي منهجية تقييم نوعي حيث يجري جمع مجموعات صغيرة من الأشخاص معًا، لمناقشة مواضيع محددة تحت إشرافِ وسيطٍ.
69Formative Evaluationاﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟﺘﻜﻮﯾﻨّﻲّ يهدف إلى تحسين الأداء، ويُجْرَى غالبًا أثناء مرحلة تنفيذ المشاريع أو البرامج.
ملحوظة: يمكن إجراء التقييمات التكوينية أيضًا لأسباب أخرى، مثل الامتثال أو المتطلبات القانونية، أو اعتبارها جزءًا من مبادرة تقييم أكبر.
70Genderالنوع الأجتماعي/ جندرحقوق وواجبات وعلاقات ومسؤوليات وصلاحيات، يحددها المجتمع للمرأة والرجل بحسب الأطر الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. تتغير هذه الأدوار والعلاقات والقيم وفقًا لتغيُّر المكان والزمان، وذلك لتَداخُلها وتَشابُكها مع العلاقات الاجتماعية الأخرى مثل: الدين، والطبقة الاجتماعية، والعِرق.
71Gender Analysisتحليل نوع الجنس/النوع الأجتماعي/ جندرهو تحليل أبعاد المجتمع البشري والتفاعلات الإنسانية من حيث صلتها بالنوع الاجتماعي.
يسعى النوع الاجتماعي -القائم على عمليات الحكم والمعايير والقوالب النمطية- إلى تحديد هل كانت التغييرات قد حدثت أثناء التدخل، وكيف حدثت من حيث التصورات والقوالب النمطية والمعايير المتعلقة بالذكورة والأنوثة، وتأثير تلك التغييرات.
72Gender Responsive Evaluationالتقييم المراعي للمنظور الجنسانيتقييم يقدِّر التغيرات التي تطرأ على علاقات القوة القائمة على النوع الاجتماعي الناتجة من التدخل. ويقوم بذلك بطرق تضمن دمج أصوات النساء في جميع نُهُجِ التقييم وأساليبه.
73Goalالهدفهي التغيرات المباشرة التي حدثت في حياة المستفيدين، الراجعة إلى استخدام مُخرَجات المشروع/البرنامج بحسب ما يتصورها المستفيدون وشركاؤهم في وقت إجراء التقييم، مضافًا إليها التغير المعزِّز للاستدامة الذي حدث في البيئة المحيطة، وساهم فيه المشروع. وقد تكون التغيرات إيجابية أو سلبية، مقصودة أو غير مقصودة.
مصطلح ذو صلة: الهدف التنموي.
74Impact Evaluationتقييم الأثريوفر تقييمُ التأثير معلومات حول التأثيرات الناتجة من التدخل -الإيجابية والسلبية، المقصودة وغير المقصودة، المباشرة وغير المباشرة-.
75Impactsالأثر/التأثيراتإيجابية وسلبية، أولية وثانوية، طويلة المدى، ناتجة من تدخُّل إنمائي، بشكل مباشر أو غير مباشر، مقصود أو غير مقصود.
76Independent Evaluationالتقييم المستقلتقييم يُجْرِيه كيانات أو أشخاص لا يخضعون لسيطرة المسؤولين عن تصميم التدخل التنموي وتنفيذه.
ملحوظة: تعتمد مصداقيةُ التقييم جزئيًّا على مدى الاستقلالية في تنفيذه، وهي تعني التحرر من التأثير السياسي والضغط التنظيمي، وتتميز بالوصول الكامل إلى المعلومات، وبالاستقلالية الكاملة بإجراء التحقيقات والإبلاغ عن النتائج.
77Indicatorمؤشر \ مؤشراتعامِلٌ أو متغيِّر كمِّيٌّ أو نوعي، يوفر وسيلة بسيطة وموثوقًا بها لقياس الإنجاز، أو لعكس التغييرات المرتبطة بالتدخل، أو للمساعدة على تقييم أداء ممثل التنمية.
أمثلة لمؤشرات كمِّيَّة: عدد، ومعدل، ونسبة... إلخ.
أمثلة لمؤشرات نوعية: درجة الإدراك، ودرجة المشاركة، والجودة، ومستوى الرضا... إلخ.
78Indirect Impactالتأثيرات غير المباشرةهي التغييرات التي تحدث ولو جزئيًّا نتيجة تنفيذ أنشطة البرنامج، والتي لا ترتبط بشكل مباشر مع المنظمة أو الشركات التي كان لها اتصال مباشر بالبرنامج. وهي تشمل التأثيرات غير المباشرة الناجمة عن التغييرات المنهجية، وكذلك التغييرات الثانوية الناجمة عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للبرنامج، على غرار التغييرات الحاصلة في القطاعات غير المستهدفة، أو التغييرات الحاصلة في الاقتصاد المحلي الناجمة عن زيادة القدرة الشرائية للمستفيدين من المشروع.
79Inputsالمدخلاتهي الموارد المالية والبشرية والمادية المستخدَمة في التدخل التنموي.
80Institutional Development Impactأثر التنمية المؤسسيةهو مدى تحسين التدخل أو إضعافه، لقدرة بلد أو منطقة على الاستخدام الفعال والعادل والمستدام لمواردها البشرية والمالية والطبيعية، على سبيل المثال من خلال:
(أ‌) تعريفٍ أفضل واستقرار وشفافية وإمكانية على التنبؤ بالترتيبات المؤسَّسِية.
(ب‌) و/أو مواءمة أفضل لمهمة المنظمة وقدرتها مع تفويضها المستمَدِّ من هذه الترتيبات المؤسسية. يمكن أن تشمل هذه التأثيراتُ تأثيراتٍ مقصودة وغير مقصودة للإجراء.
81Intermediate Resultالنتائج المتوسطةنتيجة يُنظر إليها على اعتبار أنها خطوة ضرورية لتحقيق هدف إستراتيجي.
82Intervention Evaluationالتقييم الداخليتقييم لِلتدخل التنموي تقوم به وحدة و/أو أفراد يقدمون تقاريرهم إلى إدارة الجهة المانحة أو الشريك أو المنظمة المنفذة.
مصطلح ذو صلة: التقييم الذاتي.
83Interventionالتدخل/ موضوع التقييمنشاط معيَّن أو مجموعة من الأنشطة، التي تهدف إلى إحداث التغيير في بعض جوانب أوضاع السكان المستهدَفين (مثل التحسين في جودة تقديم الخدمات)
84Intervention Logicالمنطق المتبع في التدخلطريقة يُتَوقع فيها أن يحقِّق التدخل نتائجه المرجوة، ويشمل ذلك الافتراضات الأساسية حول العلاقات السببية والتفاعل بين التدخل ومدخلاته وأنشطته ومخرجاته ونتائجه وتأثيراته، في سياق التدخل.
85Intervention Objectiveهدف التدخلبيان يوضح الإجراءات التي قد تُتَّخذ لمعالجة الأولويات الإستراتيجية ومعالجة المعوِّقات. وهي أيضًا تجعل نطاق التركيز على الأولويات الإستراتيجية الواسعة أكثر تحديدًا، بحيث يجري التركيز على أنشطة محددة.
86Joint Evaluationالتقييم المشتركتُشارِك فيه مختلفُ الوكالات المانحة وشركاؤها.
ملحوظة: ثمة درجات مختلفة "للمشاركة"، وتختلف بحسب القدر الذي يتعاون فيه الشركاء في عملية التقييم، ودمج موارد التقييم الخاصة بهم، والجمع بين تقارير التقييم. ويساعد التقييمُ المشترك على التغلب على مشكلات الإسناد، بتقدير فعالية البرامج والإستراتيجيات، وتَضافُر الجهود المدعومة من قبل الشركاء، وجودة تنسيق المعونة... إلخ.
87Knowledge Managementإدارة المعرفةهي مجموعة من الأساليب المتعلقة بإنشاء المعرفة والمعلومات الخاصة بالمنظمة ومشاركتها واستخدامها وإدارتها.
88Lessons Learnedالدروس المستفادةتعميمات تستند إلى خبرات التقييم والمعارف المتولدة من المشاريع أو البرامج أو السياسات، التي تُجرَّد من الظروف المحددة إلى حالات أوسع. في كثير من الأحيان، تُسلِّط الدروسُ المستفادة الضوءَ على نقاط القوة أو الضعف في الإعداد والتصميم والتنفيذ، التي تؤثر في الأداء والنتيجة والتأثير.
89Level of Significanceمُسْتَوى الأهميةهو الاحتمالية التي تُبين أن الاختلافات لم تحدث مصادفة.
90Logical Frameworkالاطار المنطقيأداة من أدوات الإدارة المستخدمة لتحسين تصميم التدخلات على مستوى المشروع في أغلب الأحيان. وهو يتضمن تحديد العناصر الإستراتيجية (المُدخَلات، والمُخرَجات، والنتائج، والتأثيرات) وعلاقاتها السببية، والمؤشرات، والافتراضات أو المخاطر التي قد تؤثر في النجاح والفشل. ومِن ثَمَّ فإنه يسهل تخطيط التدخل التنموي وتنفيذه وتقييمه.
91Logical Framework Matrixمصفوفة الإطار المنطقيهي مُلخَّص يشمل إجابات عن الأسئلة الآتية:
[أهداف المشروع]
• لماذا يجري تنفيذ المشروع؟
[المخرجات والأنشطة]
• كيف يحقق المشروع هذه الإنجازات؟
[الافتراضات]
• ما العوامل الخارجية المحددة لنجاح المشروع؟
[المؤشرات]
• كيف نتعرف إلى نجاح المشروع؟
[مصادر التحقق]
• كيف يمكن التوصل إلى البيانات اللازمة للتحقق من مدى نجاح المشروع؟
[التكلفة التقديرية]
• ما تكلفة المشروع؟
[المتطلبات الأساسية]
• ما المتطلبات الأساسية اللازم توافرها قبل بدء العمل في المشروع؟
92M&E Manualدليل المتابعة والتقييميصف الدليل إطار العمل، والخطة، والعمليات، وأدوات جمع البيانات والتحليل، ونشر معلومات الرصد والتقييم. تشمل ملحقات الدليل الإطار المنطقي، ومصفوفة الرصد والتقييم، وأدوات الرصد والتقييم.
93M&E Planخطة المتابعة والتقييمجدول يُبنى على أساس الإطار المنطقي لمشروع/برنامج، يفصل متطلبات الرصد والتقييم الرئيسية لكل مؤشر وافتراض. تلخِّص أعمدة الجدول عادةً معلومات عن المؤشرات الرئيسية، ومنها تعريف مفصل بالبيانات ومصادرها، وطرق جمعها وتوقيتها، والأشخاص المسؤولين، والجمهور المستهدف، واستخدام البيانات.
94Meta Evaluationالتحقق من جودة التقييم نفسه في ضوء عدة معاييريُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى التقييمات، التي تُصمَّم لجمع الاستنتاجات من سلسلة من التقييمات. وقد يُستخدم أيضًا للدلالة على تقييم يتناول تقييمًا آخر بقصد تقدير جودته و/أو أداء القائمين على التقييم.
95Methodologyالمنهجيةأساليب لتقييم قيمة المؤشرات، على سبيل المثال: الاستبيان، والمجموعات البؤرية، والمقابلات مع المخبرين الأساسيِّين.
96Mid-term Evaluationاﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟﻨﺼف مسارييجري في منتصف مدة تنفيذ التدخل.
مصطلح ذو صلة: التقييم التكويني.
97Milestoneالحدث الرئيسينقطة مرجعية لمراجعة قياس النشاط أو الأداء.
98Monitoringالمتابعةعملية متواصلة من الجمع المنتظم للبيانات حول مؤشرات محددة، لتزويد إدارة التدخل التنموي الجاري وأهمِّ الأطراف المعنية، بمعلومات عن التقدم الذي أُحْرِز، ومدى تحقيق أهدافه، وما صُرف من أموال مخصصة.
مصطلحان ذَوَا صلة: رصد الأداء، المؤشر.
99Most Significant Changeالتغيير الأكثر دلالةهو نوع من أنواع الرصد والتقييم بالمشاركة.
تعتمد هذه المنهجية على جمع قصص تتضمن تغيرات ذات دلالة من العمل في الميدان. يجري اختيار القصص التي تتضمن أكثر دلالة من قِبل لجنة اختيار، تتشكل من موظفي الإدارات المختلفة أو الشركاء أو الخبراء أو صناع القرار.
100Needs Assessmentتقييم الاحتياجاتهو عملية تحديد الفجوات بين الظروف الحالية والظروف اللازمة للوصول إليها. وغالبًا ما يُستخدم تقييم الاحتياجات خلال مرحلة التخطيط.
101Non – Governmental Organizationمنظمة غير حكوميةهي منظمات خاصة تسعى لتنفيذ أنشطة ذات قيمة، من أجل تخفيف المعاناة، وتعزيز مصالح الفقراء، وحماية البيئة، وتقديم الخدمات الاجتماعية الأساسية، وأيضًا تسهم في تنمية المجتمع.
102Nonexperimental Designالتصميم غير التجريبيلا يُقارِن التصميمُ غير التجريبي مجموعةً بأخرى. بدلًا من ذلك، يقدم وصفًا شاملًا للعلاقة بين التدخل وتأثيراته.
103Observationالملاحظةالملاحظة هي أداة لجمع البيانات تعتمد على عين المرء لتقييم نشاطٍ ما.
104Open Ended Questionsالأسئلة المفتوحةأسئلة لا يُصنِّف ولا يُحدِّد فيها الباحثُ الإجابات، بل يُترك للمجيب أن يَسترسل في إجابته.
105Outcomeالحصيلةالآثار المحتمَلة أو المحقَّقة على المدى القصير والمتوسط لمُخرَجات التدخل.
106Outputsالمخرجاتمنتجات وسلع رأسمالية وخدمات ناتجة من تدخُّل تنموي. وقد تشمل أيضًا التغييرات الناتجة من التدخل ذات الصلة بتحقيق النتائج، ويجري صياغتها في صورة نهائية.
107Participatory Approachالنهج التشاركيعملية شاملة تُشارِك فيها الأطراف المعنية المختلفة كالحكومة والشركاء والمستفيدين والمموِّلين والمجتمع المدني. يجري اتِّباع منهج الشراكة في التقييم من أجل زيادة تبنِّي المسؤولية.
108Participatory Evaluationالتقييم التشاركيطريقة تقييم يعمل فيها معًا ممثلو الوكالات وأصحاب المصلحة (ومنهم المستفيدون)، في تصميم التقييم وتنفيذه وتفسيره.
109Partnersالشركاءأفراد و/أو منظمات يتعاونون لتحقيق الأهداف المتفق عليها بشكل متبادل.
ملحوظة: يشير مفهوم الشراكة إلى الأهداف المشتركة، والمسؤولية المشتركة عن النتائج، والمساءلة المتميزة، والالتزامات المتبادلة. قد يشمل الشركاءُ الحكوماتِ والمجتمعَ المدني والمنظمات غير الحكومية والجامعات والجمعيات المهنية والتجارية والمنظمات المتعددة الأطراف والشركات الخاصة... إلخ.
110Performanceالأداءهو الدرجة التي يعمل بها التدخل التنموي أو شريك التنمية وفقًا لمعايير/إرشادات محددة، أو يحقق بها النتائج وفقًا للأهداف أو الخطط المعلنة.
111Performance Indicatorمؤشر الأداءمتغيِّر يتيح التحقق مما يطرأ على التدخل التنموي من تغييرات، أو يكشف عن النتائج المتعلقة بالخطط الموضوعة.
مصطلحان ذَوَا صلة: رصد الأداء، قياس الأداء
112Performance Managementادارة الأداءعملية منهجية لجمع بيانات الأداء وتحليلها، من أجل تتبُّع التقدم المُحرز في تحقيق النتائج الموضوعة لتعزيز الموارد المخصصة والتنفيذ والنتائج.
113Performance Measurementقياس الأداءنظام لتقييم أداء التدخلات التنموية مقابل الأهداف المعلنة.
114Performance Monitoringمتابعة الأداءعملية مستمرة لجمع البيانات وتحليلها، لمقارنة مدى جودة تنفيذ مشروع أو برنامج أو سياسة، مقابل النتائج المتوقعة.
115Policy Coherenceاتساق السياساتهو التعزيز المنهجي لإجراءات تنفيذ السياسات المشتركة عبر الإدارات والوكالات الحكومية، لخلق التآزر نحو تحقيق الأهداف المتفق عليها.
116Post Distribution Monitoring (PDM)المتابعة ما بعد التوزيعأداة تهدف إلى جمع معلومات عن المشروع، وتحليلها أثناء تنفيذه. وتزوِّد هذه الأداةُ الإدارةَ بمعلومات صحيحة، من أجل استخدامها في تقييم فاعلية مدخلات المشروع المختلفة، وكفاية المشروع في تحقيق الأهداف المحددة.
117Primary Dataالبيانات الأوليةهي البيانات التي يجمعها الباحثون (أو المساعدون) بشكل مباشر. وفي سياق تقييم البرامج، يشير هذا النوع من البيانات إلى المعلومات التي يجمعها مباشرة المقيِّمون لدعم التقييم.
118Primary Data Sourcesمصادر البيانات الأوليةاستخدام بيانات مُعَدَّة من نفس الجهة التي قامت بجمعها وتصنيفها.
119Process Evaluationتقييم العمليةهو تقييم الديناميكيات الداخلية للمنظمات المنفذة، ولأدوات سياستها، وآليات تقديم الخدمات الخاصة بها، وممارساتها الإدارية، والروابط فيما بينها.
120Program Evaluationتقييم البرنامجتقييم مجموعة من التدخلات المنظمة لتحقيق أهداف تنموية عالمية، أو إقليمية، أو قُطْرية، أو قطاعية محددة.
121Project Evaluationتقييم المشروعتقييم لِتدخُّل تنموي فردي مصمم لتحقيق أهداف محددة، يتضمن موارد محددة وجداول زمنية للتنفيذ، غالبًا في إطار برنامج أوسع وأشمل.
122Project Managementإدارة المشروعهي عملية القيادة والتخطيط والتنظيم وتوفير الموظفين ومراقبة الأنشطة والأداء، من أجل تحقيق أهداف التدخل التنموي المحددة مسبقًا.
123Project or Program Objectiveالهدف من المشروع او البرنامجهو النتائج المقصودة المادية أو المالية أو المؤسَّسِية أو الاجتماعية أو البيئية أو غيرها من نتائج التنمية، التي يُتوقع أن يساهِم فيها مشروع أو برنامج.
124Purposeالغرضهو الأهداف المعلنة للتدخل التنموي.
125Qualitativeنوعيصفة لشيء لا يحدَّد في شكل رقمي، يجري استخدامه لوصف معرفة الناس وسلوكهم.
126Qualitative Data/Methodsالبيانات / الأساليب النوعيةهي التحليلات التي تَشرح ما يجري دراسته بالكلمات. تَستخدم الأساليبُ النوعية تِقْنياتٍ شِبْهَ منظَّمة (مثل: الملاحظات والمقابلات)، لتوفير فهمٍ متعمق للمواقف والمعتقدات والدوافع والسلوكيات.
127Quality Assuranceضَمان اﻟﺠﻮدة / النوعيةيشمل ضمانُ الجودة أيَّ نشاط يهتم بتقييم وتحسين ميزة التدخل التنموي أو قيمتِه، أو امتثاله معاييرَ معيَّنة.
ملحوظة: تشمل أمثلةُ أنشطة ضمان الجودة التقديرَ، والإدارة القائمة على النتائج، والمراجعات أثناء التنفيذ، والتقييمات، وما إلى ذلك. قد يشير ضمان الجودة أيضًا إلى تقييم جودة المحفظة وفاعليتها الإنمائية.
128Quantitativeكمّيصفة لشيء يمكن قياسه والتعبير عنه بأرقام أو كميات.
129Quantitative Data/Methodsالبيانات / الأساليب الكميةتقيس الأساليب الكمية وتشرح ما تجري دراسته بالأرقام (على سبيل المثال: الأعداد، النسب، النسب المئوية، متوسط الدرجات... إلخ). تميل الأساليبُ الكمية إلى استخدام مناهج منظمة توفر بيانات دقيقة يمكن تحليلها إحصائيًّا وتكرارها للمقارنة.
130Quasi-experimental Designالتصميم شبه التجريبييتشابه التصميم شبه التجريبي مع التصميم التجريبي، ولكنه يختلف عنه في عدم تحديد الأفراد واختيارهم عشوائيًّا في صورة مجموعات.
131Randomized Control Trialتجربة التحكم العشوائيطريقة لتقييم الأثر، يجري فيها تخصيص جميع الوحدات المؤهلة في العيِّنة بشكل عشوائي، لمجموعات العلاج والمجموعة المرجعية.
تتلقى مجموعةُ العلاج أو تشارك في البرنامج الذي يجري اختباره، في حين لا تشارك المجموعة المرجعية.
132Reachالمتأثرون بالتنميةهم المستفيدون من التدخل التنموي، وأصحابُ المصلحة الآخَرون.
مصطلح ذو صلة: المستفيدون.
133Real-time Evaluationالتقييم الآنيالهدف من تصميم التقييم الآنِيّ هو تقديم تغذية راجعة آنيَّة للقائمين على تخطيط المشروع أو البرنامج أو تنفيذه، لتمكينهم من إجراء التحسينات اللازمة. وتُقدَّم التغذية الراجعة في الغالب أثناء العمل الميداني للتقييم وليس بعده.
134Recommendationsالتوصياتمقترحات تهدف إلى تعزيز فعالية التدخل التنموي أو جودته أو كفايته، وإلى إعادة تصميم الأهداف، و/أو إلى إعادة تخصيص الموارد. يجب ربط التوصيات بالاستنتاجات.
135Relevanceالارتباطهو القدر الذى توافق فيه أهدافُ التدخل وتصميماتُه متطلباتِ الجهات المستفيدة، واحتياجات البلد لِلأولويات العامة، وسياسات المجتمع الدولي، والجهات الشريكة أو المؤسسات. وهو القدر الذي تستمر فيه تلك الموافقة حتى عند تغير الظروف.
ملحوظة: تعني "الموافَقة" أن أهدافَ التدخل وتصميمَه تراعي الظروف الاقتصاديةَ والبيئيةَ والاجتماعية والاقتصادية السياسية والإمكانيةَ التي يجري فيها التدخل. تشمل "الجهاتُ الشريكة أو المؤسسات" الحكوماتِ (الوطنيةَ، والإقليمية، والمحلية)، ومنظمات المجتمع المدني، والكيانات الخاصة، والهيئات الدولية المشارِكة في تمويل التدخل و/أو في الإشراف عليه. يتمثل تقييم الارتباط بالنظر في الاختلافات والموازنات بين مختلف الأولويات أو الاحتياجات. وهو يتطلب تحليل أيِّ تغيُّر في السياق، من أجل تحديد القدر الذي يمكن (أو أمكن) فيه تكييف التدخل حتى يظل مُلائمًا.
136Reliabilityالموثوقيةهي اتِّساق البيانات وأحكام التقييم أو الاعتماد عليها، مع الإحالة إلى جودة الأدوات والإجراءات والتحليلات المستخدَمة لجمع بيانات التقييم وتفسيرها.
ملحوظة: تُعَدُّ معلوماتُ التقييم موثوقًا بها، عندما تؤدي الملاحظاتُ المتكررة التي تَستخدم ذات الأدوات وفي نفس الظروف إلى نتائج متشابهة.
137Resultsالنتائجهي الناتج أو النتيجة أو الأثر (المقصود أو غير المقصود، الإيجابي و/أو السلبي) للتدخل التنموي.
مصطلحات ذات صلة: النتيجة، الأثر، التأثيرات.
138Results Chainسلسلة النتائجهي التسلسل السببي للتدخل التنموي الذي ينص على التسلسل الضروري لتحقيق الأهداف المرجوة، بدءًا من المُدخَلات للأنشطة والمُخرَجات، وصولًا إلى النتائج والتأثيرات.
مصطلحان ذَوَا صلة: الافتراضات، إطار النتائج.
139Results Cultureالثقافة القائمة على النتائجتعطي النتائجَ التي في ضوئها يجري اتخاذ القرارات أهميةً كبرى. وتَعتبر النتائج المصدر الرئيسي للرؤية.
140Results Frameworkإطار النتائجهو منطق البرنامج الذي يشرح كيفية تحقيق الهدف التنموي، ويشمل العلاقات السببية والافتراضات الأساسية.
141Results-Based Managementالإدارة القائمة على النتائجإستراتيجية إدارية تركز على الأداء وتحقيق المُخرَجات والنتائج والآثار.
مصطلح ذو صلة: الإطار المنطقي.
142Reviewالمراجعةهي تقدير أداء التدخل، بشكل دوري أو عند الحاجة إليه.
ملحوظة: كثيرًا ما يُستخدم "التقييم" لإجراء تقدير أكثر شمولًا و/أو أكثر تعمقًا من "المراجعة". تميل المراجعات إلى التركيز على الجوانب العملية. في بعض الأحيان يُستخدَم مصطلحَا "المراجعة" و"التقييم" باعتبارهما مترادِفَيْن.
مصطلح ذو صلة: التقييم.
143Risk Analysisتحليل المخاطرهو تحليل أو تقييم لعوامل (تسمى مفترضات في الإطار المنطقي)، تؤثر أو يُحتمَل أن تؤثر في التحقيق الناجح لأهداف التدخل. وهو فحْصٌ مفصَّل للعواقب غير المرغوب فيها والسلبية المحتمَلة على حياة الإنسان، أو الصحة، أو الممتلكات، أو البيئة التي تُسببها التدخلات التنموية.
144Risksالمتأثرون بالتنميةعوامل خارجية سلبية أو أحداث أو ظروف أو قرارات، إنْ حدثت فستؤدي إلى تأخير في تحقيق أغراض المشروع ونتائجه.
145Sampleعينةيجري اختيار مجموعة فرعية من مجموعة سكانية كاملة لدراسة استنتاجات حول السكان ككل واستخلاصها. إنَّ تحديد العيِّنات (عملية اختيار عيِّنة) هو جانب هام من التخطيط لجمع البيانات الأولية.
146Secondary Data Sourcesمصادر البيانات الثانويةيُقصَد بها كل ما هو منقول عن آخَرين، مثل: البيانات المنشورة، أو المُعَدَّة من جهات أخرى قامت بتجميعها وتصنيفها
147Sector Program Evaluationتقييم البرامج القطاعيةهو تقييم مجموعة من التدخلات التنموية في قطاع داخل بلد واحد أو عبر بلدان مختلفة، تساهم كلها في تحقيق هدف تنموي محدد.
148Self-evaluationالتقييم الذاتييُجْرِيهِ المكلَّفون بتصميم التدخل التنموي وتنفيذِه.
149SMART (Specific, measurable, attainable, relevant, and timely)الأهداف الذكية (محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات صلة ، ومحددة زمنيا)SMART: مصطلَح يعني معايير يستخدمها فريق التقييم لتقييم المؤشرات. ويشير المصطلح إلى الأحرف الأولى من الكلمات الآتية:
(Specific) مُعيَّن: يجب ترجمة المؤشر إلى مصطلحات تشغيلية.
(Measurable) قابل للقياس: يجب عدُّ المؤشر أو ملاحظته أو تحليله أو اختباره.
(Attainable) قابل للتحقيق: يجب أن يكون المؤشر واقعيًّا وقابلًا للتحقيق، ويحدِّد بدقة كيف يجري قياسه لتحقيق النتيجة.
(Relevant) واقعي ذو صلة: يجب أن يكون المؤشر مقياسًا صالحًا للنتيجة.
(Timely) في الوقت المناسب: يجب أن يحدد المؤشر مدة زمنية يُفترَض أن يتحقق خلالها.
150تقييم الأثر الاجتماعييشمل تقييمُ التأثير الاجتماعي عمليةَ تحليل النتائج الاجتماعية المقصودة وغير المقصودة سواءٌ السلبية منها أو الإيجابية، ومتابعتَها وإدارتها، التي يحدثها التدخل المخطط له (السياسات، البرامج، الخطط، المشاريع)، إضافة إلى أي عمليات تغيير اجتماعي أخرى ناتجة من هذه التدخلات.
151Sources of Data Verificationمصادر ووسائل التحققتُقدِّم برهانًا وبيانات لازمة أن الأهداف أو المؤشرات قد تحققت.
152Stakeholder Mapخريطة الاطراف المعنيةتَعرض الخارطةُ الأطرافَ المعنيةَ باعتبارها مؤسسات أو أفرادًا أو منظمات، وتُؤثِّر أو تَتأثَّر إيجابيًّا أو سلبيًّا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في تنفيذ التدخل الإنمائي.
153Stakeholdersالأطراف المعنيةوكالات أو منظمات أو مجموعات أو أفراد، لديهم مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في التدخل التنموي أو في تقييمه. تختلف درجة مشاركة الأطراف المعنية من مرحلة إلى أخرى خلال مدة المشروع.
154Strategy Evaluationتقييم الاستراتيجيةهو عملية تقوم الإدارة من خلالها بتقييم مدى جودة تنفيذ الإستراتيجية التي جرى اختيارها، ومدى نجاحها أو عدم نجاحها.
155Summative Evaluationالتقييم التحصيليهو دراسة تجري في نهاية تدخُّل (أو مرحلة من مراحل التدخل) لتحديد مدى تحقيق النتائج المتوقعة. يهدف التقييم التحصيلي إلى توفير معلومات حول قيمة البرنامج.
156Surveyاستقصاءمجموعة من الأسئلة المتنوعة التي يرتبط بعضُها ببعض بشكل يحقق الهدفَ الذي يسعى إليه المقيِّم، من خلال المشكلة التي يطرحها في منهجية التقييم. ويكون عدد الأسئلة التي يحتوي عليها الاستقصاء كافيًا لتحقيق هدف التقييم، بصرف النظر عن عددها.
157Sustainabilityالاستدامةهي مدى استمرار الفوائد الصافية للتدخل، أو مدى احتمال استمرارها.
ملحوظة: يشمل قياس الاستدامة فحص القدرات المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والمؤسسية للأنظمة اللازمة، للحفاظ على المنافع الصافية على مر الزمن. ويتضمن ذلك تحليل القدرة على المرونة، وتحليل المخاطر، وتحليل المقايضات المحتملة.
اعتمادًا على وقت التقييم، قد يشمل ذلك تحليلَ التدفق الفعلي للمنافع الصافية، أو تخمينَ احتمال استمرارية المنافع الصافية على المدَيَيْن المتوسط والطويل.
158SWOT Analysisتحليل SWOT : تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديداتتحليل يُجرَى لتقييم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، لمنظمة أو مجموعة أو أشخاص أو تدخُّل.
159Target Groupمجموعة مستهدفةأفراد أو منظمات محددة يجري تنفيذ التدخل التنموي لمصلحتهم.
160Terms of Referenceنطاق مرجعية / الشروط المرجعيةوثيقة مكتوبة تعرض الغرض من التقييم ونطاقه، والطرق التي سيجري استخدامها، والمعيار الذي سيجري تقييم الأداء أو إجراء التحليلات على أساسه، والموارد والوقت المخصص، ومتطلبات إعداد التقارير.
161Thematic Evaluationالتقييم المواضيعيتقييم مجموعة مختارة من التدخلات الإنمائية، تتناول أولوية تنموية محددة في بلدان ومناطق وقطاعات مختلفة.
162Theory of Changeنظرية التغييرطريقة تشرح كيف يُتوقع أن يؤدي تدخُّل معيَّن، أو مجموعة من التدخلات، إلى تغيير تنموي محدد، بالاعتماد على تحليل سببي قائم على الأدلة المتاحة. وهي عملية تحليلية تُستخدم لدعم تخطيط التدخل التنموي لتحقيق أهداف طويلة الأجل.
163Timeframeالإطار الزمنيهو المدة الزمنية التي يجري خلالها جدولة أحداث معيَّنة.
164Triangulationالتثليثاستخدام ثلاث أو أكثر من النظريات، والمصادر، أو أنواع من المعلومات، أو أنواع من التحليل، للتحقق من التقييم وإثباته.
ملحوظة: يسعى المقيِّمون من خلال الجمع بين مصادر بيانات متعددة، وطرق، وتحليلات أو نظريات، إلى التغلب على التحيز الذي يأتي من مخبرين فرديِّين، أو أساليب فردية، أو مُراقب فردي، أو دراسات نظرية واحدة.
165Types of Evaluationsأنواع التقييمهناك عدة أنواع من التقييمات التي يمكن إجراؤها، ومنها ما يأتي: التقييم التكويني، تقييم التأثير…
166Unintended Effectالتأثير غير المقصودهو أيُّ تغييرات غير متوقعة أحدثَتْها أنشطة البرنامج أثناء تصميم الأنشطة، وقد تكون هذه التغييرات سلبية أو إيجابية.
167Validityالصلاحيةهي المدى الذي تقيس به الإستراتيجيّاتُ والأدواتُ الخاصةُ بجمعِ المعلومات، ما يُفتَرَض فيها أن تقيسَه.
168Work Planخطة العملوثيقة تُبين الأنشطة المخطط لها في إطار تدخُّل تنموي معيَّن خلال فترة تنفيذه، وتتضمن أنشطةً مفصلة، وطرق التحقق، والمسؤول عن تحقيق النشاط.
Noالمصطلح الإنجليزيمصرالمعاني
1Accountabilityالمساءلةهي التزامُ إثبات أن العمل قد جرى وفقًا للقواعد والمعايير المتفق عليها، أو بالإبلاغ بشكل عادل ودقيق عن نتائج الأداء، بالقياس إلى الأدوار و/أو الخطط المتعلقة بها. قد يتطلب هذا إثباتًا دقيقًا، حتى دفاعًا قانونيًّا عنه، لإثبات أن العمل يتوافق مع شروط العقد.
ملحوظة: قد تشير المساءلة في التنمية إلى التزامات الشركاء بالعمل وفقًا لمسؤوليات وأدوار وتوقعاتِ أداءٍ محددة بوضوح، غالبًا فيما يتعلق بالاستخدام الحكيم للموارد. بالنسبة إلى المُقيِّمين، تتضمَّن المساءلةُ مسؤوليةَ تقديم تقاريرَ رصْد وتقييم للأداء، دقيقةً وعادلة وموثوقًا بها. بالنسبة إلى مديري القطاع العام وواضعي السياسات، تكون المساءلة أمام دافعي الضرائب/المواطنين.
2Activityالنشاطإجراءات متخذة أو أعمال منجزة من خلال تهيئة المُدخَلات، مثل: الأموال والمساعدة التقنية وأنواع أخرى من الموارد، لإنتاج مُخرَجات محددة.
مصطلح ذو صلة: تدخُّل تنموي.
3Adaptive Managementالإدارة التكييفيةإستراتيجية إدارية تنطوي على عملية مستمرة من العمل بشكل تعاوني ومَرِن، لاتخاذ القرارات وتعديل الإجراءات على أساس المعلومات (الجديدة)، والتغييرات في السياق والظروف المحلية. تتضمن الإدارة التكيُّفية أيضًا الاستجابة للمعلومات الجديدة والتغييرات في السياق، مع التكيف والتحليل المستمرَّيْن لتحقيق الهدف.
4Addionalityالإضافةخصائص التدخل ومُدخَلاته (المالية أو غير المالية)، وأنشطته، و/أو نتائجه الإضافية مقارنة بما كان سيحدث لولا ذلك. مصطلح ذو صلة: مناقض للواقع
5Analytical Toolsأدوات التحليلأساليب مستخدمة لمعالجة المعلومات وتفسيرها أثناء التقييم.
6Annual Reportالتقرير السنويوثيقة سنوية تقدم تقارير عن الإنفاق والأنشطة، وتشمل البيانات المالية أيضًا. وذلك يخدم أغراض المساءلة والتسويق على حدٍّ سَواء.
7Appraisalالتقديرتقديرٌ إجمالي لمُلاءَمة التدخل التنموي وجدواه واستدامته المحتملة، قبل اتخاذ قرار بالتمويل. ملحوظة: في وكالات التنمية والبنوك وما إلى ذلك، يكون الغرض من التقدير هو تمكين صانعي القرار من أخذ القرار حول كون النشاط يمثل استخدامًا مناسبًا لموارد الشركة أم لا.
8Appropriatenessملاءمةمدى تناسب تصميم التدخل وفقًا للاحتياجات والسياق المحلي، ومدى استكماله لتدخلات أخرى تابعة لجهات فاعلة مختلفة. وتشمل أيضًا مدى اهتمام التدخل بالسياق الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والبيئي، ومِن ثَمَّ المساهمة في الملكية والمساءلة، والفعالية من حيث التكلفة.
9Assessmentتقديرتقدير منهجي وموضوعي لمشروع أو برنامج أو سياسة، ولتصميمها وتنفيذها والحصول على النتائج. وهو يهدف إلى تحديدِ مدى ملاءمة الأهداف وتَحقُّقها، وكفاية التدخل الإنمائي وفعاليته وتأثيره واستدامته، بالاستناد إلى تحليل جملة من البيانات النوعية والكمية، وأيضًا باعتماد السيرورة المنهجية والموضوعية لتحديد قيمة برنامج أو سياسة ما.
10Assumptionsافتراضاتافتراضات تتناول عوامل أو مخاطر من الممكن أن تؤثر في تقدم التدخل التنموي أو نجاحه.
11Attributionالإسنادارتباط سببي بين التغييرات المرصودة (أو المتوقع ملاحظتها) والتدخل المحدد.
ملحوظة: يشير الإسناد إلى ما يجب أن تُنسب إليه التغييراتُ المرصودة أو النتائج المحققة. وهو يمثل القَدْر الذي يمكن أن تُسند فيه تأثيرات التنمية الملحوظة إلى تدخُّل معيَّن أو إلى أداء شريك واحد أو أكثر، مع الأخذ بِعَين الاعتبار التدخلات الأخرى (المتوقعة أو غير المتوقعة).
12Auditالتدقيقنشاط رقابي مستقل وموضوعي، مصمَّم لإضافة قيمة، وتحسين عمليات المنظمة. يساعد المنظمةَ على تحقيق أهدافها من خلال تقديم نهج منظم ومنضبط لتقييم فعالية عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحَوكمة وتحسينها.
ملحوظة: يجري التمييز بين التدقيق المنتظم (المالي)، الذي يركز على امتثال القوانين واللوائح المعمول بها، ومراجعة الأداء الذي يهتم بالملاءمة والاقتصاد والكفاية والفعالية.
13Base-line Studyدراسة الوضع الأساسيتحليل يصف الموقف قبل التدخل الإنمائي، ويمكن من خلاله تقييم التقدم أو إجراء المقارنات.
14Benchmarkأساس المقارنة
نقطة مرجعية أو معيار يمكن على أساسه تقييم الأداء أو الإنجازات.
ملحوظة: يشير أساس المقارَنة إلى الأداء الذي جرى تحقيقه في الماضي القريب من قِبل منظمات أخرى مماثلة، أو إلى ما يُستدل بالعقل على إمكان تحقيقه في ظل هذه الظروف.
15Beneficiariesالمستفيدونأفراد أو جماعات أو منظمات يستفيدون من التدخل التنموي مباشرة أو غير مباشرة، بطريقة مقصودة أو غير مقصودة.
16Best Practicesأفضل الممارساتهي الممارسات التشغيلية التي أثبتت نجاحها في ظروف معينة. تُستخدم أفضل الممارسات لإثبات ما يصلح وما لا يصلح، وأيضا لتجميع المعرفة وتطبيقها حول كيفية حدوثها وسببه في مواقف وسياقات مختلفة.
مصطلح ذو صلة: الدروس المستفادة.
17Biasالتحيزهو المدى الذي تُقلِّل فيه طريقةُ القياس أو أخْذُ العيِّنات أو التحليلُ بشكل منهجي، من القيمة الحقيقية للمتغيِّر، أو تبالغ في تقديرها.
18Case Studyدراسة حالةبحْثٌ لموقف خاص متميز، بهدف التعرف إليه وتحليل ظواهره ونتائجه. ويمكن تنفيذ دراسة الحالة من خلال المقيِّم أو المدير أو المشرف عنــد تقييمــه لمواقــف غيــر عاديــة. ولإجراء دراسة الحالة يجب على الفرد المسؤول أن يكون لديه الخبرة لتحديد الموقف وتحليل خصائصه ونتائجه. ويُعتبر أنّ نفس الممارسات لتحليل فكـــرة مســـتحدثة، يكون لهـــا طـــابع خـــاص، أو منطقـــة بمواصفات خاصة.
19Civil Societyالمجتمع المدنيهو شبكة الجمعيات والأعراف والممارسات الاجتماعية، التي تشمل أنشطة مجتمع منفصل عن مؤسسات الدولة والسوق.
20Closed Ended Questionsاسئلة النهاية المغلقةأسئلة تحتوي على بدائل محددة، ويقوم فيها المجيب باختيار إجابة أو أكثر من بين البدائل المطروحة التي حدَّدها الباحث.
21Cluster Evaluationالتقييم العنقوديتقييم لمجموعة من الأنشطة والمشاريع و/أو البرامج المترابطة.
22Cluster Samplingالعينة العنقوديةطريقة أخذ العينات التي تجري على مرحلتين أو أكثر، هي اختيار كل وَحْدة بوصفها جزءًا من مجموعة طبيعية ما، بدلًا من اختيارها بشكل فردي (مثل: جميع الأشخاص الذين يعيشون في ولاية أو كتلة مدينة أو عائلة).
23Coherenceالارتباطهو انسجام التدخل مع غيره من التدخلات التي تُنفَّذ في بلد أو قطاع أو مؤسسة.
ملحوظة: هو القَدْر الذي تُعزِّز به التدخلاتُ الأخرى (خاصة السياسات) التدخلَ أو تُضعفه، والعكس. وهو يشمل التماسك الداخلي والتماسك الخارجي. بالنسبة إلى التماسك الداخلي، فإنه يخص التضافرَ والترابطات بين التدخل وغيره من التدخلات التي تنفذها نفس المؤسسة أو الحكومة، واتساق التدخل مع القواعد والمعايير الدولية ذات الصلة التي تلتزمها تلك المؤسسة أو الحكومة. وبالنسبة إلى التماسك الخارجي، فإنه يخص الاتساق بين التدخل والتدخلات التي تقوم بها جهات فاعلة أخرى في نفس السياق. ويشمل أيضًا التكامل والتواؤم والتناسق مع الجهات الفاعلة الأخرى، والقدر الذي يحقِّق فيه التدخل قيمة مضافة، ويتجنب فيه ازدواجية الجهود في الوقت نفسه.
24Commissionerالمفوّضهو أيُّ شخص (أو أشخاص) تكون مسؤوليته الأساسية هي الإشراف على التقييم وتنسيقه.
25Conclusionsالخلاصاتهي الجزء الأخير من كتابة تقرير التقييم الذي يلخص العمل بأكمله. من الممكن أن تشير الخلاصات إلى عوامل نجاح التدخل المقيَّم وفشلِه، مع وضع اهتمام خاص بالنتائج والتأثيرات المقصودة وغير المقصودة، وبشكل أعم تشير إلى أي قوة أو ضعف آخر. تستند الاستنتاجات إلى جمع البيانات والتحليلات التي أُجْرِيَت من خلال سلسلة من الحجج الشفافة.
26Contextالسياقهو الظروف التي يجري في إطارها تنفيذ سياسة أو مشروع، وهو أيضًا العوامل ذات الصلة (الأشخاص والمؤسسات والعوامل المادية والاجتماعية والثقافية وما إلى ذلك)، والعلاقة المفترضة بين العوامل، التي يجري فيها تعريف المشروع وتنفيذه.
27Control Groupالمجموعة الضابطةمجموعة فرعية من الناس مختارة بطريقة خاصة، لا تتلقَّى عمدًا نفس التدخل أو التدريب الذى تتلقاه المجموعة المستفيدة، لقياس الفوارق بين المجموعتين وتقييمها.
28Cost-benefit Analysisتحليل التكاليف والفوائدهو التحليل الذي يقارن تكاليف المشروع/البرنامج (عادة من الناحية النقدية) بكل آثاره وفوائده، الإيجابية منها والسلبية.
29Counterfactualالواقع المضادهو الوضع أو الحالة التي قد تسود افتراضيًّا، للأفراد أو المنظمات أو المجموعات، إنْ لم يكن هناك تدخُّل إنمائي.
30Country Assistance Evaluationتقييم المساعدات القطريةتقييم لمحفظة الوكالة للتدخلات الإنمائية التي يتولاها مانح واحد أو منظمة واحدة في قُطْرٍ شريكٍ، وذلك استنادًا إلى إستراتيجية المساعدة.
31Country Led Evaluationالتقييم الذي تقوده البلدانيعكس التقييمات التي تقودها البلدان ومدى مشاركة البلد في إجراء التقييم وقيادته، بحيث يتبنى عمليةَ التقييم ليصبح ملْكِية وطنية. وغالبًا ما تديره الحكومة، ولكن يجب أن يظل مفتوحًا للأطراف المعنية. وهذا يسهل توافر الأدلة والبيانات الخاصة بكل بلد، لمتابعة إصلاحات السياسات وأهداف التنمية الوطنية.
32Country Level Evaluationالتقييم على مستوى البلدانأداة عامة لتحليل القضايا الإنمائية القُطْرية المهمة، وذلك باعتماد البيانات الموجودة في نُظُم المعلومات الوطنية الموثوق بها.
33Country Program Evaluationتقييم البرامج القطريةتقييم لمحفظة واحدة أو أكثر للتدخلات التنموية للمانح أو الوكالة، وإستراتيجية المساعدة المبنية عليها في بلد الشريك.
34Coverageالتغطيةمدى تنفيذ البرنامج/التدخل في الأماكن الصحيحة (التغطية الجغرافية)، والوصول إلى السكان المستهدَفين المقصودين (التغطية الفردية).
35Culture (learning culture; evaluation culture)الثقافةمجموعة من الأفكار التي تدور حول الحياة والاتجاهات العامة، ومظاهر الحضارة التي يتميّز بها شعب ما. تشتمل على المعارف والمعتقدات، والفن والأخلاق، وجميع القدرات التي يسهم فيها الفرد في مجتمعه.
36Data Collection Methodsأساليب جمع البياناتتِقْنِيَّات مستخدَمة لتحديد مصادر المعلومات، وجمْعها، وتقليل التحيز أثناء التقييم.
37Data Collection Toolsأدوات جمع البياناتمنهجيات مستخدمة لتحديد مصادر المعلومات وجمْعها أثناء التقييم.
ملحوظة: أمثلة: كالاستطلاعات الرسمية وغير الرسمية، والملاحظة المباشرة والتشاركية، والمقابلات المجتمعية، والمجموعات النقاشية البؤرية، وآراء الخبراء، ودراسات الحالة، والبحوث.
38Development Interventionالتدخل التنمويأداة لدعم الشركاء (المانحين وغير المانحين)، تهدف إلى تعزيز التنمية.
ملحوظة: أمثلة: كالاستشارات، أو المشورة السياسية، والمشروعات، والبرامج.
39Development Objectiveالهدف التنمويهو التأثير المقصود الذي يساهم في المنفعة المادية أو المالية أو المؤسسية أو الاجتماعية أو البيئية أو غيرها من الفوائد، لمجتمع بكماله أو مجتمع محلي أو مجموعة من الناس، من خلال تدخُّل إنمائي واحد أو أكثر.
40Developmental Evaluationالتقييم التنموينهجٌ تكراري يساعد المبتكرين الاجتماعيِّين على تطوير مبادرات التغيير الاجتماعي في بيئات معقدة أو غير مؤكدة. وهو مُصمَّم لدعم التعلم وتسهيلِهِ وتمكين التحسينات أثناء التنفيذ. يرتكز على تفكير الأنظمة، ويدعم الابتكار من خلال جمع البيانات وتحليلها في الوقت الفعلي، بِطُرق تؤدي إلى اتخاذ قرارات مستنيرة ومستمرة بوصفها جزءًا من عملية التصميم والتطوير والتنفيذ.
41Direct Impactالأثر المباشرتغييرات تَحدث نتيجة لتدخلات البرامج على مقدمي الخدمات الذين كان للبرنامج اتصال كبير بهم، وعلى المستفيدين المستهدَفين. التأثير المباشر لا يشمل نتائج التغيرات النظامية.
42Disaggregationالتصنيفينبغي تصنيف البيانات وفقًا لِما يتعين قياسه. فعلى سبيل المثال: بالنسبة إلى الأفراد، يكون التصنيف الأساسي بحسب الجنس والفئة العمرية ومستوى التعليم، وغير ذلك من الخصائص الشخصية المفيدة لفهم كيفية عمل البرنامج. وبالنسبة إلى الخدمات و/أو البرامج، يجري التصنيف عادة بحسب نوع الخدمة/البرنامج.
43E-Surveyاستقصاء الالكترونييلعب فيه الكومبيوتر دورًا رئيسيًّا في تقديم الاستطلاع إلى المستجيبين المحتمَلين، وجمع بيانات الاستقصاء من المستجيبين الفعليِّين.
44Economic Evaluationالتقييم الأقتصاديهو أحد الأدوات المتاحة للمساعدة على الاختيار بحكمة من بين مجموعة من البدائل، وتنفيذ موارد فعالة. تتضمن التقييمات الاقتصادية التحديد والقياس والتقييم، ثم مقارنة التكاليف (المُدخَلات) والفوائد (النتائج)، لاثنين أو أكثر من الأنشطة البديلة. وفي التقييمات الاقتصادية، تُقارَن التكاليف وعواقب التدخلات أو السيناريوهات البديلة، لدراسة أفضل استخدام للموارد الشحيحة.
45Economyالاقتصادعدم تبذير الموارد من أجل الحصول على ناتج معين.
ملحوظة: يكون النشاط اقتصاديًّا عندما تقترب تكاليف الموارد الشحيحة المستخدمة من الحد الأدنى اللازم لتحقيق الأهداف المخطط لها.
46Effectالأثر\تأثيرتغيير مقصود أو غير مقصود بسبب التدخل بشكل مباشر أو غير مباشر.
مصطلحان ذَوَا صلة: النتائج، النتيجة.
47Effectivenessالفعاليةهي القدر الذي يَتَحقَّق فيه التدخل، أو يُتَوقع أن تَتحقق فيه أهدافُه ونتائجُه.
48Efficiencyالكفاءةهي القدر الذي يُحقِّق فيه، أو يُحتمل أن يُحقِّق فيه، التدخلُ نتائجَه بطريقة اقتصادية وفي وقت مناسب.
ملحوظة: تدلُّ صفة "اقتصادي" على تحويل المُدخَلات (الأموال، والخبرة، والموارد الطبيعية، والوقت... إلخ)، إلى مُخرَجات وحصائل وتأثيرات، بأكثر الطرق الممكنة فعاليَّةً من حيث التكلفة، مقارَنةً بالخيارات المحتمَلة في السياق. وتدلُّ عبارة "في وقت مناسب" على التحقيق المقيّد بإطار زمني محدد.
51End Line Assessmentتقييم الأثر البيئيهو عملية التحليل المُسبق لتقدير التأثيرات البيئية المحتمَلة للمشروع خلال كل مرحلة من مراحله. ويهدف تقييم التأثير البيئي إلى اقتراح التدابير اللازمة لتجنّب التأثيرات البيئية السلبية أو تخفيفها وتعزيز التأثيرات الإيجابية، إلى جانب وضع طريقة منهجية لدمج الاعتبارات البيئية المستدامة في عملية صنع القرار، وتوفير العناصر الأساسية لاتّخاذ قرار مبني على المعرفة. أيضًا يحتوي التقييم على خطة الإدارة البيئية (EMP) للمشروع، التي تحدد كيفية تنفيذ تلك التدابير ومراقبتها.
52End Term Evaluationالقابلية للتقييممدى إمكانية تقييم نشاط أو برنامج بطريقة موثوق بها وذات مصداقية.
ملحوظة: يتطلب تقدير القابلية للتقييم إجراء مراجعة مبكرة للنشاط المقترح، للتحقق من كون أهدافه محددة بشكل مناسب ويمكن التحقق من نتائجه، أم لا.
54Environmental Impact Evaluationمنهجية التقييميجب عرض منهجية التقييم وطرق تنفيذه في كل تقرير تقييم، عن طريق تحديد هدف التقييم، والنطاق، والأسئلة المتعلقة بمعايير التقييم، وأساليب جمع البيانات وتحليلها.
55Evaluabilityأخلاقيات التقييمتَتقيَّد عملية التقييم بمجموعة متصلة من المبادئ التوجيهية الاحترافية والأخلاقية والقواعد السلوكية المفروضة على المُقيِّمين الفرديِّين. ويتسم التقييم بالنزاهة والأمانة. فعلى المفوَّضين ومُديري التقييم والمُقيِّمين مراعاة حقوق الإنسان واحترامها، والاختلافات في الثقافات والعادات والديانات والمعتقدات والممارسات الخاصة بجميع الأطراف ذات الصلة. وعند تصميم عملية التقييم وتنفيذها يراعي المُقيِّمون اعتبارات النوع والعرق، وتَفاوُت القدرات والعمر، والتوجهات الجنسية، واللغة والاختلافات الأخرى.
56Evaluationالغرض من التقييمهو معرفة معقولية تدخُّل إنمائي معيَّن أو احتماليتِه أو كفايتِه تحت التقييم. إن معرفة الغرض من التقييم تساهم في اقتصاد الكُلَف والجهد والوقت وكل الموارد المحدودة المتاحة أثناء عملية التقييم.
57Evaluation Approachفريق التقييميتمتع أعضاء فريق التقييم بمجموعة من مهارات التقييم والمعرفة المتخصصة في هذا المجال. وتجري مراعاة الموازنة بين الجنسين. وأيضًا يشتمل الفريق على متخصصين من الدول الشريكة أو المناطق المعنية. وتُتَّبع إجراءات تتَّسم بالشفافية عند اختيار فريق التقييم
58Evaluation Ethicsالتقييم التكوينّيّيتعلقان بالأدلة الموثوق بها، التي تُحدد تصميم التكييف والتنفيذ لسياسةٍ أو ممارَسةٍ ما.
59Evaluation Purposeالتقييم القبليتقييمٌ يُجْرَى قبل تنفيذ التدخل التنموي.
60Evaluation Teamالتقييم اللاحقتقييم لِلتدخل التنموي بعد اكتماله.
ملحوظة: يمكن إجراؤه مباشرة بعد انتهاء التدخل أو بعد فترة طويلة من الانتهاء. الهدف منه هو تحديد عوامل نجاح التدخل أو فشله، وتقييم استدامة نتائجه وتأثيراته، واستخلاص النتائج التي قد تفيد التدخلات الأخرى.
61Evidence Based Monitoring and Evaluationالتصميم التجريبينوع من تصميم التقييم المسبق يتطلب تخصيصًا عشوائيًّا لمجتمع يحتوي على مجموعتين على الأقل، بحيث يكون كل فرد من السكان محلَّ اهتمام ولديه فرصةٌ متساوية لتعيينه في أحد التدخلات (مجموعة العلاج)؛ أو لمجموعة عدم التدخل (المجموعة المرجعية).
62Ex-ante Evaluationالتقييم الخارجيتقييم لِتدخُّل تنموي يقوم به فريق عمل أو أفراد من خارج التدخل التنموي، بتكليف من الهيئات المموِّلة او المنفِّذة.
63Ex-post Evaluationدراسة جدوىدراسة استقصائية متعمقة للتحقيق في النجاح المحتمل، أو العواقب الأخرى لمشروع أو برنامج جديد. ويمكن إجراء هذه التحليلات داخليًّا أو بواسطة استشاريِّين.
64Experimental Designالتغذية المرتدةنقْلُ النتائج الناتجة من عملية التقييم إلى الأطراف، التي تكون ذات صلة ومفيدةً لهم لتسهيل التعلم. وقد يشمل ذلك الجمع والنشر لِلنتائج والاستنتاجات والتوصيات والدروس المستفادة من التجربة.
65External Evaluationالتقييم النسوينهج قائم على قيمة التقييم، يتسم بالمشاركة والتمكين، ويؤكد جداول أعمال العدالة الاجتماعية، بهدف تحويل علاقات القوة بين الجنسين. وخلافًا لمعظم نُهُج النوع الاجتماعي، لا يوفر التقييم النسوي إطارًا أو يدعو إلى نَهْج دقيق. بدلًا من ذلك، غالبًا ما يجري تعريف التقييم النسوي على اعتبار أنه طريقة للتفكير في التقييم، يَشمل ذلك الخصائص والمبادئ (على سبيل المثال: المشاركة) التي يجري مشاركتها مع نُهُج التقييم الأخرى.
67Feasibility Studyالنتائجتَستند الاستنتاجات إلى أدلَّةٍ مُستقاةٍ من تقييمٍ واحد أو أكثَرَ، تسمح بإثبات الوقائع.
68Feedbackالمجموعات النقاشية البؤريةهي منهجية تقييم نوعي حيث يجري جمع مجموعات صغيرة من الأشخاص معًا، لمناقشة مواضيع محددة تحت إشرافِ وسيطٍ.
69Feminist Evaluationالتقييم التكويني يهدف إلى تحسين الأداء، ويُجْرَى غالبًا أثناء مرحلة تنفيذ المشاريع أو البرامج.
ملحوظة: يمكن إجراء التقييمات التكوينية أيضًا لأسباب أخرى، مثل الامتثال أو المتطلبات القانونية، أو اعتبارها جزءًا من مبادرة تقييم أكبر.
70Final Evaluationالنوع الاجتماعيحقوق وواجبات وعلاقات ومسؤوليات وصلاحيات، يحددها المجتمع للمرأة والرجل بحسب الأطر الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. تتغير هذه الأدوار والعلاقات والقيم وفقًا لتغيُّر المكان والزمان، وذلك لتَداخُلها وتَشابُكها مع العلاقات الاجتماعية الأخرى مثل: الدين، والطبقة الاجتماعية، والعِرق.
71Findingsتحليل النوع الاجتماعيهو تحليل أبعاد المجتمع البشري والتفاعلات الإنسانية من حيث صلتها بالنوع الاجتماعي.
يسعى النوع الاجتماعي -القائم على عمليات الحكم والمعايير والقوالب النمطية- إلى تحديد هل كانت التغييرات قد حدثت أثناء التدخل، وكيف حدثت من حيث التصورات والقوالب النمطية والمعايير المتعلقة بالذكورة والأنوثة، وتأثير تلك التغييرات.
72Focus Group Discussionsالتقييم المراعي للنوع الاجتماعيتقييم يقدِّر التغيرات التي تطرأ على علاقات القوة القائمة على النوع الاجتماعي الناتجة من التدخل. ويقوم بذلك بطرق تضمن دمج أصوات النساء في جميع نُهُجِ التقييم وأساليبه.
73Formative Evaluationالغايةهي التغيرات المباشرة التي حدثت في حياة المستفيدين، الراجعة إلى استخدام مُخرَجات المشروع/البرنامج بحسب ما يتصورها المستفيدون وشركاؤهم في وقت إجراء التقييم، مضافًا إليها التغير المعزِّز للاستدامة الذي حدث في البيئة المحيطة، وساهم فيه المشروع. وقد تكون التغيرات إيجابية أو سلبية، مقصودة أو غير مقصودة.
مصطلح ذو صلة: الهدف التنموي.
74Genderتقييم الأثريوفر تقييمُ التأثير معلومات حول التأثيرات الناتجة من التدخل -الإيجابية والسلبية، المقصودة وغير المقصودة، المباشرة وغير المباشرة-.
75Gender Analysisالتأثيراتإيجابية وسلبية، أولية وثانوية، طويلة المدى، ناتجة من تدخُّل إنمائي، بشكل مباشر أو غير مباشر، مقصود أو غير مقصود.
76Gender Responsive Evaluationالتقييم المستقلتقييم يُجْرِيه كيانات أو أشخاص لا يخضعون لسيطرة المسؤولين عن تصميم التدخل التنموي وتنفيذه.
ملحوظة: تعتمد مصداقيةُ التقييم جزئيًّا على مدى الاستقلالية في تنفيذه، وهي تعني التحرر من التأثير السياسي والضغط التنظيمي، وتتميز بالوصول الكامل إلى المعلومات، وبالاستقلالية الكاملة بإجراء التحقيقات والإبلاغ عن النتائج.
77Goalالمؤشرعامِلٌ أو متغيِّر كمِّيٌّ أو نوعي، يوفر وسيلة بسيطة وموثوقًا بها لقياس الإنجاز، أو لعكس التغييرات المرتبطة بالتدخل، أو للمساعدة على تقييم أداء ممثل التنمية.
أمثلة لمؤشرات كمِّيَّة: عدد، ومعدل، ونسبة... إلخ.
أمثلة لمؤشرات نوعية: درجة الإدراك، ودرجة المشاركة، والجودة، ومستوى الرضا... إلخ.
78Impact Evaluationالتغييرات غير المباشرةهي التغييرات التي تحدث ولو جزئيًّا نتيجة تنفيذ أنشطة البرنامج، والتي لا ترتبط بشكل مباشر مع المنظمة أو الشركات التي كان لها اتصال مباشر بالبرنامج. وهي تشمل التأثيرات غير المباشرة الناجمة عن التغييرات المنهجية، وكذلك التغييرات الثانوية الناجمة عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للبرنامج، على غرار التغييرات الحاصلة في القطاعات غير المستهدفة، أو التغييرات الحاصلة في الاقتصاد المحلي الناجمة عن زيادة القدرة الشرائية للمستفيدين من المشروع.
79Impactsالمدخلاتهي الموارد المالية والبشرية والمادية المستخدَمة في التدخل التنموي.
80Independent Evaluationتأثير التنمية المؤسسيةهو مدى تحسين التدخل أو إضعافه، لقدرة بلد أو منطقة على الاستخدام الفعال والعادل والمستدام لمواردها البشرية والمالية والطبيعية، على سبيل المثال من خلال:
(أ‌) تعريفٍ أفضل واستقرار وشفافية وإمكانية على التنبؤ بالترتيبات المؤسَّسِية.
(ب‌) و/أو مواءمة أفضل لمهمة المنظمة وقدرتها مع تفويضها المستمَدِّ من هذه الترتيبات المؤسسية. يمكن أن تشمل هذه التأثيراتُ تأثيراتٍ مقصودة وغير مقصودة للإجراء.
81Indicatorالنتيجة المتوسطةنتيجة يُنظر إليها على اعتبار أنها خطوة ضرورية لتحقيق هدف إستراتيجي.
82Indirect Impactالتقييم الداخلّيّتقييم لِلتدخل التنموي تقوم به وحدة و/أو أفراد يقدمون تقاريرهم إلى إدارة الجهة المانحة أو الشريك أو المنظمة المنفذة.
مصطلح ذو صلة: التقييم الذاتي.
83Inputsالتدخلنشاط معيَّن أو مجموعة من الأنشطة، التي تهدف إلى إحداث التغيير في بعض جوانب أوضاع السكان المستهدَفين (مثل التحسين في جودة تقديم الخدمات)
84Institutional Development Impactالمنطق وراء التدخلطريقة يُتَوقع فيها أن يحقِّق التدخل نتائجه المرجوة، ويشمل ذلك الافتراضات الأساسية حول العلاقات السببية والتفاعل بين التدخل ومدخلاته وأنشطته ومخرجاته ونتائجه وتأثيراته، في سياق التدخل.
85Intermediate Resultهدف التدخلبيان يوضح الإجراءات التي قد تُتَّخذ لمعالجة الأولويات الإستراتيجية ومعالجة المعوِّقات. وهي أيضًا تجعل نطاق التركيز على الأولويات الإستراتيجية الواسعة أكثر تحديدًا، بحيث يجري التركيز على أنشطة محددة.
86Intervention Evaluationالتقييم المشتركتُشارِك فيه مختلفُ الوكالات المانحة وشركاؤها.
ملحوظة: ثمة درجات مختلفة "للمشاركة"، وتختلف بحسب القدر الذي يتعاون فيه الشركاء في عملية التقييم، ودمج موارد التقييم الخاصة بهم، والجمع بين تقارير التقييم. ويساعد التقييمُ المشترك على التغلب على مشكلات الإسناد، بتقدير فعالية البرامج والإستراتيجيات، وتَضافُر الجهود المدعومة من قبل الشركاء، وجودة تنسيق المعونة... إلخ.
87Interventionإدارة المعرفةهي مجموعة من الأساليب المتعلقة بإنشاء المعرفة والمعلومات الخاصة بالمنظمة ومشاركتها واستخدامها وإدارتها.
88Intervention Logicالدروس المستفادةتعميمات تستند إلى خبرات التقييم والمعارف المتولدة من المشاريع أو البرامج أو السياسات، التي تُجرَّد من الظروف المحددة إلى حالات أوسع. في كثير من الأحيان، تُسلِّط الدروسُ المستفادة الضوءَ على نقاط القوة أو الضعف في الإعداد والتصميم والتنفيذ، التي تؤثر في الأداء والنتيجة والتأثير.
89Intervention Objectiveمستوى الأهميةهو الاحتمالية التي تُبين أن الاختلافات لم تحدث مصادفة.
90Joint Evaluationالإطار المنطقيأداة من أدوات الإدارة المستخدمة لتحسين تصميم التدخلات على مستوى المشروع في أغلب الأحيان. وهو يتضمن تحديد العناصر الإستراتيجية (المُدخَلات، والمُخرَجات، والنتائج، والتأثيرات) وعلاقاتها السببية، والمؤشرات، والافتراضات أو المخاطر التي قد تؤثر في النجاح والفشل. ومِن ثَمَّ فإنه يسهل تخطيط التدخل التنموي وتنفيذه وتقييمه.
91Knowledge Managementمصفوفة الإطار المنطقيهي مُلخَّص يشمل إجابات عن الأسئلة الآتية:
[أهداف المشروع]
• لماذا يجري تنفيذ المشروع؟
[المخرجات والأنشطة]
• كيف يحقق المشروع هذه الإنجازات؟
[الافتراضات]
• ما العوامل الخارجية المحددة لنجاح المشروع؟
[المؤشرات]
• كيف نتعرف إلى نجاح المشروع؟
[مصادر التحقق]
• كيف يمكن التوصل إلى البيانات اللازمة للتحقق من مدى نجاح المشروع؟
[التكلفة التقديرية]
• ما تكلفة المشروع؟
[المتطلبات الأساسية]
• ما المتطلبات الأساسية اللازم توافرها قبل بدء العمل في المشروع؟
92Lessons Learnedدليل المتابعة والتقييميصف الدليل إطار العمل، والخطة، والعمليات، وأدوات جمع البيانات والتحليل، ونشر معلومات الرصد والتقييم. تشمل ملحقات الدليل الإطار المنطقي، ومصفوفة الرصد والتقييم، وأدوات الرصد والتقييم.
93Level of Significanceخطة المتابعة والتقييم:جدول يُبنى على أساس الإطار المنطقي لمشروع/برنامج، يفصل متطلبات الرصد والتقييم الرئيسية لكل مؤشر وافتراض. تلخِّص أعمدة الجدول عادةً معلومات عن المؤشرات الرئيسية، ومنها تعريف مفصل بالبيانات ومصادرها، وطرق جمعها وتوقيتها، والأشخاص المسؤولين، والجمهور المستهدف، واستخدام البيانات.
94Logical Frameworkالتقييم المجمعيُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى التقييمات، التي تُصمَّم لجمع الاستنتاجات من سلسلة من التقييمات. وقد يُستخدم أيضًا للدلالة على تقييم يتناول تقييمًا آخر بقصد تقدير جودته و/أو أداء القائمين على التقييم.
95Logical Framework Matrixالمنهجيةأساليب لتقييم قيمة المؤشرات، على سبيل المثال: الاستبيان، والمجموعات البؤرية، والمقابلات مع المخبرين الأساسيِّين.
96M&E Manualالتقييم النصفييجري في منتصف مدة تنفيذ التدخل.
مصطلح ذو صلة: التقييم التكويني.
97M&E Planالحدث الرئيسينقطة مرجعية لمراجعة قياس النشاط أو الأداء.
98Meta Evaluationالمراقبةعملية متواصلة من الجمع المنتظم للبيانات حول مؤشرات محددة، لتزويد إدارة التدخل التنموي الجاري وأهمِّ الأطراف المعنية، بمعلومات عن التقدم الذي أُحْرِز، ومدى تحقيق أهدافه، وما صُرف من أموال مخصصة.
مصطلحان ذَوَا صلة: رصد الأداء، المؤشر.
99Methodologyالتغيير الأكثر دلالةهو نوع من أنواع الرصد والتقييم بالمشاركة.
تعتمد هذه المنهجية على جمع قصص تتضمن تغيرات ذات دلالة من العمل في الميدان. يجري اختيار القصص التي تتضمن أكثر دلالة من قِبل لجنة اختيار، تتشكل من موظفي الإدارات المختلفة أو الشركاء أو الخبراء أو صناع القرار.
100Mid-term Evaluationتقييم الاحتياجاتهو عملية تحديد الفجوات بين الظروف الحالية والظروف اللازمة للوصول إليها. وغالبًا ما يُستخدم تقييم الاحتياجات خلال مرحلة التخطيط.
101Milestoneالمنظمات غير الحكوميةهي منظمات خاصة تسعى لتنفيذ أنشطة ذات قيمة، من أجل تخفيف المعاناة، وتعزيز مصالح الفقراء، وحماية البيئة، وتقديم الخدمات الاجتماعية الأساسية، وأيضًا تسهم في تنمية المجتمع.
102Monitoringالتصميم غير التجريبيلا يُقارِن التصميمُ غير التجريبي مجموعةً بأخرى. بدلًا من ذلك، يقدم وصفًا شاملًا للعلاقة بين التدخل وتأثيراته.
103Most Significant Changeالملاحظةالملاحظة هي أداة لجمع البيانات تعتمد على عين المرء لتقييم نشاطٍ ما.
104Needs Assessmentالنتيجةأسئلة لا يُصنِّف ولا يُحدِّد فيها الباحثُ الإجابات، بل يُترك للمجيب أن يَسترسل في إجابته.
105Non – Governmental Organizationالنتيجةالآثار المحتمَلة أو المحقَّقة على المدى القصير والمتوسط لمُخرَجات التدخل.
106Nonexperimental Designالمخرجاتمنتجات وسلع رأسمالية وخدمات ناتجة من تدخُّل تنموي. وقد تشمل أيضًا التغييرات الناتجة من التدخل ذات الصلة بتحقيق النتائج، ويجري صياغتها في صورة نهائية.
107Observationالنهج التشاركيعملية شاملة تُشارِك فيها الأطراف المعنية المختلفة كالحكومة والشركاء والمستفيدين والمموِّلين والمجتمع المدني. يجري اتِّباع منهج الشراكة في التقييم من أجل زيادة تبنِّي المسؤولية.
108Open Ended Questionsالتقييم التشاركيطريقة تقييم يعمل فيها معًا ممثلو الوكالات وأصحاب المصلحة (ومنهم المستفيدون)، في تصميم التقييم وتنفيذه وتفسيره.
109Outcomeالشركاءأفراد و/أو منظمات يتعاونون لتحقيق الأهداف المتفق عليها بشكل متبادل.
ملحوظة: يشير مفهوم الشراكة إلى الأهداف المشتركة، والمسؤولية المشتركة عن النتائج، والمساءلة المتميزة، والالتزامات المتبادلة. قد يشمل الشركاءُ الحكوماتِ والمجتمعَ المدني والمنظمات غير الحكومية والجامعات والجمعيات المهنية والتجارية والمنظمات المتعددة الأطراف والشركات الخاصة... إلخ.
110Outputsالأداءهو الدرجة التي يعمل بها التدخل التنموي أو شريك التنمية وفقًا لمعايير/إرشادات محددة، أو يحقق بها النتائج وفقًا للأهداف أو الخطط المعلنة.
111Participatory Approachمؤشر الأداءمتغيِّر يتيح التحقق مما يطرأ على التدخل التنموي من تغييرات، أو يكشف عن النتائج المتعلقة بالخطط الموضوعة.
مصطلحان ذَوَا صلة: رصد الأداء، قياس الأداء
112Participatory Evaluationإدارة الأداءعملية منهجية لجمع بيانات الأداء وتحليلها، من أجل تتبُّع التقدم المُحرز في تحقيق النتائج الموضوعة لتعزيز الموارد المخصصة والتنفيذ والنتائج.
113Partnersمقياس الأداءنظام لتقييم أداء التدخلات التنموية مقابل الأهداف المعلنة.
114Performanceمتابعة الأداءعملية مستمرة لجمع البيانات وتحليلها، لمقارنة مدى جودة تنفيذ مشروع أو برنامج أو سياسة، مقابل النتائج المتوقعة.
115Performance Indicatorاتساق السياساتهو التعزيز المنهجي لإجراءات تنفيذ السياسات المشتركة عبر الإدارات والوكالات الحكومية، لخلق التآزر نحو تحقيق الأهداف المتفق عليها.
116Performance Managementمتابعة ما بعد التوزيعأداة تهدف إلى جمع معلومات عن المشروع، وتحليلها أثناء تنفيذه. وتزوِّد هذه الأداةُ الإدارةَ بمعلومات صحيحة، من أجل استخدامها في تقييم فاعلية مدخلات المشروع المختلفة، وكفاية المشروع في تحقيق الأهداف المحددة.
117Performance Measurementالبيانات الأوليةهي البيانات التي يجمعها الباحثون (أو المساعدون) بشكل مباشر. وفي سياق تقييم البرامج، يشير هذا النوع من البيانات إلى المعلومات التي يجمعها مباشرة المقيِّمون لدعم التقييم.
118Performance Monitoringمصادر البيانات الأوليةاستخدام بيانات مُعَدَّة من نفس الجهة التي قامت بجمعها وتصنيفها.
119Policy Coherenceتقييم العمليات/ الاجراءاتهو تقييم الديناميكيات الداخلية للمنظمات المنفذة، ولأدوات سياستها، وآليات تقديم الخدمات الخاصة بها، وممارساتها الإدارية، والروابط فيما بينها.
120Post Distribution Monitoring (PDM)تقييم البرنامجتقييم مجموعة من التدخلات المنظمة لتحقيق أهداف تنموية عالمية، أو إقليمية، أو قُطْرية، أو قطاعية محددة.
121Primary Dataتقييم المشروعتقييم لِتدخُّل تنموي فردي مصمم لتحقيق أهداف محددة، يتضمن موارد محددة وجداول زمنية للتنفيذ، غالبًا في إطار برنامج أوسع وأشمل.
122Primary Data Sourcesإدارة المشروعهي عملية القيادة والتخطيط والتنظيم وتوفير الموظفين ومراقبة الأنشطة والأداء، من أجل تحقيق أهداف التدخل التنموي المحددة مسبقًا.
123Process Evaluationالهدف من المشروع أو البرنامجهو النتائج المقصودة المادية أو المالية أو المؤسَّسِية أو الاجتماعية أو البيئية أو غيرها من نتائج التنمية، التي يُتوقع أن يساهِم فيها مشروع أو برنامج.
124Program Evaluationالغرضهو الأهداف المعلنة للتدخل التنموي.
125Project Evaluationنوعيةصفة لشيء لا يحدَّد في شكل رقمي، يجري استخدامه لوصف معرفة الناس وسلوكهم.
126Project Managementالبيانات / الأساليب النوعيةهي التحليلات التي تَشرح ما يجري دراسته بالكلمات. تَستخدم الأساليبُ النوعية تِقْنياتٍ شِبْهَ منظَّمة (مثل: الملاحظات والمقابلات)، لتوفير فهمٍ متعمق للمواقف والمعتقدات والدوافع والسلوكيات.
127Project or Program Objectiveضمان الجودةيشمل ضمانُ الجودة أيَّ نشاط يهتم بتقييم وتحسين ميزة التدخل التنموي أو قيمتِه، أو امتثاله معاييرَ معيَّنة.
ملحوظة: تشمل أمثلةُ أنشطة ضمان الجودة التقديرَ، والإدارة القائمة على النتائج، والمراجعات أثناء التنفيذ، والتقييمات، وما إلى ذلك. قد يشير ضمان الجودة أيضًا إلى تقييم جودة المحفظة وفاعليتها الإنمائية.
128Purposeكمّيصفة لشيء يمكن قياسه والتعبير عنه بأرقام أو كميات.
129Qualitativeالبيانات / الأساليب الكميةتقيس الأساليب الكمية وتشرح ما تجري دراسته بالأرقام (على سبيل المثال: الأعداد، النسب، النسب المئوية، متوسط الدرجات... إلخ). تميل الأساليبُ الكمية إلى استخدام مناهج منظمة توفر بيانات دقيقة يمكن تحليلها إحصائيًّا وتكرارها للمقارنة.
130Qualitative Data/Methodsالتصميم شبه التجريبييتشابه التصميم شبه التجريبي مع التصميم التجريبي، ولكنه يختلف عنه في عدم تحديد الأفراد واختيارهم عشوائيًّا في صورة مجموعات.
131Quality Assuranceتجربة التحكم العشوائيطريقة لتقييم الأثر، يجري فيها تخصيص جميع الوحدات المؤهلة في العيِّنة بشكل عشوائي، لمجموعات العلاج والمجموعة المرجعية.
تتلقى مجموعةُ العلاج أو تشارك في البرنامج الذي يجري اختباره، في حين لا تشارك المجموعة المرجعية.
132Quantitativeالمتأثرون بالتنميةهم المستفيدون من التدخل التنموي، وأصحابُ المصلحة الآخَرون.
مصطلح ذو صلة: المستفيدون.
133Quantitative Data/Methodsالتقييم الآنيالهدف من تصميم التقييم الآنِيّ هو تقديم تغذية راجعة آنيَّة للقائمين على تخطيط المشروع أو البرنامج أو تنفيذه، لتمكينهم من إجراء التحسينات اللازمة. وتُقدَّم التغذية الراجعة في الغالب أثناء العمل الميداني للتقييم وليس بعده.
134Quasi-experimental Designالتوصياتمقترحات تهدف إلى تعزيز فعالية التدخل التنموي أو جودته أو كفايته، وإلى إعادة تصميم الأهداف، و/أو إلى إعادة تخصيص الموارد. يجب ربط التوصيات بالاستنتاجات.
135Randomized Control Trialالارتباطهو القدر الذى توافق فيه أهدافُ التدخل وتصميماتُه متطلباتِ الجهات المستفيدة، واحتياجات البلد لِلأولويات العامة، وسياسات المجتمع الدولي، والجهات الشريكة أو المؤسسات. وهو القدر الذي تستمر فيه تلك الموافقة حتى عند تغير الظروف.
ملحوظة: تعني "الموافَقة" أن أهدافَ التدخل وتصميمَه تراعي الظروف الاقتصاديةَ والبيئيةَ والاجتماعية والاقتصادية السياسية والإمكانيةَ التي يجري فيها التدخل. تشمل "الجهاتُ الشريكة أو المؤسسات" الحكوماتِ (الوطنيةَ، والإقليمية، والمحلية)، ومنظمات المجتمع المدني، والكيانات الخاصة، والهيئات الدولية المشارِكة في تمويل التدخل و/أو في الإشراف عليه. يتمثل تقييم الارتباط بالنظر في الاختلافات والموازنات بين مختلف الأولويات أو الاحتياجات. وهو يتطلب تحليل أيِّ تغيُّر في السياق، من أجل تحديد القدر الذي يمكن (أو أمكن) فيه تكييف التدخل حتى يظل مُلائمًا.
136Reachموثوقيةهي اتِّساق البيانات وأحكام التقييم أو الاعتماد عليها، مع الإحالة إلى جودة الأدوات والإجراءات والتحليلات المستخدَمة لجمع بيانات التقييم وتفسيرها.
ملحوظة: تُعَدُّ معلوماتُ التقييم موثوقًا بها، عندما تؤدي الملاحظاتُ المتكررة التي تَستخدم ذات الأدوات وفي نفس الظروف إلى نتائج متشابهة.
137Real-time Evaluationالنتائجهي الناتج أو النتيجة أو الأثر (المقصود أو غير المقصود، الإيجابي و/أو السلبي) للتدخل التنموي.
مصطلحات ذات صلة: النتيجة، الأثر، التأثيرات.
138Recommendationsسلسلة النتائجهي التسلسل السببي للتدخل التنموي الذي ينص على التسلسل الضروري لتحقيق الأهداف المرجوة، بدءًا من المُدخَلات للأنشطة والمُخرَجات، وصولًا إلى النتائج والتأثيرات.
مصطلحان ذَوَا صلة: الافتراضات، إطار النتائج.
139Relevanceالثقافة القائمة على النتائجتعطي النتائجَ التي في ضوئها يجري اتخاذ القرارات أهميةً كبرى. وتَعتبر النتائج المصدر الرئيسي للرؤية.
140Reliabilityإطار النتائجهو منطق البرنامج الذي يشرح كيفية تحقيق الهدف التنموي، ويشمل العلاقات السببية والافتراضات الأساسية.
141Resultsالإدارة بالنتائجإستراتيجية إدارية تركز على الأداء وتحقيق المُخرَجات والنتائج والآثار.
مصطلح ذو صلة: الإطار المنطقي.
142Results Chainالمراجعةهي تقدير أداء التدخل، بشكل دوري أو عند الحاجة إليه.
ملحوظة: كثيرًا ما يُستخدم "التقييم" لإجراء تقدير أكثر شمولًا و/أو أكثر تعمقًا من "المراجعة". تميل المراجعات إلى التركيز على الجوانب العملية. في بعض الأحيان يُستخدَم مصطلحَا "المراجعة" و"التقييم" باعتبارهما مترادِفَيْن.
مصطلح ذو صلة: التقييم.
143Results Cultureتحليل المخاطرهو تحليل أو تقييم لعوامل (تسمى مفترضات في الإطار المنطقي)، تؤثر أو يُحتمَل أن تؤثر في التحقيق الناجح لأهداف التدخل. وهو فحْصٌ مفصَّل للعواقب غير المرغوب فيها والسلبية المحتمَلة على حياة الإنسان، أو الصحة، أو الممتلكات، أو البيئة التي تُسببها التدخلات التنموية.
144Results Frameworkالمتأثرون بالتنميةعوامل خارجية سلبية أو أحداث أو ظروف أو قرارات، إنْ حدثت فستؤدي إلى تأخير في تحقيق أغراض المشروع ونتائجه.
145Results-Based Managementعينةيجري اختيار مجموعة فرعية من مجموعة سكانية كاملة لدراسة استنتاجات حول السكان ككل واستخلاصها. إنَّ تحديد العيِّنات (عملية اختيار عيِّنة) هو جانب هام من التخطيط لجمع البيانات الأولية.
146Reviewمصادر البيانات الثانويةيُقصَد بها كل ما هو منقول عن آخَرين، مثل: البيانات المنشورة، أو المُعَدَّة من جهات أخرى قامت بتجميعها وتصنيفها
147Risk Analysisتقييم البرامج القطاعيةهو تقييم مجموعة من التدخلات التنموية في قطاع داخل بلد واحد أو عبر بلدان مختلفة، تساهم كلها في تحقيق هدف تنموي محدد.
148Risksالتقييم الذاتييُجْرِيهِ المكلَّفون بتصميم التدخل التنموي وتنفيذِه.
149Sampleمعينة و قابلة للقياس و قابلة للتحقيق و واقعية ومحددة زمنياSMART: مصطلَح يعني معايير يستخدمها فريق التقييم لتقييم المؤشرات. ويشير المصطلح إلى الأحرف الأولى من الكلمات الآتية:
(Specific) مُعيَّن: يجب ترجمة المؤشر إلى مصطلحات تشغيلية.
(Measurable) قابل للقياس: يجب عدُّ المؤشر أو ملاحظته أو تحليله أو اختباره.
(Attainable) قابل للتحقيق: يجب أن يكون المؤشر واقعيًّا وقابلًا للتحقيق، ويحدِّد بدقة كيف يجري قياسه لتحقيق النتيجة.
(Relevant) واقعي ذو صلة: يجب أن يكون المؤشر مقياسًا صالحًا للنتيجة.
(Timely) في الوقت المناسب: يجب أن يحدد المؤشر مدة زمنية يُفترَض أن يتحقق خلالها.
150Secondary Data Sourcesتقييم الأثر الاجتماعييشمل تقييمُ التأثير الاجتماعي عمليةَ تحليل النتائج الاجتماعية المقصودة وغير المقصودة سواءٌ السلبية منها أو الإيجابية، ومتابعتَها وإدارتها، التي يحدثها التدخل المخطط له (السياسات، البرامج، الخطط، المشاريع)، إضافة إلى أي عمليات تغيير اجتماعي أخرى ناتجة من هذه التدخلات.
151Sector Program Evaluationمصادر ووسائل التحققتُقدِّم برهانًا وبيانات لازمة أن الأهداف أو المؤشرات قد تحققت.
152Self-evaluationخريطة الاطراف المعنيةتَعرض الخارطةُ الأطرافَ المعنيةَ باعتبارها مؤسسات أو أفرادًا أو منظمات، وتُؤثِّر أو تَتأثَّر إيجابيًّا أو سلبيًّا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في تنفيذ التدخل الإنمائي.
153SMART (Specific, measurable, attainable, relevant, and timely)الأطراف المعنيةوكالات أو منظمات أو مجموعات أو أفراد، لديهم مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في التدخل التنموي أو في تقييمه. تختلف درجة مشاركة الأطراف المعنية من مرحلة إلى أخرى خلال مدة المشروع.
154Social-impact Evaluation (social impact assessment)تقييم الإستراتيجيةهو عملية تقوم الإدارة من خلالها بتقييم مدى جودة تنفيذ الإستراتيجية التي جرى اختيارها، ومدى نجاحها أو عدم نجاحها.
155Sources of Data Verificationالتقييم التراكميهو دراسة تجري في نهاية تدخُّل (أو مرحلة من مراحل التدخل) لتحديد مدى تحقيق النتائج المتوقعة. يهدف التقييم التحصيلي إلى توفير معلومات حول قيمة البرنامج.
156Stakeholder Mapاستقصاءمجموعة من الأسئلة المتنوعة التي يرتبط بعضُها ببعض بشكل يحقق الهدفَ الذي يسعى إليه المقيِّم، من خلال المشكلة التي يطرحها في منهجية التقييم. ويكون عدد الأسئلة التي يحتوي عليها الاستقصاء كافيًا لتحقيق هدف التقييم، بصرف النظر عن عددها.
157Stakeholdersالاستدامةهي مدى استمرار الفوائد الصافية للتدخل، أو مدى احتمال استمرارها.
ملحوظة: يشمل قياس الاستدامة فحص القدرات المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والمؤسسية للأنظمة اللازمة، للحفاظ على المنافع الصافية على مر الزمن. ويتضمن ذلك تحليل القدرة على المرونة، وتحليل المخاطر، وتحليل المقايضات المحتملة.
اعتمادًا على وقت التقييم، قد يشمل ذلك تحليلَ التدفق الفعلي للمنافع الصافية، أو تخمينَ احتمال استمرارية المنافع الصافية على المدَيَيْن المتوسط والطويل.
158Strategy Evaluationتحليل SWOT : تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديداتتحليل يُجرَى لتقييم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، لمنظمة أو مجموعة أو أشخاص أو تدخُّل.
159Summative Evaluationالمجموعة المستهَدَفةأفراد أو منظمات محددة يجري تنفيذ التدخل التنموي لمصلحتهم.
160Surveyالشروط المرجعيةوثيقة مكتوبة تعرض الغرض من التقييم ونطاقه، والطرق التي سيجري استخدامها، والمعيار الذي سيجري تقييم الأداء أو إجراء التحليلات على أساسه، والموارد والوقت المخصص، ومتطلبات إعداد التقارير.
161Sustainabilityالتقييم المحورّيّتقييم مجموعة مختارة من التدخلات الإنمائية، تتناول أولوية تنموية محددة في بلدان ومناطق وقطاعات مختلفة.
162SWOT Analysisنظرية التغييرطريقة تشرح كيف يُتوقع أن يؤدي تدخُّل معيَّن، أو مجموعة من التدخلات، إلى تغيير تنموي محدد، بالاعتماد على تحليل سببي قائم على الأدلة المتاحة. وهي عملية تحليلية تُستخدم لدعم تخطيط التدخل التنموي لتحقيق أهداف طويلة الأجل.
163Target Groupالاطار الزمنيهو المدة الزمنية التي يجري خلالها جدولة أحداث معيَّنة.
164Terms of Referenceالتثليثاستخدام ثلاث أو أكثر من النظريات، والمصادر، أو أنواع من المعلومات، أو أنواع من التحليل، للتحقق من التقييم وإثباته.
ملحوظة: يسعى المقيِّمون من خلال الجمع بين مصادر بيانات متعددة، وطرق، وتحليلات أو نظريات، إلى التغلب على التحيز الذي يأتي من مخبرين فرديِّين، أو أساليب فردية، أو مُراقب فردي، أو دراسات نظرية واحدة.
165Thematic Evaluationأنواع التقييمهناك عدة أنواع من التقييمات التي يمكن إجراؤها، ومنها ما يأتي: التقييم التكويني، تقييم التأثير…
166Theory of Changeالتأثير غير المقصودهو أيُّ تغييرات غير متوقعة أحدثَتْها أنشطة البرنامج أثناء تصميم الأنشطة، وقد تكون هذه التغييرات سلبية أو إيجابية.
167Timeframeالصلاحيةهي المدى الذي تقيس به الإستراتيجيّاتُ والأدواتُ الخاصةُ بجمعِ المعلومات، ما يُفتَرَض فيها أن تقيسَه.
168Triangulationخطة العملوثيقة تُبين الأنشطة المخطط لها في إطار تدخُّل تنموي معيَّن خلال فترة تنفيذه، وتتضمن أنشطةً مفصلة، وطرق التحقق، والمسؤول عن تحقيق النشاط.
49Types of Evaluationsالتقييم النهائيدراسة تُسلط الضوء على اكتمال مشروع/برنامج (عادة بوصفه جزءًا من تقييمه النهائي)، للمقارنة بشروط خط الأساس وتقييم التغيير.
50Unintended Effectالتقييم النهائييركز هذا النوع من التقييمات، في المقام الأول، على نتائج المشروع أو البرنامج، وكيفية تحقيقها والسبب وراء تحقيقها، بهدف تقديم المعلومات اللازمة لأصحاب القرار، لتُمكنهم من اتخاذ القرارات بشأن استمرارية التدخل أو تطويره أو توسيع نطاقه أو تكرار تنفيذه في مكان آخر.
53Validityالتقييمتقدير منهجي وموضوعي لتدخُّل تنموي أو سياسة (جارية أو مكتملة)، ولتصميمها وتنفيذها ونتائجها. والهدف من ذلك هو تحديد مدى ملاءمة الأهداف وتَحقُّقِها، وكفاية التنمية، والفعالية، والتأثير، والاستدامة. يجب أن يوفر التقييمُ معلوماتٍ ذاتَ مصداقية ومفيدةً، تُمكِّن من دمج الدروس المستفادة في عملية صنع كلٍّ من المتلقِّين والمانحين للقرار.
يشير التقييم أيضًا إلى عملية تحديد القيمة أو الأهمية لنشاط أو سياسة أو برنامج ما.
ملحوظة: يشمل التقييم في بعض الحالات تحديد المعايير المناسبة، وفحص الأداء مقابل تلك المعايير، وتقييم النتائج الفعلية والمتوقعة، وتحديد الدروس ذات الصلة.
مصطلح ذو صلة: مراجعة.
66Work Planالتقييم النهائىيقيِّم التقييم النهائي الآتي: كَوْن البرنامج قد حقق أهدافه المعلنة أم لا، وفعالية النهج الفني، والدروس المستفادة من المشروع، وإستراتيجية استخدام هذه الدروس أو توصيلها داخل المنظمة ومع الشركاء.
Noالمصطلح الإنجليزياليمنالمعاني
1Accountabilityالمساءلةهي التزامُ إثبات أن العمل قد جرى وفقًا للقواعد والمعايير المتفق عليها، أو بالإبلاغ بشكل عادل ودقيق عن نتائج الأداء، بالقياس إلى الأدوار و/أو الخطط المتعلقة بها. قد يتطلب هذا إثباتًا دقيقًا، حتى دفاعًا قانونيًّا عنه، لإثبات أن العمل يتوافق مع شروط العقد.
ملحوظة: قد تشير المساءلة في التنمية إلى التزامات الشركاء بالعمل وفقًا لمسؤوليات وأدوار وتوقعاتِ أداءٍ محددة بوضوح، غالبًا فيما يتعلق بالاستخدام الحكيم للموارد. بالنسبة إلى المُقيِّمين، تتضمَّن المساءلةُ مسؤوليةَ تقديم تقاريرَ رصْد وتقييم للأداء، دقيقةً وعادلة وموثوقًا بها. بالنسبة إلى مديري القطاع العام وواضعي السياسات، تكون المساءلة أمام دافعي الضرائب/المواطنين.
2Activityالنشاطإجراءات متخذة أو أعمال منجزة من خلال تهيئة المُدخَلات، مثل: الأموال والمساعدة التقنية وأنواع أخرى من الموارد، لإنتاج مُخرَجات محددة.
مصطلح ذو صلة: تدخُّل تنموي.
3Adaptive Managementالإدارة المرنةإستراتيجية إدارية تنطوي على عملية مستمرة من العمل بشكل تعاوني ومَرِن، لاتخاذ القرارات وتعديل الإجراءات على أساس المعلومات (الجديدة)، والتغييرات في السياق والظروف المحلية. تتضمن الإدارة التكيُّفية أيضًا الاستجابة للمعلومات الجديدة والتغييرات في السياق، مع التكيف والتحليل المستمرَّيْن لتحقيق الهدف.
4Addionalityالإضافةخصائص التدخل ومُدخَلاته (المالية أو غير المالية)، وأنشطته، و/أو نتائجه الإضافية مقارنة بما كان سيحدث لولا ذلك. مصطلح ذو صلة: مناقض للواقع
5Analytical Toolsأدوات التحليلأساليب مستخدمة لمعالجة المعلومات وتفسيرها أثناء التقييم.
6Annual Reportالتقرير السنويوثيقة سنوية تقدم تقارير عن الإنفاق والأنشطة، وتشمل البيانات المالية أيضًا. وذلك يخدم أغراض المساءلة والتسويق على حدٍّ سَواء.
7Appraisalالتقديرتقديرٌ إجمالي لمُلاءَمة التدخل التنموي وجدواه واستدامته المحتملة، قبل اتخاذ قرار بالتمويل. ملحوظة: في وكالات التنمية والبنوك وما إلى ذلك، يكون الغرض من التقدير هو تمكين صانعي القرار من أخذ القرار حول كون النشاط يمثل استخدامًا مناسبًا لموارد الشركة أم لا.
8Appropriatenessملاءمةمدى تناسب تصميم التدخل وفقًا للاحتياجات والسياق المحلي، ومدى استكماله لتدخلات أخرى تابعة لجهات فاعلة مختلفة. وتشمل أيضًا مدى اهتمام التدخل بالسياق الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والبيئي، ومِن ثَمَّ المساهمة في الملكية والمساءلة، والفعالية من حيث التكلفة.
9Assessmentتقديرتقدير منهجي وموضوعي لمشروع أو برنامج أو سياسة، ولتصميمها وتنفيذها والحصول على النتائج. وهو يهدف إلى تحديدِ مدى ملاءمة الأهداف وتَحقُّقها، وكفاية التدخل الإنمائي وفعاليته وتأثيره واستدامته، بالاستناد إلى تحليل جملة من البيانات النوعية والكمية، وأيضًا باعتماد السيرورة المنهجية والموضوعية لتحديد قيمة برنامج أو سياسة ما.
10Assumptionsافتراضاتافتراضات تتناول عوامل أو مخاطر من الممكن أن تؤثر في تقدم التدخل التنموي أو نجاحه.
11Attributionالإسنادارتباط سببي بين التغييرات المرصودة (أو المتوقع ملاحظتها) والتدخل المحدد.
ملحوظة: يشير الإسناد إلى ما يجب أن تُنسب إليه التغييراتُ المرصودة أو النتائج المحققة. وهو يمثل القَدْر الذي يمكن أن تُسند فيه تأثيرات التنمية الملحوظة إلى تدخُّل معيَّن أو إلى أداء شريك واحد أو أكثر، مع الأخذ بِعَين الاعتبار التدخلات الأخرى (المتوقعة أو غير المتوقعة).
12Auditالتدقيقنشاط رقابي مستقل وموضوعي، مصمَّم لإضافة قيمة، وتحسين عمليات المنظمة. يساعد المنظمةَ على تحقيق أهدافها من خلال تقديم نهج منظم ومنضبط لتقييم فعالية عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحَوكمة وتحسينها.
ملحوظة: يجري التمييز بين التدقيق المنتظم (المالي)، الذي يركز على امتثال القوانين واللوائح المعمول بها، ومراجعة الأداء الذي يهتم بالملاءمة والاقتصاد والكفاية والفعالية.
13Base-line Studyالدراسة الأساسية/ التقييم المبدئيتحليل يصف الموقف قبل التدخل الإنمائي، ويمكن من خلاله تقييم التقدم أو إجراء المقارنات.
14Benchmarkأساس المقارنة
نقطة مرجعية أو معيار يمكن على أساسه تقييم الأداء أو الإنجازات.
ملحوظة: يشير أساس المقارَنة إلى الأداء الذي جرى تحقيقه في الماضي القريب من قِبل منظمات أخرى مماثلة، أو إلى ما يُستدل بالعقل على إمكان تحقيقه في ظل هذه الظروف.
15Beneficiariesالمستفيدونأفراد أو جماعات أو منظمات يستفيدون من التدخل التنموي مباشرة أو غير مباشرة، بطريقة مقصودة أو غير مقصودة.
16Best Practicesأفضل الممارساتهي الممارسات التشغيلية التي أثبتت نجاحها في ظروف معينة. تُستخدم أفضل الممارسات لإثبات ما يصلح وما لا يصلح، وأيضا لتجميع المعرفة وتطبيقها حول كيفية حدوثها وسببه في مواقف وسياقات مختلفة.
مصطلح ذو صلة: الدروس المستفادة.
17Biasالتحيزهو المدى الذي تُقلِّل فيه طريقةُ القياس أو أخْذُ العيِّنات أو التحليلُ بشكل منهجي، من القيمة الحقيقية للمتغيِّر، أو تبالغ في تقديرها.
18Case Studyدراسة حالةبحْثٌ لموقف خاص متميز، بهدف التعرف إليه وتحليل ظواهره ونتائجه. ويمكن تنفيذ دراسة الحالة من خلال المقيِّم أو المدير أو المشرف عنــد تقييمــه لمواقــف غيــر عاديــة. ولإجراء دراسة الحالة يجب على الفرد المسؤول أن يكون لديه الخبرة لتحديد الموقف وتحليل خصائصه ونتائجه. ويُعتبر أنّ نفس الممارسات لتحليل فكـــرة مســـتحدثة، يكون لهـــا طـــابع خـــاص، أو منطقـــة بمواصفات خاصة.
19Civil Societyالمجتمع المدنيهو شبكة الجمعيات والأعراف والممارسات الاجتماعية، التي تشمل أنشطة مجتمع منفصل عن مؤسسات الدولة والسوق.
20Closed Ended Questionsالأسئلة المغلقةأسئلة تحتوي على بدائل محددة، ويقوم فيها المجيب باختيار إجابة أو أكثر من بين البدائل المطروحة التي حدَّدها الباحث.
21Cluster Evaluationتقييم المجموعاتتقييم لمجموعة من الأنشطة والمشاريع و/أو البرامج المترابطة.
22Cluster Samplingالعينة العنقوديةطريقة أخذ العينات التي تجري على مرحلتين أو أكثر، هي اختيار كل وَحْدة بوصفها جزءًا من مجموعة طبيعية ما، بدلًا من اختيارها بشكل فردي (مثل: جميع الأشخاص الذين يعيشون في ولاية أو كتلة مدينة أو عائلة).
23Coherenceاتساقهو انسجام التدخل مع غيره من التدخلات التي تُنفَّذ في بلد أو قطاع أو مؤسسة.
ملحوظة: هو القَدْر الذي تُعزِّز به التدخلاتُ الأخرى (خاصة السياسات) التدخلَ أو تُضعفه، والعكس. وهو يشمل التماسك الداخلي والتماسك الخارجي. بالنسبة إلى التماسك الداخلي، فإنه يخص التضافرَ والترابطات بين التدخل وغيره من التدخلات التي تنفذها نفس المؤسسة أو الحكومة، واتساق التدخل مع القواعد والمعايير الدولية ذات الصلة التي تلتزمها تلك المؤسسة أو الحكومة. وبالنسبة إلى التماسك الخارجي، فإنه يخص الاتساق بين التدخل والتدخلات التي تقوم بها جهات فاعلة أخرى في نفس السياق. ويشمل أيضًا التكامل والتواؤم والتناسق مع الجهات الفاعلة الأخرى، والقدر الذي يحقِّق فيه التدخل قيمة مضافة، ويتجنب فيه ازدواجية الجهود في الوقت نفسه.
24Commissionerمفوضهو أيُّ شخص (أو أشخاص) تكون مسؤوليته الأساسية هي الإشراف على التقييم وتنسيقه.
25Conclusionsالخلاصاتهي الجزء الأخير من كتابة تقرير التقييم الذي يلخص العمل بأكمله. من الممكن أن تشير الخلاصات إلى عوامل نجاح التدخل المقيَّم وفشلِه، مع وضع اهتمام خاص بالنتائج والتأثيرات المقصودة وغير المقصودة، وبشكل أعم تشير إلى أي قوة أو ضعف آخر. تستند الاستنتاجات إلى جمع البيانات والتحليلات التي أُجْرِيَت من خلال سلسلة من الحجج الشفافة.
26Contextسياقهو الظروف التي يجري في إطارها تنفيذ سياسة أو مشروع، وهو أيضًا العوامل ذات الصلة (الأشخاص والمؤسسات والعوامل المادية والاجتماعية والثقافية وما إلى ذلك)، والعلاقة المفترضة بين العوامل، التي يجري فيها تعريف المشروع وتنفيذه.
27Control Groupالمجموعة الضابطة / مجموعة التحكممجموعة فرعية من الناس مختارة بطريقة خاصة، لا تتلقَّى عمدًا نفس التدخل أو التدريب الذى تتلقاه المجموعة المستفيدة، لقياس الفوارق بين المجموعتين وتقييمها.
28Cost-benefit Analysisتحليل التكاليف والفوائدهو التحليل الذي يقارن تكاليف المشروع/البرنامج (عادة من الناحية النقدية) بكل آثاره وفوائده، الإيجابية منها والسلبية.
29Counterfactualمناقض للواقعهو الوضع أو الحالة التي قد تسود افتراضيًّا، للأفراد أو المنظمات أو المجموعات، إنْ لم يكن هناك تدخُّل إنمائي.
30Country Assistance Evaluationتقييم المساعدة القطريةتقييم لمحفظة الوكالة للتدخلات الإنمائية التي يتولاها مانح واحد أو منظمة واحدة في قُطْرٍ شريكٍ، وذلك استنادًا إلى إستراتيجية المساعدة.
31Country Led Evaluationالتقييم القطرييعكس التقييمات التي تقودها البلدان ومدى مشاركة البلد في إجراء التقييم وقيادته، بحيث يتبنى عمليةَ التقييم ليصبح ملْكِية وطنية. وغالبًا ما تديره الحكومة، ولكن يجب أن يظل مفتوحًا للأطراف المعنية. وهذا يسهل توافر الأدلة والبيانات الخاصة بكل بلد، لمتابعة إصلاحات السياسات وأهداف التنمية الوطنية.
32Country Level Evaluationتقييم على المستوى القطريأداة عامة لتحليل القضايا الإنمائية القُطْرية المهمة، وذلك باعتماد البيانات الموجودة في نُظُم المعلومات الوطنية الموثوق بها.
33Country Program Evaluationتقييم البرامج القطريةتقييم لمحفظة واحدة أو أكثر للتدخلات التنموية للمانح أو الوكالة، وإستراتيجية المساعدة المبنية عليها في بلد الشريك.
34Coverageالتغطيةمدى تنفيذ البرنامج/التدخل في الأماكن الصحيحة (التغطية الجغرافية)، والوصول إلى السكان المستهدَفين المقصودين (التغطية الفردية).
35Culture (learning culture; evaluation culture)ثقافةمجموعة من الأفكار التي تدور حول الحياة والاتجاهات العامة، ومظاهر الحضارة التي يتميّز بها شعب ما. تشتمل على المعارف والمعتقدات، والفن والأخلاق، وجميع القدرات التي يسهم فيها الفرد في مجتمعه.
36Data Collection Methodsأساليب جمع البياناتتِقْنِيَّات مستخدَمة لتحديد مصادر المعلومات، وجمْعها، وتقليل التحيز أثناء التقييم.
37Data Collection Toolsأدوات جمع البياناتمنهجيات مستخدمة لتحديد مصادر المعلومات وجمْعها أثناء التقييم.
ملحوظة: أمثلة: كالاستطلاعات الرسمية وغير الرسمية، والملاحظة المباشرة والتشاركية، والمقابلات المجتمعية، والمجموعات النقاشية البؤرية، وآراء الخبراء، ودراسات الحالة، والبحوث.
38Development Interventionتدخل تنمويأداة لدعم الشركاء (المانحين وغير المانحين)، تهدف إلى تعزيز التنمية.
ملحوظة: أمثلة: كالاستشارات، أو المشورة السياسية، والمشروعات، والبرامج.
39Development Objectiveالهدف التنمويهو التأثير المقصود الذي يساهم في المنفعة المادية أو المالية أو المؤسسية أو الاجتماعية أو البيئية أو غيرها من الفوائد، لمجتمع بكماله أو مجتمع محلي أو مجموعة من الناس، من خلال تدخُّل إنمائي واحد أو أكثر.
40Developmental Evaluationالتقييم التنموينهجٌ تكراري يساعد المبتكرين الاجتماعيِّين على تطوير مبادرات التغيير الاجتماعي في بيئات معقدة أو غير مؤكدة. وهو مُصمَّم لدعم التعلم وتسهيلِهِ وتمكين التحسينات أثناء التنفيذ. يرتكز على تفكير الأنظمة، ويدعم الابتكار من خلال جمع البيانات وتحليلها في الوقت الفعلي، بِطُرق تؤدي إلى اتخاذ قرارات مستنيرة ومستمرة بوصفها جزءًا من عملية التصميم والتطوير والتنفيذ.
41Direct Impactالأثر المباشرتغييرات تَحدث نتيجة لتدخلات البرامج على مقدمي الخدمات الذين كان للبرنامج اتصال كبير بهم، وعلى المستفيدين المستهدَفين. التأثير المباشر لا يشمل نتائج التغيرات النظامية.
42Disaggregationالتصنيفينبغي تصنيف البيانات وفقًا لِما يتعين قياسه. فعلى سبيل المثال: بالنسبة إلى الأفراد، يكون التصنيف الأساسي بحسب الجنس والفئة العمرية ومستوى التعليم، وغير ذلك من الخصائص الشخصية المفيدة لفهم كيفية عمل البرنامج. وبالنسبة إلى الخدمات و/أو البرامج، يجري التصنيف عادة بحسب نوع الخدمة/البرنامج.
43E-Surveyالاستقصاء الالكترونييلعب فيه الكومبيوتر دورًا رئيسيًّا في تقديم الاستطلاع إلى المستجيبين المحتمَلين، وجمع بيانات الاستقصاء من المستجيبين الفعليِّين.
44Economic Evaluationالتقييم الأقتصاديهو أحد الأدوات المتاحة للمساعدة على الاختيار بحكمة من بين مجموعة من البدائل، وتنفيذ موارد فعالة. تتضمن التقييمات الاقتصادية التحديد والقياس والتقييم، ثم مقارنة التكاليف (المُدخَلات) والفوائد (النتائج)، لاثنين أو أكثر من الأنشطة البديلة. وفي التقييمات الاقتصادية، تُقارَن التكاليف وعواقب التدخلات أو السيناريوهات البديلة، لدراسة أفضل استخدام للموارد الشحيحة.
45Economyالاقتصادعدم تبذير الموارد من أجل الحصول على ناتج معين.
ملحوظة: يكون النشاط اقتصاديًّا عندما تقترب تكاليف الموارد الشحيحة المستخدمة من الحد الأدنى اللازم لتحقيق الأهداف المخطط لها.
46Effectتأثيرتغيير مقصود أو غير مقصود بسبب التدخل بشكل مباشر أو غير مباشر.
مصطلحان ذَوَا صلة: النتائج، النتيجة.
47Effectivenessالفاعليةهي القدر الذي يَتَحقَّق فيه التدخل، أو يُتَوقع أن تَتحقق فيه أهدافُه ونتائجُه.
48Efficiencyالكفاءةهي القدر الذي يُحقِّق فيه، أو يُحتمل أن يُحقِّق فيه، التدخلُ نتائجَه بطريقة اقتصادية وفي وقت مناسب.
ملحوظة: تدلُّ صفة "اقتصادي" على تحويل المُدخَلات (الأموال، والخبرة، والموارد الطبيعية، والوقت... إلخ)، إلى مُخرَجات وحصائل وتأثيرات، بأكثر الطرق الممكنة فعاليَّةً من حيث التكلفة، مقارَنةً بالخيارات المحتمَلة في السياق. وتدلُّ عبارة "في وقت مناسب" على التحقيق المقيّد بإطار زمني محدد.
49End Line Assessmentالتقييم النهائيدراسة تُسلط الضوء على اكتمال مشروع/برنامج (عادة بوصفه جزءًا من تقييمه النهائي)، للمقارنة بشروط خط الأساس وتقييم التغيير.
50End Term Evaluationالتقييم النهائييركز هذا النوع من التقييمات، في المقام الأول، على نتائج المشروع أو البرنامج، وكيفية تحقيقها والسبب وراء تحقيقها، بهدف تقديم المعلومات اللازمة لأصحاب القرار، لتُمكنهم من اتخاذ القرارات بشأن استمرارية التدخل أو تطويره أو توسيع نطاقه أو تكرار تنفيذه في مكان آخر.
51Environmental Impact Evaluationتقييم الأثر البيئيهو عملية التحليل المُسبق لتقدير التأثيرات البيئية المحتمَلة للمشروع خلال كل مرحلة من مراحله. ويهدف تقييم التأثير البيئي إلى اقتراح التدابير اللازمة لتجنّب التأثيرات البيئية السلبية أو تخفيفها وتعزيز التأثيرات الإيجابية، إلى جانب وضع طريقة منهجية لدمج الاعتبارات البيئية المستدامة في عملية صنع القرار، وتوفير العناصر الأساسية لاتّخاذ قرار مبني على المعرفة. أيضًا يحتوي التقييم على خطة الإدارة البيئية (EMP) للمشروع، التي تحدد كيفية تنفيذ تلك التدابير ومراقبتها.
52Evaluabilityقابلية التقييممدى إمكانية تقييم نشاط أو برنامج بطريقة موثوق بها وذات مصداقية.
ملحوظة: يتطلب تقدير القابلية للتقييم إجراء مراجعة مبكرة للنشاط المقترح، للتحقق من كون أهدافه محددة بشكل مناسب ويمكن التحقق من نتائجه، أم لا.
53Evaluationتقييمتقدير منهجي وموضوعي لتدخُّل تنموي أو سياسة (جارية أو مكتملة)، ولتصميمها وتنفيذها ونتائجها. والهدف من ذلك هو تحديد مدى ملاءمة الأهداف وتَحقُّقِها، وكفاية التنمية، والفعالية، والتأثير، والاستدامة. يجب أن يوفر التقييمُ معلوماتٍ ذاتَ مصداقية ومفيدةً، تُمكِّن من دمج الدروس المستفادة في عملية صنع كلٍّ من المتلقِّين والمانحين للقرار.
يشير التقييم أيضًا إلى عملية تحديد القيمة أو الأهمية لنشاط أو سياسة أو برنامج ما.
ملحوظة: يشمل التقييم في بعض الحالات تحديد المعايير المناسبة، وفحص الأداء مقابل تلك المعايير، وتقييم النتائج الفعلية والمتوقعة، وتحديد الدروس ذات الصلة.
مصطلح ذو صلة: مراجعة.
54Evaluation Approachنهج التقييميجب عرض منهجية التقييم وطرق تنفيذه في كل تقرير تقييم، عن طريق تحديد هدف التقييم، والنطاق، والأسئلة المتعلقة بمعايير التقييم، وأساليب جمع البيانات وتحليلها.
55Evaluation Ethicsاخلاقيات التقييمتَتقيَّد عملية التقييم بمجموعة متصلة من المبادئ التوجيهية الاحترافية والأخلاقية والقواعد السلوكية المفروضة على المُقيِّمين الفرديِّين. ويتسم التقييم بالنزاهة والأمانة. فعلى المفوَّضين ومُديري التقييم والمُقيِّمين مراعاة حقوق الإنسان واحترامها، والاختلافات في الثقافات والعادات والديانات والمعتقدات والممارسات الخاصة بجميع الأطراف ذات الصلة. وعند تصميم عملية التقييم وتنفيذها يراعي المُقيِّمون اعتبارات النوع والعرق، وتَفاوُت القدرات والعمر، والتوجهات الجنسية، واللغة والاختلافات الأخرى.
56Evaluation Purposeالغرض من التقييمهو معرفة معقولية تدخُّل إنمائي معيَّن أو احتماليتِه أو كفايتِه تحت التقييم. إن معرفة الغرض من التقييم تساهم في اقتصاد الكُلَف والجهد والوقت وكل الموارد المحدودة المتاحة أثناء عملية التقييم.
57Evaluation Teamفريق التقييميتمتع أعضاء فريق التقييم بمجموعة من مهارات التقييم والمعرفة المتخصصة في هذا المجال. وتجري مراعاة الموازنة بين الجنسين. وأيضًا يشتمل الفريق على متخصصين من الدول الشريكة أو المناطق المعنية. وتُتَّبع إجراءات تتَّسم بالشفافية عند اختيار فريق التقييم
58Evidence Based Monitoring and Evaluationقائم على الدليليتعلقان بالأدلة الموثوق بها، التي تُحدد تصميم التكييف والتنفيذ لسياسةٍ أو ممارَسةٍ ما.
59Ex-ante Evaluationالتقييم المسبقتقييمٌ يُجْرَى قبل تنفيذ التدخل التنموي.
60Ex-post Evaluationالتقييم النهائيتقييم لِلتدخل التنموي بعد اكتماله.
ملحوظة: يمكن إجراؤه مباشرة بعد انتهاء التدخل أو بعد فترة طويلة من الانتهاء. الهدف منه هو تحديد عوامل نجاح التدخل أو فشله، وتقييم استدامة نتائجه وتأثيراته، واستخلاص النتائج التي قد تفيد التدخلات الأخرى.
61Experimental Designالتصميم التجريبينوع من تصميم التقييم المسبق يتطلب تخصيصًا عشوائيًّا لمجتمع يحتوي على مجموعتين على الأقل، بحيث يكون كل فرد من السكان محلَّ اهتمام ولديه فرصةٌ متساوية لتعيينه في أحد التدخلات (مجموعة العلاج)؛ أو لمجموعة عدم التدخل (المجموعة المرجعية).
62External Evaluationالتقييم الخارجيتقييم لِتدخُّل تنموي يقوم به فريق عمل أو أفراد من خارج التدخل التنموي، بتكليف من الهيئات المموِّلة او المنفِّذة.
63Feasibility Studyدراسة جدوىدراسة استقصائية متعمقة للتحقيق في النجاح المحتمل، أو العواقب الأخرى لمشروع أو برنامج جديد. ويمكن إجراء هذه التحليلات داخليًّا أو بواسطة استشاريِّين.
64Feedbackالتغذية الراجعةنقْلُ النتائج الناتجة من عملية التقييم إلى الأطراف، التي تكون ذات صلة ومفيدةً لهم لتسهيل التعلم. وقد يشمل ذلك الجمع والنشر لِلنتائج والاستنتاجات والتوصيات والدروس المستفادة من التجربة.
65Feminist Evaluationتقييم مراعي للمنظور النسوينهج قائم على قيمة التقييم، يتسم بالمشاركة والتمكين، ويؤكد جداول أعمال العدالة الاجتماعية، بهدف تحويل علاقات القوة بين الجنسين. وخلافًا لمعظم نُهُج النوع الاجتماعي، لا يوفر التقييم النسوي إطارًا أو يدعو إلى نَهْج دقيق. بدلًا من ذلك، غالبًا ما يجري تعريف التقييم النسوي على اعتبار أنه طريقة للتفكير في التقييم، يَشمل ذلك الخصائص والمبادئ (على سبيل المثال: المشاركة) التي يجري مشاركتها مع نُهُج التقييم الأخرى.
66Final Evaluationالتقييم النهائىيقيِّم التقييم النهائي الآتي: كَوْن البرنامج قد حقق أهدافه المعلنة أم لا، وفعالية النهج الفني، والدروس المستفادة من المشروع، وإستراتيجية استخدام هذه الدروس أو توصيلها داخل المنظمة ومع الشركاء.
67Findingsالنتائجتَستند الاستنتاجات إلى أدلَّةٍ مُستقاةٍ من تقييمٍ واحد أو أكثَرَ، تسمح بإثبات الوقائع.
68Focus Group Discussionsنقاش المجموعات البؤريةهي منهجية تقييم نوعي حيث يجري جمع مجموعات صغيرة من الأشخاص معًا، لمناقشة مواضيع محددة تحت إشرافِ وسيطٍ.
69Formative Evaluationالتقييم البنيوي يهدف إلى تحسين الأداء، ويُجْرَى غالبًا أثناء مرحلة تنفيذ المشاريع أو البرامج.
ملحوظة: يمكن إجراء التقييمات التكوينية أيضًا لأسباب أخرى، مثل الامتثال أو المتطلبات القانونية، أو اعتبارها جزءًا من مبادرة تقييم أكبر.
70Genderالنوع الاجتماعيحقوق وواجبات وعلاقات ومسؤوليات وصلاحيات، يحددها المجتمع للمرأة والرجل بحسب الأطر الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. تتغير هذه الأدوار والعلاقات والقيم وفقًا لتغيُّر المكان والزمان، وذلك لتَداخُلها وتَشابُكها مع العلاقات الاجتماعية الأخرى مثل: الدين، والطبقة الاجتماعية، والعِرق.
71Gender Analysisتحليل النوع الاجتماعيهو تحليل أبعاد المجتمع البشري والتفاعلات الإنسانية من حيث صلتها بالنوع الاجتماعي.
يسعى النوع الاجتماعي -القائم على عمليات الحكم والمعايير والقوالب النمطية- إلى تحديد هل كانت التغييرات قد حدثت أثناء التدخل، وكيف حدثت من حيث التصورات والقوالب النمطية والمعايير المتعلقة بالذكورة والأنوثة، وتأثير تلك التغييرات.
72Gender Responsive Evaluationالتقييم المراعي للنوع الاجتماعيتقييم يقدِّر التغيرات التي تطرأ على علاقات القوة القائمة على النوع الاجتماعي الناتجة من التدخل. ويقوم بذلك بطرق تضمن دمج أصوات النساء في جميع نُهُجِ التقييم وأساليبه.
73Goalالغايةهي التغيرات المباشرة التي حدثت في حياة المستفيدين، الراجعة إلى استخدام مُخرَجات المشروع/البرنامج بحسب ما يتصورها المستفيدون وشركاؤهم في وقت إجراء التقييم، مضافًا إليها التغير المعزِّز للاستدامة الذي حدث في البيئة المحيطة، وساهم فيه المشروع. وقد تكون التغيرات إيجابية أو سلبية، مقصودة أو غير مقصودة.
مصطلح ذو صلة: الهدف التنموي.
74Impact Evaluationتقييم الأثريوفر تقييمُ التأثير معلومات حول التأثيرات الناتجة من التدخل -الإيجابية والسلبية، المقصودة وغير المقصودة، المباشرة وغير المباشرة-.
75Impactsالآثارإيجابية وسلبية، أولية وثانوية، طويلة المدى، ناتجة من تدخُّل إنمائي، بشكل مباشر أو غير مباشر، مقصود أو غير مقصود.
76Independent Evaluationالتقييم المستقلتقييم يُجْرِيه كيانات أو أشخاص لا يخضعون لسيطرة المسؤولين عن تصميم التدخل التنموي وتنفيذه.
ملحوظة: تعتمد مصداقيةُ التقييم جزئيًّا على مدى الاستقلالية في تنفيذه، وهي تعني التحرر من التأثير السياسي والضغط التنظيمي، وتتميز بالوصول الكامل إلى المعلومات، وبالاستقلالية الكاملة بإجراء التحقيقات والإبلاغ عن النتائج.
77Indicatorالمؤشرعامِلٌ أو متغيِّر كمِّيٌّ أو نوعي، يوفر وسيلة بسيطة وموثوقًا بها لقياس الإنجاز، أو لعكس التغييرات المرتبطة بالتدخل، أو للمساعدة على تقييم أداء ممثل التنمية.
أمثلة لمؤشرات كمِّيَّة: عدد، ومعدل، ونسبة... إلخ.
أمثلة لمؤشرات نوعية: درجة الإدراك، ودرجة المشاركة، والجودة، ومستوى الرضا... إلخ.
78Indirect Impactالتغييرات غير المباشرةهي التغييرات التي تحدث ولو جزئيًّا نتيجة تنفيذ أنشطة البرنامج، والتي لا ترتبط بشكل مباشر مع المنظمة أو الشركات التي كان لها اتصال مباشر بالبرنامج. وهي تشمل التأثيرات غير المباشرة الناجمة عن التغييرات المنهجية، وكذلك التغييرات الثانوية الناجمة عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للبرنامج، على غرار التغييرات الحاصلة في القطاعات غير المستهدفة، أو التغييرات الحاصلة في الاقتصاد المحلي الناجمة عن زيادة القدرة الشرائية للمستفيدين من المشروع.
79Inputsالمدخلاتهي الموارد المالية والبشرية والمادية المستخدَمة في التدخل التنموي.
80Institutional Development Impactأثر التطوير المؤسسيهو مدى تحسين التدخل أو إضعافه، لقدرة بلد أو منطقة على الاستخدام الفعال والعادل والمستدام لمواردها البشرية والمالية والطبيعية، على سبيل المثال من خلال:
(أ‌) تعريفٍ أفضل واستقرار وشفافية وإمكانية على التنبؤ بالترتيبات المؤسَّسِية.
(ب‌) و/أو مواءمة أفضل لمهمة المنظمة وقدرتها مع تفويضها المستمَدِّ من هذه الترتيبات المؤسسية. يمكن أن تشمل هذه التأثيراتُ تأثيراتٍ مقصودة وغير مقصودة للإجراء.
81Intermediate Resultالنتيجة المتوسطةنتيجة يُنظر إليها على اعتبار أنها خطوة ضرورية لتحقيق هدف إستراتيجي.
82Intervention Evaluationالتقييم الداخليتقييم لِلتدخل التنموي تقوم به وحدة و/أو أفراد يقدمون تقاريرهم إلى إدارة الجهة المانحة أو الشريك أو المنظمة المنفذة.
مصطلح ذو صلة: التقييم الذاتي.
83Intervention التدخلنشاط معيَّن أو مجموعة من الأنشطة، التي تهدف إلى إحداث التغيير في بعض جوانب أوضاع السكان المستهدَفين (مثل التحسين في جودة تقديم الخدمات)
84Intervention Logicالمنطق وراء التدخلطريقة يُتَوقع فيها أن يحقِّق التدخل نتائجه المرجوة، ويشمل ذلك الافتراضات الأساسية حول العلاقات السببية والتفاعل بين التدخل ومدخلاته وأنشطته ومخرجاته ونتائجه وتأثيراته، في سياق التدخل.
85Intervention Objectiveهدف التدخلبيان يوضح الإجراءات التي قد تُتَّخذ لمعالجة الأولويات الإستراتيجية ومعالجة المعوِّقات. وهي أيضًا تجعل نطاق التركيز على الأولويات الإستراتيجية الواسعة أكثر تحديدًا، بحيث يجري التركيز على أنشطة محددة.
86Joint Evaluationالتقييم المشتركتُشارِك فيه مختلفُ الوكالات المانحة وشركاؤها.
ملحوظة: ثمة درجات مختلفة "للمشاركة"، وتختلف بحسب القدر الذي يتعاون فيه الشركاء في عملية التقييم، ودمج موارد التقييم الخاصة بهم، والجمع بين تقارير التقييم. ويساعد التقييمُ المشترك على التغلب على مشكلات الإسناد، بتقدير فعالية البرامج والإستراتيجيات، وتَضافُر الجهود المدعومة من قبل الشركاء، وجودة تنسيق المعونة... إلخ.
87Knowledge Managementإدارة المعرفةهي مجموعة من الأساليب المتعلقة بإنشاء المعرفة والمعلومات الخاصة بالمنظمة ومشاركتها واستخدامها وإدارتها.
88Lessons Learnedالدروس المستفادةتعميمات تستند إلى خبرات التقييم والمعارف المتولدة من المشاريع أو البرامج أو السياسات، التي تُجرَّد من الظروف المحددة إلى حالات أوسع. في كثير من الأحيان، تُسلِّط الدروسُ المستفادة الضوءَ على نقاط القوة أو الضعف في الإعداد والتصميم والتنفيذ، التي تؤثر في الأداء والنتيجة والتأثير.
89Level of Significanceمستوى الأهميةهو الاحتمالية التي تُبين أن الاختلافات لم تحدث مصادفة.
90Logical Frameworkالإطار المنطقيأداة من أدوات الإدارة المستخدمة لتحسين تصميم التدخلات على مستوى المشروع في أغلب الأحيان. وهو يتضمن تحديد العناصر الإستراتيجية (المُدخَلات، والمُخرَجات، والنتائج، والتأثيرات) وعلاقاتها السببية، والمؤشرات، والافتراضات أو المخاطر التي قد تؤثر في النجاح والفشل. ومِن ثَمَّ فإنه يسهل تخطيط التدخل التنموي وتنفيذه وتقييمه.
91Logical Framework Matrixمصفوفة الإطار المنطقيهي مُلخَّص يشمل إجابات عن الأسئلة الآتية:
[أهداف المشروع]
• لماذا يجري تنفيذ المشروع؟
[المخرجات والأنشطة]
• كيف يحقق المشروع هذه الإنجازات؟
[الافتراضات]
• ما العوامل الخارجية المحددة لنجاح المشروع؟
[المؤشرات]
• كيف نتعرف إلى نجاح المشروع؟
[مصادر التحقق]
• كيف يمكن التوصل إلى البيانات اللازمة للتحقق من مدى نجاح المشروع؟
[التكلفة التقديرية]
• ما تكلفة المشروع؟
[المتطلبات الأساسية]
• ما المتطلبات الأساسية اللازم توافرها قبل بدء العمل في المشروع؟
92M&E Manualدليل المتابعة والتقييميصف الدليل إطار العمل، والخطة، والعمليات، وأدوات جمع البيانات والتحليل، ونشر معلومات الرصد والتقييم. تشمل ملحقات الدليل الإطار المنطقي، ومصفوفة الرصد والتقييم، وأدوات الرصد والتقييم.
93M&E Planخطة المتابعة والتقييم:جدول يُبنى على أساس الإطار المنطقي لمشروع/برنامج، يفصل متطلبات الرصد والتقييم الرئيسية لكل مؤشر وافتراض. تلخِّص أعمدة الجدول عادةً معلومات عن المؤشرات الرئيسية، ومنها تعريف مفصل بالبيانات ومصادرها، وطرق جمعها وتوقيتها، والأشخاص المسؤولين، والجمهور المستهدف، واستخدام البيانات.
94Meta Evaluationالتقييم الجامعيُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى التقييمات، التي تُصمَّم لجمع الاستنتاجات من سلسلة من التقييمات. وقد يُستخدم أيضًا للدلالة على تقييم يتناول تقييمًا آخر بقصد تقدير جودته و/أو أداء القائمين على التقييم.
95Methodologyالمنهجيةأساليب لتقييم قيمة المؤشرات، على سبيل المثال: الاستبيان، والمجموعات البؤرية، والمقابلات مع المخبرين الأساسيِّين.
96Mid-term Evaluationالتقييم النصفييجري في منتصف مدة تنفيذ التدخل.
مصطلح ذو صلة: التقييم التكويني.
97Milestoneالانجازنقطة مرجعية لمراجعة قياس النشاط أو الأداء.
98Monitoringمتابعةعملية متواصلة من الجمع المنتظم للبيانات حول مؤشرات محددة، لتزويد إدارة التدخل التنموي الجاري وأهمِّ الأطراف المعنية، بمعلومات عن التقدم الذي أُحْرِز، ومدى تحقيق أهدافه، وما صُرف من أموال مخصصة.
مصطلحان ذَوَا صلة: رصد الأداء، المؤشر.
99Most Significant Changeالتغيير الأكثر اهميةهو نوع من أنواع الرصد والتقييم بالمشاركة.
تعتمد هذه المنهجية على جمع قصص تتضمن تغيرات ذات دلالة من العمل في الميدان. يجري اختيار القصص التي تتضمن أكثر دلالة من قِبل لجنة اختيار، تتشكل من موظفي الإدارات المختلفة أو الشركاء أو الخبراء أو صناع القرار.
100Needs Assessmentتقييم الاحتياجاتهو عملية تحديد الفجوات بين الظروف الحالية والظروف اللازمة للوصول إليها. وغالبًا ما يُستخدم تقييم الاحتياجات خلال مرحلة التخطيط.
101Non – Governmental Organizationالمنظمات غير الحكوميةهي منظمات خاصة تسعى لتنفيذ أنشطة ذات قيمة، من أجل تخفيف المعاناة، وتعزيز مصالح الفقراء، وحماية البيئة، وتقديم الخدمات الاجتماعية الأساسية، وأيضًا تسهم في تنمية المجتمع.
102Nonexperimental Designالتصميم غير التجريبيلا يُقارِن التصميمُ غير التجريبي مجموعةً بأخرى. بدلًا من ذلك، يقدم وصفًا شاملًا للعلاقة بين التدخل وتأثيراته.
103Observationالملاحظةالملاحظة هي أداة لجمع البيانات تعتمد على عين المرء لتقييم نشاطٍ ما.
104Open Ended Questionsالأسئلة المفتوحةأسئلة لا يُصنِّف ولا يُحدِّد فيها الباحثُ الإجابات، بل يُترك للمجيب أن يَسترسل في إجابته.
105Outcomeالحصيلةالآثار المحتمَلة أو المحقَّقة على المدى القصير والمتوسط لمُخرَجات التدخل.
106Outputsالمخرجاتمنتجات وسلع رأسمالية وخدمات ناتجة من تدخُّل تنموي. وقد تشمل أيضًا التغييرات الناتجة من التدخل ذات الصلة بتحقيق النتائج، ويجري صياغتها في صورة نهائية.
107Participatory Approachالنهج التشاركيعملية شاملة تُشارِك فيها الأطراف المعنية المختلفة كالحكومة والشركاء والمستفيدين والمموِّلين والمجتمع المدني. يجري اتِّباع منهج الشراكة في التقييم من أجل زيادة تبنِّي المسؤولية.
108Participatory Evaluationالتقييم التشاركيطريقة تقييم يعمل فيها معًا ممثلو الوكالات وأصحاب المصلحة (ومنهم المستفيدون)، في تصميم التقييم وتنفيذه وتفسيره.
109Partnersالشركاءأفراد و/أو منظمات يتعاونون لتحقيق الأهداف المتفق عليها بشكل متبادل.
ملحوظة: يشير مفهوم الشراكة إلى الأهداف المشتركة، والمسؤولية المشتركة عن النتائج، والمساءلة المتميزة، والالتزامات المتبادلة. قد يشمل الشركاءُ الحكوماتِ والمجتمعَ المدني والمنظمات غير الحكومية والجامعات والجمعيات المهنية والتجارية والمنظمات المتعددة الأطراف والشركات الخاصة... إلخ.
110Performanceالأداءهو الدرجة التي يعمل بها التدخل التنموي أو شريك التنمية وفقًا لمعايير/إرشادات محددة، أو يحقق بها النتائج وفقًا للأهداف أو الخطط المعلنة.
111Performance Indicatorمؤشر الأداءمتغيِّر يتيح التحقق مما يطرأ على التدخل التنموي من تغييرات، أو يكشف عن النتائج المتعلقة بالخطط الموضوعة.
مصطلحان ذَوَا صلة: رصد الأداء، قياس الأداء
112Performance Managementإدارة الأداءعملية منهجية لجمع بيانات الأداء وتحليلها، من أجل تتبُّع التقدم المُحرز في تحقيق النتائج الموضوعة لتعزيز الموارد المخصصة والتنفيذ والنتائج.
113Performance Measurementقياس الأداءنظام لتقييم أداء التدخلات التنموية مقابل الأهداف المعلنة.
114Performance Monitoringمتابعة الأداءعملية مستمرة لجمع البيانات وتحليلها، لمقارنة مدى جودة تنفيذ مشروع أو برنامج أو سياسة، مقابل النتائج المتوقعة.
115Policy Coherenceاتساق السياساتهو التعزيز المنهجي لإجراءات تنفيذ السياسات المشتركة عبر الإدارات والوكالات الحكومية، لخلق التآزر نحو تحقيق الأهداف المتفق عليها.
116Post Distribution Monitoring (PDM)متابعة ما بعد التوزيعأداة تهدف إلى جمع معلومات عن المشروع، وتحليلها أثناء تنفيذه. وتزوِّد هذه الأداةُ الإدارةَ بمعلومات صحيحة، من أجل استخدامها في تقييم فاعلية مدخلات المشروع المختلفة، وكفاية المشروع في تحقيق الأهداف المحددة.
117Primary Dataالبيانات الأوليةهي البيانات التي يجمعها الباحثون (أو المساعدون) بشكل مباشر. وفي سياق تقييم البرامج، يشير هذا النوع من البيانات إلى المعلومات التي يجمعها مباشرة المقيِّمون لدعم التقييم.
118Primary Data Sourcesمصادر البيانات الأوليةاستخدام بيانات مُعَدَّة من نفس الجهة التي قامت بجمعها وتصنيفها.
119Process Evaluationتقييم العمليةهو تقييم الديناميكيات الداخلية للمنظمات المنفذة، ولأدوات سياستها، وآليات تقديم الخدمات الخاصة بها، وممارساتها الإدارية، والروابط فيما بينها.
120Program Evaluationتقييم البرنامجتقييم مجموعة من التدخلات المنظمة لتحقيق أهداف تنموية عالمية، أو إقليمية، أو قُطْرية، أو قطاعية محددة.
121Project Evaluationتقييم المشروعتقييم لِتدخُّل تنموي فردي مصمم لتحقيق أهداف محددة، يتضمن موارد محددة وجداول زمنية للتنفيذ، غالبًا في إطار برنامج أوسع وأشمل.
122Project Managementإدارة المشروعهي عملية القيادة والتخطيط والتنظيم وتوفير الموظفين ومراقبة الأنشطة والأداء، من أجل تحقيق أهداف التدخل التنموي المحددة مسبقًا.
123Project or Program Objectiveهدف المشروع او البرنامجهو النتائج المقصودة المادية أو المالية أو المؤسَّسِية أو الاجتماعية أو البيئية أو غيرها من نتائج التنمية، التي يُتوقع أن يساهِم فيها مشروع أو برنامج.
124Purposeالغرضهو الأهداف المعلنة للتدخل التنموي.
125Qualitativeنوعيصفة لشيء لا يحدَّد في شكل رقمي، يجري استخدامه لوصف معرفة الناس وسلوكهم.
126Qualitative Data/Methodsالبيانات/ الاساليب النوعيةهي التحليلات التي تَشرح ما يجري دراسته بالكلمات. تَستخدم الأساليبُ النوعية تِقْنياتٍ شِبْهَ منظَّمة (مثل: الملاحظات والمقابلات)، لتوفير فهمٍ متعمق للمواقف والمعتقدات والدوافع والسلوكيات.
127Quality Assuranceضمان الجودةيشمل ضمانُ الجودة أيَّ نشاط يهتم بتقييم وتحسين ميزة التدخل التنموي أو قيمتِه، أو امتثاله معاييرَ معيَّنة.
ملحوظة: تشمل أمثلةُ أنشطة ضمان الجودة التقديرَ، والإدارة القائمة على النتائج، والمراجعات أثناء التنفيذ، والتقييمات، وما إلى ذلك. قد يشير ضمان الجودة أيضًا إلى تقييم جودة المحفظة وفاعليتها الإنمائية.
128Quantitativeكمّيصفة لشيء يمكن قياسه والتعبير عنه بأرقام أو كميات.
129Quantitative Data/Methodsالبيانات/ الأساليب الكميةتقيس الأساليب الكمية وتشرح ما تجري دراسته بالأرقام (على سبيل المثال: الأعداد، النسب، النسب المئوية، متوسط الدرجات... إلخ). تميل الأساليبُ الكمية إلى استخدام مناهج منظمة توفر بيانات دقيقة يمكن تحليلها إحصائيًّا وتكرارها للمقارنة.
130Quasi-experimental Designالتصميم شبة التجريبييتشابه التصميم شبه التجريبي مع التصميم التجريبي، ولكنه يختلف عنه في عدم تحديد الأفراد واختيارهم عشوائيًّا في صورة مجموعات.
131Randomized Control Trialتجربة التحكم العشوائيةطريقة لتقييم الأثر، يجري فيها تخصيص جميع الوحدات المؤهلة في العيِّنة بشكل عشوائي، لمجموعات العلاج والمجموعة المرجعية.
تتلقى مجموعةُ العلاج أو تشارك في البرنامج الذي يجري اختباره، في حين لا تشارك المجموعة المرجعية.
132Reachالمتأثرون بالتدخلهم المستفيدون من التدخل التنموي، وأصحابُ المصلحة الآخَرون.
مصطلح ذو صلة: المستفيدون.
133Real-time Evaluationالتقييم الآنيالهدف من تصميم التقييم الآنِيّ هو تقديم تغذية راجعة آنيَّة للقائمين على تخطيط المشروع أو البرنامج أو تنفيذه، لتمكينهم من إجراء التحسينات اللازمة. وتُقدَّم التغذية الراجعة في الغالب أثناء العمل الميداني للتقييم وليس بعده.
134Recommendationsالتوصياتمقترحات تهدف إلى تعزيز فعالية التدخل التنموي أو جودته أو كفايته، وإلى إعادة تصميم الأهداف، و/أو إلى إعادة تخصيص الموارد. يجب ربط التوصيات بالاستنتاجات.
135Relevanceالملاءمةهو القدر الذى توافق فيه أهدافُ التدخل وتصميماتُه متطلباتِ الجهات المستفيدة، واحتياجات البلد لِلأولويات العامة، وسياسات المجتمع الدولي، والجهات الشريكة أو المؤسسات. وهو القدر الذي تستمر فيه تلك الموافقة حتى عند تغير الظروف.
ملحوظة: تعني "الموافَقة" أن أهدافَ التدخل وتصميمَه تراعي الظروف الاقتصاديةَ والبيئيةَ والاجتماعية والاقتصادية السياسية والإمكانيةَ التي يجري فيها التدخل. تشمل "الجهاتُ الشريكة أو المؤسسات" الحكوماتِ (الوطنيةَ، والإقليمية، والمحلية)، ومنظمات المجتمع المدني، والكيانات الخاصة، والهيئات الدولية المشارِكة في تمويل التدخل و/أو في الإشراف عليه. يتمثل تقييم الارتباط بالنظر في الاختلافات والموازنات بين مختلف الأولويات أو الاحتياجات. وهو يتطلب تحليل أيِّ تغيُّر في السياق، من أجل تحديد القدر الذي يمكن (أو أمكن) فيه تكييف التدخل حتى يظل مُلائمًا.
136Reliabilityموثوقيةهي اتِّساق البيانات وأحكام التقييم أو الاعتماد عليها، مع الإحالة إلى جودة الأدوات والإجراءات والتحليلات المستخدَمة لجمع بيانات التقييم وتفسيرها.
ملحوظة: تُعَدُّ معلوماتُ التقييم موثوقًا بها، عندما تؤدي الملاحظاتُ المتكررة التي تَستخدم ذات الأدوات وفي نفس الظروف إلى نتائج متشابهة.
137Resultsالنتائجهي الناتج أو النتيجة أو الأثر (المقصود أو غير المقصود، الإيجابي و/أو السلبي) للتدخل التنموي.
مصطلحات ذات صلة: النتيجة، الأثر، التأثيرات.
138Results Chainسلسلة النتائجهي التسلسل السببي للتدخل التنموي الذي ينص على التسلسل الضروري لتحقيق الأهداف المرجوة، بدءًا من المُدخَلات للأنشطة والمُخرَجات، وصولًا إلى النتائج والتأثيرات.
مصطلحان ذَوَا صلة: الافتراضات، إطار النتائج.
139Results Cultureالثقافة القائمة على النتائجتعطي النتائجَ التي في ضوئها يجري اتخاذ القرارات أهميةً كبرى. وتَعتبر النتائج المصدر الرئيسي للرؤية.
140Results Frameworkإطار النتائجهو منطق البرنامج الذي يشرح كيفية تحقيق الهدف التنموي، ويشمل العلاقات السببية والافتراضات الأساسية.
141Results-Based Managementالإدارة القائمة على النتائجإستراتيجية إدارية تركز على الأداء وتحقيق المُخرَجات والنتائج والآثار.
مصطلح ذو صلة: الإطار المنطقي.
142Reviewالمراجعةهي تقدير أداء التدخل، بشكل دوري أو عند الحاجة إليه.
ملحوظة: كثيرًا ما يُستخدم "التقييم" لإجراء تقدير أكثر شمولًا و/أو أكثر تعمقًا من "المراجعة". تميل المراجعات إلى التركيز على الجوانب العملية. في بعض الأحيان يُستخدَم مصطلحَا "المراجعة" و"التقييم" باعتبارهما مترادِفَيْن.
مصطلح ذو صلة: التقييم.
143Risk Analysisتحليل المخاطرهو تحليل أو تقييم لعوامل (تسمى مفترضات في الإطار المنطقي)، تؤثر أو يُحتمَل أن تؤثر في التحقيق الناجح لأهداف التدخل. وهو فحْصٌ مفصَّل للعواقب غير المرغوب فيها والسلبية المحتمَلة على حياة الإنسان، أو الصحة، أو الممتلكات، أو البيئة التي تُسببها التدخلات التنموية.
144Risksالمخاطرعوامل خارجية سلبية أو أحداث أو ظروف أو قرارات، إنْ حدثت فستؤدي إلى تأخير في تحقيق أغراض المشروع ونتائجه.
145Sampleعينةيجري اختيار مجموعة فرعية من مجموعة سكانية كاملة لدراسة استنتاجات حول السكان ككل واستخلاصها. إنَّ تحديد العيِّنات (عملية اختيار عيِّنة) هو جانب هام من التخطيط لجمع البيانات الأولية.
146Secondary Data Sourcesمصادر البيانات الثانويةيُقصَد بها كل ما هو منقول عن آخَرين، مثل: البيانات المنشورة، أو المُعَدَّة من جهات أخرى قامت بتجميعها وتصنيفها
147Sector Program Evaluationتقييم البرامج القطاعيةهو تقييم مجموعة من التدخلات التنموية في قطاع داخل بلد واحد أو عبر بلدان مختلفة، تساهم كلها في تحقيق هدف تنموي محدد.
148Self-evaluationالتقييم الذاتييُجْرِيهِ المكلَّفون بتصميم التدخل التنموي وتنفيذِه.
149SMART (Specific, measurable, attainable, relevant, and timely)خواص الاهداف الذكية ( محددة، و قابلة للقياس، و ذات صلة، و محددة زمنياً)SMART: مصطلَح يعني معايير يستخدمها فريق التقييم لتقييم المؤشرات. ويشير المصطلح إلى الأحرف الأولى من الكلمات الآتية:
(Specific) مُعيَّن: يجب ترجمة المؤشر إلى مصطلحات تشغيلية.
(Measurable) قابل للقياس: يجب عدُّ المؤشر أو ملاحظته أو تحليله أو اختباره.
(Attainable) قابل للتحقيق: يجب أن يكون المؤشر واقعيًّا وقابلًا للتحقيق، ويحدِّد بدقة كيف يجري قياسه لتحقيق النتيجة.
(Relevant) واقعي ذو صلة: يجب أن يكون المؤشر مقياسًا صالحًا للنتيجة.
(Timely) في الوقت المناسب: يجب أن يحدد المؤشر مدة زمنية يُفترَض أن يتحقق خلالها.
150Social-impact Evaluation (social impact assessment)تقييم الأثر الاجتماعييشمل تقييمُ التأثير الاجتماعي عمليةَ تحليل النتائج الاجتماعية المقصودة وغير المقصودة سواءٌ السلبية منها أو الإيجابية، ومتابعتَها وإدارتها، التي يحدثها التدخل المخطط له (السياسات، البرامج، الخطط، المشاريع)، إضافة إلى أي عمليات تغيير اجتماعي أخرى ناتجة من هذه التدخلات.
151Sources of Data Verificationمصادر التحقق من البياناتتُقدِّم برهانًا وبيانات لازمة أن الأهداف أو المؤشرات قد تحققت.
152Stakeholder Mapخارطة اصحاب المصلحةتَعرض الخارطةُ الأطرافَ المعنيةَ باعتبارها مؤسسات أو أفرادًا أو منظمات، وتُؤثِّر أو تَتأثَّر إيجابيًّا أو سلبيًّا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في تنفيذ التدخل الإنمائي.
153Stakeholdersالمستفيدونوكالات أو منظمات أو مجموعات أو أفراد، لديهم مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في التدخل التنموي أو في تقييمه. تختلف درجة مشاركة الأطراف المعنية من مرحلة إلى أخرى خلال مدة المشروع.
154Strategy Evaluationتقييم الإستراتيجيةهو عملية تقوم الإدارة من خلالها بتقييم مدى جودة تنفيذ الإستراتيجية التي جرى اختيارها، ومدى نجاحها أو عدم نجاحها.
155Summative Evaluationالتقييم التحصيليهو دراسة تجري في نهاية تدخُّل (أو مرحلة من مراحل التدخل) لتحديد مدى تحقيق النتائج المتوقعة. يهدف التقييم التحصيلي إلى توفير معلومات حول قيمة البرنامج.
156Surveyاستقصاءمجموعة من الأسئلة المتنوعة التي يرتبط بعضُها ببعض بشكل يحقق الهدفَ الذي يسعى إليه المقيِّم، من خلال المشكلة التي يطرحها في منهجية التقييم. ويكون عدد الأسئلة التي يحتوي عليها الاستقصاء كافيًا لتحقيق هدف التقييم، بصرف النظر عن عددها.
157Sustainabilityالاستدامةهي مدى استمرار الفوائد الصافية للتدخل، أو مدى احتمال استمرارها.
ملحوظة: يشمل قياس الاستدامة فحص القدرات المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والمؤسسية للأنظمة اللازمة، للحفاظ على المنافع الصافية على مر الزمن. ويتضمن ذلك تحليل القدرة على المرونة، وتحليل المخاطر، وتحليل المقايضات المحتملة.
اعتمادًا على وقت التقييم، قد يشمل ذلك تحليلَ التدفق الفعلي للمنافع الصافية، أو تخمينَ احتمال استمرارية المنافع الصافية على المدَيَيْن المتوسط والطويل.
158SWOT Analysisتحليل سوات الرباعيتحليل يُجرَى لتقييم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، لمنظمة أو مجموعة أو أشخاص أو تدخُّل.
159Target Groupالفئة المستهدفةأفراد أو منظمات محددة يجري تنفيذ التدخل التنموي لمصلحتهم.
160Terms of Referenceالشروط المرجعيةوثيقة مكتوبة تعرض الغرض من التقييم ونطاقه، والطرق التي سيجري استخدامها، والمعيار الذي سيجري تقييم الأداء أو إجراء التحليلات على أساسه، والموارد والوقت المخصص، ومتطلبات إعداد التقارير.
161Thematic Evaluationالتقييم المواضيعي/ المبني على المواضيعتقييم مجموعة مختارة من التدخلات الإنمائية، تتناول أولوية تنموية محددة في بلدان ومناطق وقطاعات مختلفة.
162Theory of Changeنظرية التغييرطريقة تشرح كيف يُتوقع أن يؤدي تدخُّل معيَّن، أو مجموعة من التدخلات، إلى تغيير تنموي محدد، بالاعتماد على تحليل سببي قائم على الأدلة المتاحة. وهي عملية تحليلية تُستخدم لدعم تخطيط التدخل التنموي لتحقيق أهداف طويلة الأجل.
163Timeframeالاطار الزمنيهو المدة الزمنية التي يجري خلالها جدولة أحداث معيَّنة.
164Triangulationالتثليثاستخدام ثلاث أو أكثر من النظريات، والمصادر، أو أنواع من المعلومات، أو أنواع من التحليل، للتحقق من التقييم وإثباته.
ملحوظة: يسعى المقيِّمون من خلال الجمع بين مصادر بيانات متعددة، وطرق، وتحليلات أو نظريات، إلى التغلب على التحيز الذي يأتي من مخبرين فرديِّين، أو أساليب فردية، أو مُراقب فردي، أو دراسات نظرية واحدة.
165Types of Evaluationsأنواع التقييمهناك عدة أنواع من التقييمات التي يمكن إجراؤها، ومنها ما يأتي: التقييم التكويني، تقييم التأثير…
166Unintended Effectالتأثير غير المقصودهو أيُّ تغييرات غير متوقعة أحدثَتْها أنشطة البرنامج أثناء تصميم الأنشطة، وقد تكون هذه التغييرات سلبية أو إيجابية.
167Validityالصلاحيةهي المدى الذي تقيس به الإستراتيجيّاتُ والأدواتُ الخاصةُ بجمعِ المعلومات، ما يُفتَرَض فيها أن تقيسَه.
168Work Planخطة العملوثيقة تُبين الأنشطة المخطط لها في إطار تدخُّل تنموي معيَّن خلال فترة تنفيذه، وتتضمن أنشطةً مفصلة، وطرق التحقق، والمسؤول عن تحقيق النشاط.
Noالمصطلح الإنجليزيالعراقالمعاني
1Accountabilityالمساءلةهي التزامُ إثبات أن العمل قد جرى وفقًا للقواعد والمعايير المتفق عليها، أو بالإبلاغ بشكل عادل ودقيق عن نتائج الأداء، بالقياس إلى الأدوار و/أو الخطط المتعلقة بها. قد يتطلب هذا إثباتًا دقيقًا، حتى دفاعًا قانونيًّا عنه، لإثبات أن العمل يتوافق مع شروط العقد.
ملحوظة: قد تشير المساءلة في التنمية إلى التزامات الشركاء بالعمل وفقًا لمسؤوليات وأدوار وتوقعاتِ أداءٍ محددة بوضوح، غالبًا فيما يتعلق بالاستخدام الحكيم للموارد. بالنسبة إلى المُقيِّمين، تتضمَّن المساءلةُ مسؤوليةَ تقديم تقاريرَ رصْد وتقييم للأداء، دقيقةً وعادلة وموثوقًا بها. بالنسبة إلى مديري القطاع العام وواضعي السياسات، تكون المساءلة أمام دافعي الضرائب/المواطنين.
2Activityالنشاطإجراءات متخذة أو أعمال منجزة من خلال تهيئة المُدخَلات، مثل: الأموال والمساعدة التقنية وأنواع أخرى من الموارد، لإنتاج مُخرَجات محددة.
مصطلح ذو صلة: تدخُّل تنموي.
3Adaptive Managementالادارة التكيُفيةإستراتيجية إدارية تنطوي على عملية مستمرة من العمل بشكل تعاوني ومَرِن، لاتخاذ القرارات وتعديل الإجراءات على أساس المعلومات (الجديدة)، والتغييرات في السياق والظروف المحلية. تتضمن الإدارة التكيُّفية أيضًا الاستجابة للمعلومات الجديدة والتغييرات في السياق، مع التكيف والتحليل المستمرَّيْن لتحقيق الهدف.
4Addionalityالعنصر الاضافيخصائص التدخل ومُدخَلاته (المالية أو غير المالية)، وأنشطته، و/أو نتائجه الإضافية مقارنة بما كان سيحدث لولا ذلك. مصطلح ذو صلة: مناقض للواقع
5Analytical Toolsأدوات التحليلأساليب مستخدمة لمعالجة المعلومات وتفسيرها أثناء التقييم.
6Annual Reportالتقرير السنويوثيقة سنوية تقدم تقارير عن الإنفاق والأنشطة، وتشمل البيانات المالية أيضًا. وذلك يخدم أغراض المساءلة والتسويق على حدٍّ سَواء.
7Appraisalالتقديرتقديرٌ إجمالي لمُلاءَمة التدخل التنموي وجدواه واستدامته المحتملة، قبل اتخاذ قرار بالتمويل. ملحوظة: في وكالات التنمية والبنوك وما إلى ذلك، يكون الغرض من التقدير هو تمكين صانعي القرار من أخذ القرار حول كون النشاط يمثل استخدامًا مناسبًا لموارد الشركة أم لا.
8Appropriatenessالملائمةمدى تناسب تصميم التدخل وفقًا للاحتياجات والسياق المحلي، ومدى استكماله لتدخلات أخرى تابعة لجهات فاعلة مختلفة. وتشمل أيضًا مدى اهتمام التدخل بالسياق الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والبيئي، ومِن ثَمَّ المساهمة في الملكية والمساءلة، والفعالية من حيث التكلفة.
9Assessmentتقديرتقدير منهجي وموضوعي لمشروع أو برنامج أو سياسة، ولتصميمها وتنفيذها والحصول على النتائج. وهو يهدف إلى تحديدِ مدى ملاءمة الأهداف وتَحقُّقها، وكفاية التدخل الإنمائي وفعاليته وتأثيره واستدامته، بالاستناد إلى تحليل جملة من البيانات النوعية والكمية، وأيضًا باعتماد السيرورة المنهجية والموضوعية لتحديد قيمة برنامج أو سياسة ما.
10Assumptionsالافتراضاتافتراضات تتناول عوامل أو مخاطر من الممكن أن تؤثر في تقدم التدخل التنموي أو نجاحه.
11Attributionالإسنادارتباط سببي بين التغييرات المرصودة (أو المتوقع ملاحظتها) والتدخل المحدد.
ملحوظة: يشير الإسناد إلى ما يجب أن تُنسب إليه التغييراتُ المرصودة أو النتائج المحققة. وهو يمثل القَدْر الذي يمكن أن تُسند فيه تأثيرات التنمية الملحوظة إلى تدخُّل معيَّن أو إلى أداء شريك واحد أو أكثر، مع الأخذ بِعَين الاعتبار التدخلات الأخرى (المتوقعة أو غير المتوقعة).
12Auditالتدقيقنشاط رقابي مستقل وموضوعي، مصمَّم لإضافة قيمة، وتحسين عمليات المنظمة. يساعد المنظمةَ على تحقيق أهدافها من خلال تقديم نهج منظم ومنضبط لتقييم فعالية عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحَوكمة وتحسينها.
ملحوظة: يجري التمييز بين التدقيق المنتظم (المالي)، الذي يركز على امتثال القوانين واللوائح المعمول بها، ومراجعة الأداء الذي يهتم بالملاءمة والاقتصاد والكفاية والفعالية.
13Base-line Studyدراسة الوضع الأساسيتحليل يصف الموقف قبل التدخل الإنمائي، ويمكن من خلاله تقييم التقدم أو إجراء المقارنات.
14Benchmarkأساس المقارنة
نقطة مرجعية أو معيار يمكن على أساسه تقييم الأداء أو الإنجازات.
ملحوظة: يشير أساس المقارَنة إلى الأداء الذي جرى تحقيقه في الماضي القريب من قِبل منظمات أخرى مماثلة، أو إلى ما يُستدل بالعقل على إمكان تحقيقه في ظل هذه الظروف.
15Beneficiariesالمستفيدونأفراد أو جماعات أو منظمات يستفيدون من التدخل التنموي مباشرة أو غير مباشرة، بطريقة مقصودة أو غير مقصودة.
16Best Practicesافضل التطبيقاتهي الممارسات التشغيلية التي أثبتت نجاحها في ظروف معينة. تُستخدم أفضل الممارسات لإثبات ما يصلح وما لا يصلح، وأيضا لتجميع المعرفة وتطبيقها حول كيفية حدوثها وسببه في مواقف وسياقات مختلفة.
مصطلح ذو صلة: الدروس المستفادة.
17Biasالتحيزهو المدى الذي تُقلِّل فيه طريقةُ القياس أو أخْذُ العيِّنات أو التحليلُ بشكل منهجي، من القيمة الحقيقية للمتغيِّر، أو تبالغ في تقديرها.
18Case Studyدراسة الحالةبحْثٌ لموقف خاص متميز، بهدف التعرف إليه وتحليل ظواهره ونتائجه. ويمكن تنفيذ دراسة الحالة من خلال المقيِّم أو المدير أو المشرف عنــد تقييمــه لمواقــف غيــر عاديــة. ولإجراء دراسة الحالة يجب على الفرد المسؤول أن يكون لديه الخبرة لتحديد الموقف وتحليل خصائصه ونتائجه. ويُعتبر أنّ نفس الممارسات لتحليل فكـــرة مســـتحدثة، يكون لهـــا طـــابع خـــاص، أو منطقـــة بمواصفات خاصة.
19Civil Societyالمجتمع المدنيهو شبكة الجمعيات والأعراف والممارسات الاجتماعية، التي تشمل أنشطة مجتمع منفصل عن مؤسسات الدولة والسوق.
20Closed Ended Questionsاسئلة مغلقة الطرفأسئلة تحتوي على بدائل محددة، ويقوم فيها المجيب باختيار إجابة أو أكثر من بين البدائل المطروحة التي حدَّدها الباحث.
21Cluster Evaluationالتقييم العنقوديتقييم لمجموعة من الأنشطة والمشاريع و/أو البرامج المترابطة.
22Cluster Samplingعمل عينة عنقوديةطريقة أخذ العينات التي تجري على مرحلتين أو أكثر، هي اختيار كل وَحْدة بوصفها جزءًا من مجموعة طبيعية ما، بدلًا من اختيارها بشكل فردي (مثل: جميع الأشخاص الذين يعيشون في ولاية أو كتلة مدينة أو عائلة).
23Coherenceترابط منطقيهو انسجام التدخل مع غيره من التدخلات التي تُنفَّذ في بلد أو قطاع أو مؤسسة.
ملحوظة: هو القَدْر الذي تُعزِّز به التدخلاتُ الأخرى (خاصة السياسات) التدخلَ أو تُضعفه، والعكس. وهو يشمل التماسك الداخلي والتماسك الخارجي. بالنسبة إلى التماسك الداخلي، فإنه يخص التضافرَ والترابطات بين التدخل وغيره من التدخلات التي تنفذها نفس المؤسسة أو الحكومة، واتساق التدخل مع القواعد والمعايير الدولية ذات الصلة التي تلتزمها تلك المؤسسة أو الحكومة. وبالنسبة إلى التماسك الخارجي، فإنه يخص الاتساق بين التدخل والتدخلات التي تقوم بها جهات فاعلة أخرى في نفس السياق. ويشمل أيضًا التكامل والتواؤم والتناسق مع الجهات الفاعلة الأخرى، والقدر الذي يحقِّق فيه التدخل قيمة مضافة، ويتجنب فيه ازدواجية الجهود في الوقت نفسه.
24Commissionerالمفوّضهو أيُّ شخص (أو أشخاص) تكون مسؤوليته الأساسية هي الإشراف على التقييم وتنسيقه.
25Conclusionsالخلاصاتهي الجزء الأخير من كتابة تقرير التقييم الذي يلخص العمل بأكمله. من الممكن أن تشير الخلاصات إلى عوامل نجاح التدخل المقيَّم وفشلِه، مع وضع اهتمام خاص بالنتائج والتأثيرات المقصودة وغير المقصودة، وبشكل أعم تشير إلى أي قوة أو ضعف آخر. تستند الاستنتاجات إلى جمع البيانات والتحليلات التي أُجْرِيَت من خلال سلسلة من الحجج الشفافة.
26Contextالسياقهو الظروف التي يجري في إطارها تنفيذ سياسة أو مشروع، وهو أيضًا العوامل ذات الصلة (الأشخاص والمؤسسات والعوامل المادية والاجتماعية والثقافية وما إلى ذلك)، والعلاقة المفترضة بين العوامل، التي يجري فيها تعريف المشروع وتنفيذه.
27Control Groupالمجموعة الشاهدة/ المجموعة الضابطةمجموعة فرعية من الناس مختارة بطريقة خاصة، لا تتلقَّى عمدًا نفس التدخل أو التدريب الذى تتلقاه المجموعة المستفيدة، لقياس الفوارق بين المجموعتين وتقييمها.
28Cost-benefit Analysisتحليل التكاليف والفوائدهو التحليل الذي يقارن تكاليف المشروع/البرنامج (عادة من الناحية النقدية) بكل آثاره وفوائده، الإيجابية منها والسلبية.
29Counterfactualالواقع المضادهو الوضع أو الحالة التي قد تسود افتراضيًّا، للأفراد أو المنظمات أو المجموعات، إنْ لم يكن هناك تدخُّل إنمائي.
30Country Assistance Evaluationتقييم الدعم القطريتقييم لمحفظة الوكالة للتدخلات الإنمائية التي يتولاها مانح واحد أو منظمة واحدة في قُطْرٍ شريكٍ، وذلك استنادًا إلى إستراتيجية المساعدة.
31Country Led Evaluationالتقييم الذي تقوده البلدانيعكس التقييمات التي تقودها البلدان ومدى مشاركة البلد في إجراء التقييم وقيادته، بحيث يتبنى عمليةَ التقييم ليصبح ملْكِية وطنية. وغالبًا ما تديره الحكومة، ولكن يجب أن يظل مفتوحًا للأطراف المعنية. وهذا يسهل توافر الأدلة والبيانات الخاصة بكل بلد، لمتابعة إصلاحات السياسات وأهداف التنمية الوطنية.
32Country Level Evaluationالتقييم على مستوى البلدانأداة عامة لتحليل القضايا الإنمائية القُطْرية المهمة، وذلك باعتماد البيانات الموجودة في نُظُم المعلومات الوطنية الموثوق بها.
33Country Program Evaluationتقييم البرامج القطريةتقييم لمحفظة واحدة أو أكثر للتدخلات التنموية للمانح أو الوكالة، وإستراتيجية المساعدة المبنية عليها في بلد الشريك.
34Coverageالتغطيةمدى تنفيذ البرنامج/التدخل في الأماكن الصحيحة (التغطية الجغرافية)، والوصول إلى السكان المستهدَفين المقصودين (التغطية الفردية).
35Culture (learning culture; evaluation culture)الثقافةمجموعة من الأفكار التي تدور حول الحياة والاتجاهات العامة، ومظاهر الحضارة التي يتميّز بها شعب ما. تشتمل على المعارف والمعتقدات، والفن والأخلاق، وجميع القدرات التي يسهم فيها الفرد في مجتمعه.
36Data Collection Methodsأساليب جمع البياناتتِقْنِيَّات مستخدَمة لتحديد مصادر المعلومات، وجمْعها، وتقليل التحيز أثناء التقييم.
37Data Collection Toolsأدوات جمع البياناتمنهجيات مستخدمة لتحديد مصادر المعلومات وجمْعها أثناء التقييم.
ملحوظة: أمثلة: كالاستطلاعات الرسمية وغير الرسمية، والملاحظة المباشرة والتشاركية، والمقابلات المجتمعية، والمجموعات النقاشية البؤرية، وآراء الخبراء، ودراسات الحالة، والبحوث.
38Development Interventionألتدخل الانمائيأداة لدعم الشركاء (المانحين وغير المانحين)، تهدف إلى تعزيز التنمية.
ملحوظة: أمثلة: كالاستشارات، أو المشورة السياسية، والمشروعات، والبرامج.
39Development Objectiveالهدف الانمائيهو التأثير المقصود الذي يساهم في المنفعة المادية أو المالية أو المؤسسية أو الاجتماعية أو البيئية أو غيرها من الفوائد، لمجتمع بكماله أو مجتمع محلي أو مجموعة من الناس، من خلال تدخُّل إنمائي واحد أو أكثر.
40Developmental Evaluationالتقييم التنموينهجٌ تكراري يساعد المبتكرين الاجتماعيِّين على تطوير مبادرات التغيير الاجتماعي في بيئات معقدة أو غير مؤكدة. وهو مُصمَّم لدعم التعلم وتسهيلِهِ وتمكين التحسينات أثناء التنفيذ. يرتكز على تفكير الأنظمة، ويدعم الابتكار من خلال جمع البيانات وتحليلها في الوقت الفعلي، بِطُرق تؤدي إلى اتخاذ قرارات مستنيرة ومستمرة بوصفها جزءًا من عملية التصميم والتطوير والتنفيذ.
41Direct Impactالاثر المباشرتغييرات تَحدث نتيجة لتدخلات البرامج على مقدمي الخدمات الذين كان للبرنامج اتصال كبير بهم، وعلى المستفيدين المستهدَفين. التأثير المباشر لا يشمل نتائج التغيرات النظامية.
42Disaggregationألتصنيفينبغي تصنيف البيانات وفقًا لِما يتعين قياسه. فعلى سبيل المثال: بالنسبة إلى الأفراد، يكون التصنيف الأساسي بحسب الجنس والفئة العمرية ومستوى التعليم، وغير ذلك من الخصائص الشخصية المفيدة لفهم كيفية عمل البرنامج. وبالنسبة إلى الخدمات و/أو البرامج، يجري التصنيف عادة بحسب نوع الخدمة/البرنامج.
43E-Surveyاستطلاع رأي الكترونييلعب فيه الكومبيوتر دورًا رئيسيًّا في تقديم الاستطلاع إلى المستجيبين المحتمَلين، وجمع بيانات الاستقصاء من المستجيبين الفعليِّين.
44Economic Evaluationالتقييم الأقتصاديهو أحد الأدوات المتاحة للمساعدة على الاختيار بحكمة من بين مجموعة من البدائل، وتنفيذ موارد فعالة. تتضمن التقييمات الاقتصادية التحديد والقياس والتقييم، ثم مقارنة التكاليف (المُدخَلات) والفوائد (النتائج)، لاثنين أو أكثر من الأنشطة البديلة. وفي التقييمات الاقتصادية، تُقارَن التكاليف وعواقب التدخلات أو السيناريوهات البديلة، لدراسة أفضل استخدام للموارد الشحيحة.
45Economyالاقتصادعدم تبذير الموارد من أجل الحصول على ناتج معين.
ملحوظة: يكون النشاط اقتصاديًّا عندما تقترب تكاليف الموارد الشحيحة المستخدمة من الحد الأدنى اللازم لتحقيق الأهداف المخطط لها.
46Effectألاثرتغيير مقصود أو غير مقصود بسبب التدخل بشكل مباشر أو غير مباشر.
مصطلحان ذَوَا صلة: النتائج، النتيجة.
47Effectivenessالفعاليةهي القدر الذي يَتَحقَّق فيه التدخل، أو يُتَوقع أن تَتحقق فيه أهدافُه ونتائجُه.
48Efficiencyألكفاءةهي القدر الذي يُحقِّق فيه، أو يُحتمل أن يُحقِّق فيه، التدخلُ نتائجَه بطريقة اقتصادية وفي وقت مناسب.
ملحوظة: تدلُّ صفة "اقتصادي" على تحويل المُدخَلات (الأموال، والخبرة، والموارد الطبيعية، والوقت... إلخ)، إلى مُخرَجات وحصائل وتأثيرات، بأكثر الطرق الممكنة فعاليَّةً من حيث التكلفة، مقارَنةً بالخيارات المحتمَلة في السياق. وتدلُّ عبارة "في وقت مناسب" على التحقيق المقيّد بإطار زمني محدد.
49End Line Assessmentالتقييم الختاميدراسة تُسلط الضوء على اكتمال مشروع/برنامج (عادة بوصفه جزءًا من تقييمه النهائي)، للمقارنة بشروط خط الأساس وتقييم التغيير.
50End Term Evaluationالتقييم النهائييركز هذا النوع من التقييمات، في المقام الأول، على نتائج المشروع أو البرنامج، وكيفية تحقيقها والسبب وراء تحقيقها، بهدف تقديم المعلومات اللازمة لأصحاب القرار، لتُمكنهم من اتخاذ القرارات بشأن استمرارية التدخل أو تطويره أو توسيع نطاقه أو تكرار تنفيذه في مكان آخر.
51Environmental Impact Evaluationتقييم الأثر البيئيهو عملية التحليل المُسبق لتقدير التأثيرات البيئية المحتمَلة للمشروع خلال كل مرحلة من مراحله. ويهدف تقييم التأثير البيئي إلى اقتراح التدابير اللازمة لتجنّب التأثيرات البيئية السلبية أو تخفيفها وتعزيز التأثيرات الإيجابية، إلى جانب وضع طريقة منهجية لدمج الاعتبارات البيئية المستدامة في عملية صنع القرار، وتوفير العناصر الأساسية لاتّخاذ قرار مبني على المعرفة. أيضًا يحتوي التقييم على خطة الإدارة البيئية (EMP) للمشروع، التي تحدد كيفية تنفيذ تلك التدابير ومراقبتها.
52Evaluabilityقابلية التقييممدى إمكانية تقييم نشاط أو برنامج بطريقة موثوق بها وذات مصداقية.
ملحوظة: يتطلب تقدير القابلية للتقييم إجراء مراجعة مبكرة للنشاط المقترح، للتحقق من كون أهدافه محددة بشكل مناسب ويمكن التحقق من نتائجه، أم لا.
53Evaluationالتقييمتقدير منهجي وموضوعي لتدخُّل تنموي أو سياسة (جارية أو مكتملة)، ولتصميمها وتنفيذها ونتائجها. والهدف من ذلك هو تحديد مدى ملاءمة الأهداف وتَحقُّقِها، وكفاية التنمية، والفعالية، والتأثير، والاستدامة. يجب أن يوفر التقييمُ معلوماتٍ ذاتَ مصداقية ومفيدةً، تُمكِّن من دمج الدروس المستفادة في عملية صنع كلٍّ من المتلقِّين والمانحين للقرار.
يشير التقييم أيضًا إلى عملية تحديد القيمة أو الأهمية لنشاط أو سياسة أو برنامج ما.
ملحوظة: يشمل التقييم في بعض الحالات تحديد المعايير المناسبة، وفحص الأداء مقابل تلك المعايير، وتقييم النتائج الفعلية والمتوقعة، وتحديد الدروس ذات الصلة.
مصطلح ذو صلة: مراجعة.
54Evaluation Approachنهج التقييميجب عرض منهجية التقييم وطرق تنفيذه في كل تقرير تقييم، عن طريق تحديد هدف التقييم، والنطاق، والأسئلة المتعلقة بمعايير التقييم، وأساليب جمع البيانات وتحليلها.
55Evaluation Ethicsأخلاقيات التقييمتَتقيَّد عملية التقييم بمجموعة متصلة من المبادئ التوجيهية الاحترافية والأخلاقية والقواعد السلوكية المفروضة على المُقيِّمين الفرديِّين. ويتسم التقييم بالنزاهة والأمانة. فعلى المفوَّضين ومُديري التقييم والمُقيِّمين مراعاة حقوق الإنسان واحترامها، والاختلافات في الثقافات والعادات والديانات والمعتقدات والممارسات الخاصة بجميع الأطراف ذات الصلة. وعند تصميم عملية التقييم وتنفيذها يراعي المُقيِّمون اعتبارات النوع والعرق، وتَفاوُت القدرات والعمر، والتوجهات الجنسية، واللغة والاختلافات الأخرى.
56Evaluation Purposeالغرض من التقييمهو معرفة معقولية تدخُّل إنمائي معيَّن أو احتماليتِه أو كفايتِه تحت التقييم. إن معرفة الغرض من التقييم تساهم في اقتصاد الكُلَف والجهد والوقت وكل الموارد المحدودة المتاحة أثناء عملية التقييم.
57Evaluation Teamفريق التقييميتمتع أعضاء فريق التقييم بمجموعة من مهارات التقييم والمعرفة المتخصصة في هذا المجال. وتجري مراعاة الموازنة بين الجنسين. وأيضًا يشتمل الفريق على متخصصين من الدول الشريكة أو المناطق المعنية. وتُتَّبع إجراءات تتَّسم بالشفافية عند اختيار فريق التقييم
58Evidence Based Monitoring and Evaluationمبني على الأدلةيتعلقان بالأدلة الموثوق بها، التي تُحدد تصميم التكييف والتنفيذ لسياسةٍ أو ممارَسةٍ ما.
59Ex-ante Evaluationالتقييم القبليتقييمٌ يُجْرَى قبل تنفيذ التدخل التنموي.
60Ex-post Evaluationالتقييم البعديتقييم لِلتدخل التنموي بعد اكتماله.
ملحوظة: يمكن إجراؤه مباشرة بعد انتهاء التدخل أو بعد فترة طويلة من الانتهاء. الهدف منه هو تحديد عوامل نجاح التدخل أو فشله، وتقييم استدامة نتائجه وتأثيراته، واستخلاص النتائج التي قد تفيد التدخلات الأخرى.
61Experimental Designالتصميم التجريبينوع من تصميم التقييم المسبق يتطلب تخصيصًا عشوائيًّا لمجتمع يحتوي على مجموعتين على الأقل، بحيث يكون كل فرد من السكان محلَّ اهتمام ولديه فرصةٌ متساوية لتعيينه في أحد التدخلات (مجموعة العلاج)؛ أو لمجموعة عدم التدخل (المجموعة المرجعية).
62External Evaluationالتقييم الخارجيتقييم لِتدخُّل تنموي يقوم به فريق عمل أو أفراد من خارج التدخل التنموي، بتكليف من الهيئات المموِّلة او المنفِّذة.
63Feasibility Studyدراسة الجدوىدراسة استقصائية متعمقة للتحقيق في النجاح المحتمل، أو العواقب الأخرى لمشروع أو برنامج جديد. ويمكن إجراء هذه التحليلات داخليًّا أو بواسطة استشاريِّين.
64Feedbackالتغذية الراجعةنقْلُ النتائج الناتجة من عملية التقييم إلى الأطراف، التي تكون ذات صلة ومفيدةً لهم لتسهيل التعلم. وقد يشمل ذلك الجمع والنشر لِلنتائج والاستنتاجات والتوصيات والدروس المستفادة من التجربة.
65Feminist Evaluationالتقييم النسوينهج قائم على قيمة التقييم، يتسم بالمشاركة والتمكين، ويؤكد جداول أعمال العدالة الاجتماعية، بهدف تحويل علاقات القوة بين الجنسين. وخلافًا لمعظم نُهُج النوع الاجتماعي، لا يوفر التقييم النسوي إطارًا أو يدعو إلى نَهْج دقيق. بدلًا من ذلك، غالبًا ما يجري تعريف التقييم النسوي على اعتبار أنه طريقة للتفكير في التقييم، يَشمل ذلك الخصائص والمبادئ (على سبيل المثال: المشاركة) التي يجري مشاركتها مع نُهُج التقييم الأخرى.
66Final Evaluationالتقييم النهائييقيِّم التقييم النهائي الآتي: كَوْن البرنامج قد حقق أهدافه المعلنة أم لا، وفعالية النهج الفني، والدروس المستفادة من المشروع، وإستراتيجية استخدام هذه الدروس أو توصيلها داخل المنظمة ومع الشركاء.
67Findingsالاستنتاجاتتَستند الاستنتاجات إلى أدلَّةٍ مُستقاةٍ من تقييمٍ واحد أو أكثَرَ، تسمح بإثبات الوقائع.
68Focus Group Discussionsجلسة حوارية لمجموعة بؤريةهي منهجية تقييم نوعي حيث يجري جمع مجموعات صغيرة من الأشخاص معًا، لمناقشة مواضيع محددة تحت إشرافِ وسيطٍ.
69Formative Evaluationالتقييم التكويني يهدف إلى تحسين الأداء، ويُجْرَى غالبًا أثناء مرحلة تنفيذ المشاريع أو البرامج.
ملحوظة: يمكن إجراء التقييمات التكوينية أيضًا لأسباب أخرى، مثل الامتثال أو المتطلبات القانونية، أو اعتبارها جزءًا من مبادرة تقييم أكبر.
70Genderالنوع الاجتماعيحقوق وواجبات وعلاقات ومسؤوليات وصلاحيات، يحددها المجتمع للمرأة والرجل بحسب الأطر الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. تتغير هذه الأدوار والعلاقات والقيم وفقًا لتغيُّر المكان والزمان، وذلك لتَداخُلها وتَشابُكها مع العلاقات الاجتماعية الأخرى مثل: الدين، والطبقة الاجتماعية، والعِرق.
71Gender Analysisتحليل النوع الاجتماعيهو تحليل أبعاد المجتمع البشري والتفاعلات الإنسانية من حيث صلتها بالنوع الاجتماعي.
يسعى النوع الاجتماعي -القائم على عمليات الحكم والمعايير والقوالب النمطية- إلى تحديد هل كانت التغييرات قد حدثت أثناء التدخل، وكيف حدثت من حيث التصورات والقوالب النمطية والمعايير المتعلقة بالذكورة والأنوثة، وتأثير تلك التغييرات.
72Gender Responsive Evaluationالتقييم المراعي للنوع الاجتماعيتقييم يقدِّر التغيرات التي تطرأ على علاقات القوة القائمة على النوع الاجتماعي الناتجة من التدخل. ويقوم بذلك بطرق تضمن دمج أصوات النساء في جميع نُهُجِ التقييم وأساليبه.
73Goalالغايةهي التغيرات المباشرة التي حدثت في حياة المستفيدين، الراجعة إلى استخدام مُخرَجات المشروع/البرنامج بحسب ما يتصورها المستفيدون وشركاؤهم في وقت إجراء التقييم، مضافًا إليها التغير المعزِّز للاستدامة الذي حدث في البيئة المحيطة، وساهم فيه المشروع. وقد تكون التغيرات إيجابية أو سلبية، مقصودة أو غير مقصودة.
مصطلح ذو صلة: الهدف التنموي.
74Impact Evaluationتقييم الأثريوفر تقييمُ التأثير معلومات حول التأثيرات الناتجة من التدخل -الإيجابية والسلبية، المقصودة وغير المقصودة، المباشرة وغير المباشرة-.
75Impactsالتأثيراتإيجابية وسلبية، أولية وثانوية، طويلة المدى، ناتجة من تدخُّل إنمائي، بشكل مباشر أو غير مباشر، مقصود أو غير مقصود.
76Independent Evaluationالتقييم المستقلتقييم يُجْرِيه كيانات أو أشخاص لا يخضعون لسيطرة المسؤولين عن تصميم التدخل التنموي وتنفيذه.
ملحوظة: تعتمد مصداقيةُ التقييم جزئيًّا على مدى الاستقلالية في تنفيذه، وهي تعني التحرر من التأثير السياسي والضغط التنظيمي، وتتميز بالوصول الكامل إلى المعلومات، وبالاستقلالية الكاملة بإجراء التحقيقات والإبلاغ عن النتائج.
77Indicatorالمؤشرعامِلٌ أو متغيِّر كمِّيٌّ أو نوعي، يوفر وسيلة بسيطة وموثوقًا بها لقياس الإنجاز، أو لعكس التغييرات المرتبطة بالتدخل، أو للمساعدة على تقييم أداء ممثل التنمية.
أمثلة لمؤشرات كمِّيَّة: عدد، ومعدل، ونسبة... إلخ.
أمثلة لمؤشرات نوعية: درجة الإدراك، ودرجة المشاركة، والجودة، ومستوى الرضا... إلخ.
78Indirect Impactالتأثيرات غير المباشرةهي التغييرات التي تحدث ولو جزئيًّا نتيجة تنفيذ أنشطة البرنامج، والتي لا ترتبط بشكل مباشر مع المنظمة أو الشركات التي كان لها اتصال مباشر بالبرنامج. وهي تشمل التأثيرات غير المباشرة الناجمة عن التغييرات المنهجية، وكذلك التغييرات الثانوية الناجمة عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للبرنامج، على غرار التغييرات الحاصلة في القطاعات غير المستهدفة، أو التغييرات الحاصلة في الاقتصاد المحلي الناجمة عن زيادة القدرة الشرائية للمستفيدين من المشروع.
79Inputsالمدخلاتهي الموارد المالية والبشرية والمادية المستخدَمة في التدخل التنموي.
80Institutional Development Impactتأثير التنمية المؤسسيةهو مدى تحسين التدخل أو إضعافه، لقدرة بلد أو منطقة على الاستخدام الفعال والعادل والمستدام لمواردها البشرية والمالية والطبيعية، على سبيل المثال من خلال:
(أ‌) تعريفٍ أفضل واستقرار وشفافية وإمكانية على التنبؤ بالترتيبات المؤسَّسِية.
(ب‌) و/أو مواءمة أفضل لمهمة المنظمة وقدرتها مع تفويضها المستمَدِّ من هذه الترتيبات المؤسسية. يمكن أن تشمل هذه التأثيراتُ تأثيراتٍ مقصودة وغير مقصودة للإجراء.
81Intermediate Resultالنتيجة الوسطىنتيجة يُنظر إليها على اعتبار أنها خطوة ضرورية لتحقيق هدف إستراتيجي.
82Intervention Evaluationالتقييم الداخليتقييم لِلتدخل التنموي تقوم به وحدة و/أو أفراد يقدمون تقاريرهم إلى إدارة الجهة المانحة أو الشريك أو المنظمة المنفذة.
مصطلح ذو صلة: التقييم الذاتي.
83Intervention التدخلنشاط معيَّن أو مجموعة من الأنشطة، التي تهدف إلى إحداث التغيير في بعض جوانب أوضاع السكان المستهدَفين (مثل التحسين في جودة تقديم الخدمات)
84Intervention Logicالمنطق المتبع في التدخلطريقة يُتَوقع فيها أن يحقِّق التدخل نتائجه المرجوة، ويشمل ذلك الافتراضات الأساسية حول العلاقات السببية والتفاعل بين التدخل ومدخلاته وأنشطته ومخرجاته ونتائجه وتأثيراته، في سياق التدخل.
85Intervention Objectiveهدف التدخلبيان يوضح الإجراءات التي قد تُتَّخذ لمعالجة الأولويات الإستراتيجية ومعالجة المعوِّقات. وهي أيضًا تجعل نطاق التركيز على الأولويات الإستراتيجية الواسعة أكثر تحديدًا، بحيث يجري التركيز على أنشطة محددة.
86Joint Evaluationالتقييم المشتركتُشارِك فيه مختلفُ الوكالات المانحة وشركاؤها.
ملحوظة: ثمة درجات مختلفة "للمشاركة"، وتختلف بحسب القدر الذي يتعاون فيه الشركاء في عملية التقييم، ودمج موارد التقييم الخاصة بهم، والجمع بين تقارير التقييم. ويساعد التقييمُ المشترك على التغلب على مشكلات الإسناد، بتقدير فعالية البرامج والإستراتيجيات، وتَضافُر الجهود المدعومة من قبل الشركاء، وجودة تنسيق المعونة... إلخ.
87Knowledge Managementإدارة المعرفةهي مجموعة من الأساليب المتعلقة بإنشاء المعرفة والمعلومات الخاصة بالمنظمة ومشاركتها واستخدامها وإدارتها.
88Lessons Learnedالدروس المستقاةتعميمات تستند إلى خبرات التقييم والمعارف المتولدة من المشاريع أو البرامج أو السياسات، التي تُجرَّد من الظروف المحددة إلى حالات أوسع. في كثير من الأحيان، تُسلِّط الدروسُ المستفادة الضوءَ على نقاط القوة أو الضعف في الإعداد والتصميم والتنفيذ، التي تؤثر في الأداء والنتيجة والتأثير.
89Level of Significanceمستوى الأهميةهو الاحتمالية التي تُبين أن الاختلافات لم تحدث مصادفة.
90Logical Frameworkالاطار المنطقيأداة من أدوات الإدارة المستخدمة لتحسين تصميم التدخلات على مستوى المشروع في أغلب الأحيان. وهو يتضمن تحديد العناصر الإستراتيجية (المُدخَلات، والمُخرَجات، والنتائج، والتأثيرات) وعلاقاتها السببية، والمؤشرات، والافتراضات أو المخاطر التي قد تؤثر في النجاح والفشل. ومِن ثَمَّ فإنه يسهل تخطيط التدخل التنموي وتنفيذه وتقييمه.
91Logical Framework Matrixمصفوفة الاطار المنطقيهي مُلخَّص يشمل إجابات عن الأسئلة الآتية:
[أهداف المشروع]
• لماذا يجري تنفيذ المشروع؟
[المخرجات والأنشطة]
• كيف يحقق المشروع هذه الإنجازات؟
[الافتراضات]
• ما العوامل الخارجية المحددة لنجاح المشروع؟
[المؤشرات]
• كيف نتعرف إلى نجاح المشروع؟
[مصادر التحقق]
• كيف يمكن التوصل إلى البيانات اللازمة للتحقق من مدى نجاح المشروع؟
[التكلفة التقديرية]
• ما تكلفة المشروع؟
[المتطلبات الأساسية]
• ما المتطلبات الأساسية اللازم توافرها قبل بدء العمل في المشروع؟
92M&E Manualدليل المراقبة والتقييميصف الدليل إطار العمل، والخطة، والعمليات، وأدوات جمع البيانات والتحليل، ونشر معلومات الرصد والتقييم. تشمل ملحقات الدليل الإطار المنطقي، ومصفوفة الرصد والتقييم، وأدوات الرصد والتقييم.
93M&E Planخطة المراقبة والتقييمجدول يُبنى على أساس الإطار المنطقي لمشروع/برنامج، يفصل متطلبات الرصد والتقييم الرئيسية لكل مؤشر وافتراض. تلخِّص أعمدة الجدول عادةً معلومات عن المؤشرات الرئيسية، ومنها تعريف مفصل بالبيانات ومصادرها، وطرق جمعها وتوقيتها، والأشخاص المسؤولين، والجمهور المستهدف، واستخدام البيانات.
94Meta Evaluationالتقييم المجمعيُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى التقييمات، التي تُصمَّم لجمع الاستنتاجات من سلسلة من التقييمات. وقد يُستخدم أيضًا للدلالة على تقييم يتناول تقييمًا آخر بقصد تقدير جودته و/أو أداء القائمين على التقييم.
95Methodologyالمنهجيةأساليب لتقييم قيمة المؤشرات، على سبيل المثال: الاستبيان، والمجموعات البؤرية، والمقابلات مع المخبرين الأساسيِّين.
96Mid-term Evaluationالتقييم النصفييجري في منتصف مدة تنفيذ التدخل.
مصطلح ذو صلة: التقييم التكويني.
97Milestoneحدث رئيسينقطة مرجعية لمراجعة قياس النشاط أو الأداء.
98Monitoringالمراقبةعملية متواصلة من الجمع المنتظم للبيانات حول مؤشرات محددة، لتزويد إدارة التدخل التنموي الجاري وأهمِّ الأطراف المعنية، بمعلومات عن التقدم الذي أُحْرِز، ومدى تحقيق أهدافه، وما صُرف من أموال مخصصة.
مصطلحان ذَوَا صلة: رصد الأداء، المؤشر.
99Most Significant Changeالتغيير الأبرزهو نوع من أنواع الرصد والتقييم بالمشاركة.
تعتمد هذه المنهجية على جمع قصص تتضمن تغيرات ذات دلالة من العمل في الميدان. يجري اختيار القصص التي تتضمن أكثر دلالة من قِبل لجنة اختيار، تتشكل من موظفي الإدارات المختلفة أو الشركاء أو الخبراء أو صناع القرار.
100Needs Assessmentتقييم الاحتياجاتهو عملية تحديد الفجوات بين الظروف الحالية والظروف اللازمة للوصول إليها. وغالبًا ما يُستخدم تقييم الاحتياجات خلال مرحلة التخطيط.
101Non – Governmental Organizationمنظمة غير حكوميةهي منظمات خاصة تسعى لتنفيذ أنشطة ذات قيمة، من أجل تخفيف المعاناة، وتعزيز مصالح الفقراء، وحماية البيئة، وتقديم الخدمات الاجتماعية الأساسية، وأيضًا تسهم في تنمية المجتمع.
102Nonexperimental Designتصميم غير تجريبيلا يُقارِن التصميمُ غير التجريبي مجموعةً بأخرى. بدلًا من ذلك، يقدم وصفًا شاملًا للعلاقة بين التدخل وتأثيراته.
103Observationالملاحظة / المراقبةالملاحظة هي أداة لجمع البيانات تعتمد على عين المرء لتقييم نشاطٍ ما.
104Open Ended Questionsاسئلة مفتوحة الطرفأسئلة لا يُصنِّف ولا يُحدِّد فيها الباحثُ الإجابات، بل يُترك للمجيب أن يَسترسل في إجابته.
105Outcomeالحصيلةالآثار المحتمَلة أو المحقَّقة على المدى القصير والمتوسط لمُخرَجات التدخل.
106Outputsالمخرجاتمنتجات وسلع رأسمالية وخدمات ناتجة من تدخُّل تنموي. وقد تشمل أيضًا التغييرات الناتجة من التدخل ذات الصلة بتحقيق النتائج، ويجري صياغتها في صورة نهائية.
107Participatory Approachالنهج التشاركيعملية شاملة تُشارِك فيها الأطراف المعنية المختلفة كالحكومة والشركاء والمستفيدين والمموِّلين والمجتمع المدني. يجري اتِّباع منهج الشراكة في التقييم من أجل زيادة تبنِّي المسؤولية.
108Participatory Evaluationالتقييم التشاركيطريقة تقييم يعمل فيها معًا ممثلو الوكالات وأصحاب المصلحة (ومنهم المستفيدون)، في تصميم التقييم وتنفيذه وتفسيره.
109Partnersالشركاءأفراد و/أو منظمات يتعاونون لتحقيق الأهداف المتفق عليها بشكل متبادل.
ملحوظة: يشير مفهوم الشراكة إلى الأهداف المشتركة، والمسؤولية المشتركة عن النتائج، والمساءلة المتميزة، والالتزامات المتبادلة. قد يشمل الشركاءُ الحكوماتِ والمجتمعَ المدني والمنظمات غير الحكومية والجامعات والجمعيات المهنية والتجارية والمنظمات المتعددة الأطراف والشركات الخاصة... إلخ.
110Performanceالأداءهو الدرجة التي يعمل بها التدخل التنموي أو شريك التنمية وفقًا لمعايير/إرشادات محددة، أو يحقق بها النتائج وفقًا للأهداف أو الخطط المعلنة.
111Performance Indicatorمؤشر الأداءمتغيِّر يتيح التحقق مما يطرأ على التدخل التنموي من تغييرات، أو يكشف عن النتائج المتعلقة بالخطط الموضوعة.
مصطلحان ذَوَا صلة: رصد الأداء، قياس الأداء
112Performance Managementادارة الاداءعملية منهجية لجمع بيانات الأداء وتحليلها، من أجل تتبُّع التقدم المُحرز في تحقيق النتائج الموضوعة لتعزيز الموارد المخصصة والتنفيذ والنتائج.
113Performance Measurementقياس الأداءنظام لتقييم أداء التدخلات التنموية مقابل الأهداف المعلنة.
114Performance Monitoringمراقبة الأداءعملية مستمرة لجمع البيانات وتحليلها، لمقارنة مدى جودة تنفيذ مشروع أو برنامج أو سياسة، مقابل النتائج المتوقعة.
115Policy Coherenceاتساق السياساتهو التعزيز المنهجي لإجراءات تنفيذ السياسات المشتركة عبر الإدارات والوكالات الحكومية، لخلق التآزر نحو تحقيق الأهداف المتفق عليها.
116Post Distribution Monitoring (PDM)مراقبة ما بعد التوزيعأداة تهدف إلى جمع معلومات عن المشروع، وتحليلها أثناء تنفيذه. وتزوِّد هذه الأداةُ الإدارةَ بمعلومات صحيحة، من أجل استخدامها في تقييم فاعلية مدخلات المشروع المختلفة، وكفاية المشروع في تحقيق الأهداف المحددة.
117Primary Dataالبيانات الأوليةهي البيانات التي يجمعها الباحثون (أو المساعدون) بشكل مباشر. وفي سياق تقييم البرامج، يشير هذا النوع من البيانات إلى المعلومات التي يجمعها مباشرة المقيِّمون لدعم التقييم.
118Primary Data Sourcesمصادر البيانات الاوليةاستخدام بيانات مُعَدَّة من نفس الجهة التي قامت بجمعها وتصنيفها.
119Process Evaluationتقييم العمليةهو تقييم الديناميكيات الداخلية للمنظمات المنفذة، ولأدوات سياستها، وآليات تقديم الخدمات الخاصة بها، وممارساتها الإدارية، والروابط فيما بينها.
120Program Evaluationتقييم البرنامجتقييم مجموعة من التدخلات المنظمة لتحقيق أهداف تنموية عالمية، أو إقليمية، أو قُطْرية، أو قطاعية محددة.
121Project Evaluationتقييم المشروعتقييم لِتدخُّل تنموي فردي مصمم لتحقيق أهداف محددة، يتضمن موارد محددة وجداول زمنية للتنفيذ، غالبًا في إطار برنامج أوسع وأشمل.
122Project Managementادارة المشاريعهي عملية القيادة والتخطيط والتنظيم وتوفير الموظفين ومراقبة الأنشطة والأداء، من أجل تحقيق أهداف التدخل التنموي المحددة مسبقًا.
123Project or Program Objectiveهدف المشروع او البرنامجهو النتائج المقصودة المادية أو المالية أو المؤسَّسِية أو الاجتماعية أو البيئية أو غيرها من نتائج التنمية، التي يُتوقع أن يساهِم فيها مشروع أو برنامج.
124Purposeالغرضهو الأهداف المعلنة للتدخل التنموي.
125Qualitativeنوعيصفة لشيء لا يحدَّد في شكل رقمي، يجري استخدامه لوصف معرفة الناس وسلوكهم.
126Qualitative Data/Methodsبيانات نوعية/ اساليب نوعيةهي التحليلات التي تَشرح ما يجري دراسته بالكلمات. تَستخدم الأساليبُ النوعية تِقْنياتٍ شِبْهَ منظَّمة (مثل: الملاحظات والمقابلات)، لتوفير فهمٍ متعمق للمواقف والمعتقدات والدوافع والسلوكيات.
127Quality Assuranceضمان الجودةيشمل ضمانُ الجودة أيَّ نشاط يهتم بتقييم وتحسين ميزة التدخل التنموي أو قيمتِه، أو امتثاله معاييرَ معيَّنة.
ملحوظة: تشمل أمثلةُ أنشطة ضمان الجودة التقديرَ، والإدارة القائمة على النتائج، والمراجعات أثناء التنفيذ، والتقييمات، وما إلى ذلك. قد يشير ضمان الجودة أيضًا إلى تقييم جودة المحفظة وفاعليتها الإنمائية.
128Quantitativeكمّيصفة لشيء يمكن قياسه والتعبير عنه بأرقام أو كميات.
129Quantitative Data/Methodsبيانات كمّية / اساليب كمّيةتقيس الأساليب الكمية وتشرح ما تجري دراسته بالأرقام (على سبيل المثال: الأعداد، النسب، النسب المئوية، متوسط الدرجات... إلخ). تميل الأساليبُ الكمية إلى استخدام مناهج منظمة توفر بيانات دقيقة يمكن تحليلها إحصائيًّا وتكرارها للمقارنة.
130Quasi-experimental Designتصميم شبه تجريبييتشابه التصميم شبه التجريبي مع التصميم التجريبي، ولكنه يختلف عنه في عدم تحديد الأفراد واختيارهم عشوائيًّا في صورة مجموعات.
131Randomized Control Trialتجربة ضابطة عشوائيةطريقة لتقييم الأثر، يجري فيها تخصيص جميع الوحدات المؤهلة في العيِّنة بشكل عشوائي، لمجموعات العلاج والمجموعة المرجعية.
تتلقى مجموعةُ العلاج أو تشارك في البرنامج الذي يجري اختباره، في حين لا تشارك المجموعة المرجعية.
132Reachالمتأثرون بالتنميةهم المستفيدون من التدخل التنموي، وأصحابُ المصلحة الآخَرون.
مصطلح ذو صلة: المستفيدون.
133Real-time Evaluationالتقييم الآنيالهدف من تصميم التقييم الآنِيّ هو تقديم تغذية راجعة آنيَّة للقائمين على تخطيط المشروع أو البرنامج أو تنفيذه، لتمكينهم من إجراء التحسينات اللازمة. وتُقدَّم التغذية الراجعة في الغالب أثناء العمل الميداني للتقييم وليس بعده.
134Recommendationsالتوصياتمقترحات تهدف إلى تعزيز فعالية التدخل التنموي أو جودته أو كفايته، وإلى إعادة تصميم الأهداف، و/أو إلى إعادة تخصيص الموارد. يجب ربط التوصيات بالاستنتاجات.
135Relevanceالارتباطهو القدر الذى توافق فيه أهدافُ التدخل وتصميماتُه متطلباتِ الجهات المستفيدة، واحتياجات البلد لِلأولويات العامة، وسياسات المجتمع الدولي، والجهات الشريكة أو المؤسسات. وهو القدر الذي تستمر فيه تلك الموافقة حتى عند تغير الظروف.
ملحوظة: تعني "الموافَقة" أن أهدافَ التدخل وتصميمَه تراعي الظروف الاقتصاديةَ والبيئيةَ والاجتماعية والاقتصادية السياسية والإمكانيةَ التي يجري فيها التدخل. تشمل "الجهاتُ الشريكة أو المؤسسات" الحكوماتِ (الوطنيةَ، والإقليمية، والمحلية)، ومنظمات المجتمع المدني، والكيانات الخاصة، والهيئات الدولية المشارِكة في تمويل التدخل و/أو في الإشراف عليه. يتمثل تقييم الارتباط بالنظر في الاختلافات والموازنات بين مختلف الأولويات أو الاحتياجات. وهو يتطلب تحليل أيِّ تغيُّر في السياق، من أجل تحديد القدر الذي يمكن (أو أمكن) فيه تكييف التدخل حتى يظل مُلائمًا.
136Reliabilityالموثوقيةهي اتِّساق البيانات وأحكام التقييم أو الاعتماد عليها، مع الإحالة إلى جودة الأدوات والإجراءات والتحليلات المستخدَمة لجمع بيانات التقييم وتفسيرها.
ملحوظة: تُعَدُّ معلوماتُ التقييم موثوقًا بها، عندما تؤدي الملاحظاتُ المتكررة التي تَستخدم ذات الأدوات وفي نفس الظروف إلى نتائج متشابهة.
137Resultsالنتائجهي الناتج أو النتيجة أو الأثر (المقصود أو غير المقصود، الإيجابي و/أو السلبي) للتدخل التنموي.
مصطلحات ذات صلة: النتيجة، الأثر، التأثيرات.
138Results Chainسلسلة النتائجهي التسلسل السببي للتدخل التنموي الذي ينص على التسلسل الضروري لتحقيق الأهداف المرجوة، بدءًا من المُدخَلات للأنشطة والمُخرَجات، وصولًا إلى النتائج والتأثيرات.
مصطلحان ذَوَا صلة: الافتراضات، إطار النتائج.
139Results Cultureالثقافة القائمة على النتائجتعطي النتائجَ التي في ضوئها يجري اتخاذ القرارات أهميةً كبرى. وتَعتبر النتائج المصدر الرئيسي للرؤية.
140Results Frameworkإطار النتائجهو منطق البرنامج الذي يشرح كيفية تحقيق الهدف التنموي، ويشمل العلاقات السببية والافتراضات الأساسية.
141Results-Based Managementالإدارة القائمة على النتائجإستراتيجية إدارية تركز على الأداء وتحقيق المُخرَجات والنتائج والآثار.
مصطلح ذو صلة: الإطار المنطقي.
142Reviewالمراجعةهي تقدير أداء التدخل، بشكل دوري أو عند الحاجة إليه.
ملحوظة: كثيرًا ما يُستخدم "التقييم" لإجراء تقدير أكثر شمولًا و/أو أكثر تعمقًا من "المراجعة". تميل المراجعات إلى التركيز على الجوانب العملية. في بعض الأحيان يُستخدَم مصطلحَا "المراجعة" و"التقييم" باعتبارهما مترادِفَيْن.
مصطلح ذو صلة: التقييم.
143Risk Analysisتحليل المخاطرهو تحليل أو تقييم لعوامل (تسمى مفترضات في الإطار المنطقي)، تؤثر أو يُحتمَل أن تؤثر في التحقيق الناجح لأهداف التدخل. وهو فحْصٌ مفصَّل للعواقب غير المرغوب فيها والسلبية المحتمَلة على حياة الإنسان، أو الصحة، أو الممتلكات، أو البيئة التي تُسببها التدخلات التنموية.
144Risksالمخاطرعوامل خارجية سلبية أو أحداث أو ظروف أو قرارات، إنْ حدثت فستؤدي إلى تأخير في تحقيق أغراض المشروع ونتائجه.
145Sampleعيّنةيجري اختيار مجموعة فرعية من مجموعة سكانية كاملة لدراسة استنتاجات حول السكان ككل واستخلاصها. إنَّ تحديد العيِّنات (عملية اختيار عيِّنة) هو جانب هام من التخطيط لجمع البيانات الأولية.
146Secondary Data Sourcesمصادر البيانات الثانويةيُقصَد بها كل ما هو منقول عن آخَرين، مثل: البيانات المنشورة، أو المُعَدَّة من جهات أخرى قامت بتجميعها وتصنيفها
147Sector Program Evaluationتقييم البرامج القطاعيةهو تقييم مجموعة من التدخلات التنموية في قطاع داخل بلد واحد أو عبر بلدان مختلفة، تساهم كلها في تحقيق هدف تنموي محدد.
148Self-evaluationالتقييم الذاتييُجْرِيهِ المكلَّفون بتصميم التدخل التنموي وتنفيذِه.
149SMART (Specific, measurable, attainable, relevant, and timely)محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات صلة ، ومحددة زمنياSMART: مصطلَح يعني معايير يستخدمها فريق التقييم لتقييم المؤشرات. ويشير المصطلح إلى الأحرف الأولى من الكلمات الآتية:
(Specific) مُعيَّن: يجب ترجمة المؤشر إلى مصطلحات تشغيلية.
(Measurable) قابل للقياس: يجب عدُّ المؤشر أو ملاحظته أو تحليله أو اختباره.
(Attainable) قابل للتحقيق: يجب أن يكون المؤشر واقعيًّا وقابلًا للتحقيق، ويحدِّد بدقة كيف يجري قياسه لتحقيق النتيجة.
(Relevant) واقعي ذو صلة: يجب أن يكون المؤشر مقياسًا صالحًا للنتيجة.
(Timely) في الوقت المناسب: يجب أن يحدد المؤشر مدة زمنية يُفترَض أن يتحقق خلالها.
150Social-impact Evaluation (social impact assessment)تقييم الاثر الاجتماعييشمل تقييمُ التأثير الاجتماعي عمليةَ تحليل النتائج الاجتماعية المقصودة وغير المقصودة سواءٌ السلبية منها أو الإيجابية، ومتابعتَها وإدارتها، التي يحدثها التدخل المخطط له (السياسات، البرامج، الخطط، المشاريع)، إضافة إلى أي عمليات تغيير اجتماعي أخرى ناتجة من هذه التدخلات.
151Sources of Data Verificationمصادر التحقق من البياناتتُقدِّم برهانًا وبيانات لازمة أن الأهداف أو المؤشرات قد تحققت.
152Stakeholder Mapخارطة اصحاب المصلحةتَعرض الخارطةُ الأطرافَ المعنيةَ باعتبارها مؤسسات أو أفرادًا أو منظمات، وتُؤثِّر أو تَتأثَّر إيجابيًّا أو سلبيًّا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في تنفيذ التدخل الإنمائي.
153Stakeholdersاصحاب المصلحةوكالات أو منظمات أو مجموعات أو أفراد، لديهم مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في التدخل التنموي أو في تقييمه. تختلف درجة مشاركة الأطراف المعنية من مرحلة إلى أخرى خلال مدة المشروع.
154Strategy Evaluationتقييم الاستراتيجيةهو عملية تقوم الإدارة من خلالها بتقييم مدى جودة تنفيذ الإستراتيجية التي جرى اختيارها، ومدى نجاحها أو عدم نجاحها.
155Summative Evaluationالتقييم الاجماليهو دراسة تجري في نهاية تدخُّل (أو مرحلة من مراحل التدخل) لتحديد مدى تحقيق النتائج المتوقعة. يهدف التقييم التحصيلي إلى توفير معلومات حول قيمة البرنامج.
156Surveyاستبيان / استطلاع رأي/ استقصاء رأيمجموعة من الأسئلة المتنوعة التي يرتبط بعضُها ببعض بشكل يحقق الهدفَ الذي يسعى إليه المقيِّم، من خلال المشكلة التي يطرحها في منهجية التقييم. ويكون عدد الأسئلة التي يحتوي عليها الاستقصاء كافيًا لتحقيق هدف التقييم، بصرف النظر عن عددها.
157Sustainabilityالاستدامةهي مدى استمرار الفوائد الصافية للتدخل، أو مدى احتمال استمرارها.
ملحوظة: يشمل قياس الاستدامة فحص القدرات المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والمؤسسية للأنظمة اللازمة، للحفاظ على المنافع الصافية على مر الزمن. ويتضمن ذلك تحليل القدرة على المرونة، وتحليل المخاطر، وتحليل المقايضات المحتملة.
اعتمادًا على وقت التقييم، قد يشمل ذلك تحليلَ التدفق الفعلي للمنافع الصافية، أو تخمينَ احتمال استمرارية المنافع الصافية على المدَيَيْن المتوسط والطويل.
158SWOT Analysisتحليل SWOT : تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديداتتحليل يُجرَى لتقييم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، لمنظمة أو مجموعة أو أشخاص أو تدخُّل.
159Target Groupالفئة المستهدفةأفراد أو منظمات محددة يجري تنفيذ التدخل التنموي لمصلحتهم.
160Terms of Referenceالشروط المرجعيةوثيقة مكتوبة تعرض الغرض من التقييم ونطاقه، والطرق التي سيجري استخدامها، والمعيار الذي سيجري تقييم الأداء أو إجراء التحليلات على أساسه، والموارد والوقت المخصص، ومتطلبات إعداد التقارير.
161Thematic Evaluationالتقييم المواضيعيتقييم مجموعة مختارة من التدخلات الإنمائية، تتناول أولوية تنموية محددة في بلدان ومناطق وقطاعات مختلفة.
162Theory of Changeنظرية التغييرطريقة تشرح كيف يُتوقع أن يؤدي تدخُّل معيَّن، أو مجموعة من التدخلات، إلى تغيير تنموي محدد، بالاعتماد على تحليل سببي قائم على الأدلة المتاحة. وهي عملية تحليلية تُستخدم لدعم تخطيط التدخل التنموي لتحقيق أهداف طويلة الأجل.
163Timeframeالاطار الزمنيهو المدة الزمنية التي يجري خلالها جدولة أحداث معيَّنة.
164Triangulationالتثليثاستخدام ثلاث أو أكثر من النظريات، والمصادر، أو أنواع من المعلومات، أو أنواع من التحليل، للتحقق من التقييم وإثباته.
ملحوظة: يسعى المقيِّمون من خلال الجمع بين مصادر بيانات متعددة، وطرق، وتحليلات أو نظريات، إلى التغلب على التحيز الذي يأتي من مخبرين فرديِّين، أو أساليب فردية، أو مُراقب فردي، أو دراسات نظرية واحدة.
165Types of Evaluationsأنواع التقييمهناك عدة أنواع من التقييمات التي يمكن إجراؤها، ومنها ما يأتي: التقييم التكويني، تقييم التأثير…
166Unintended Effectتأثير غير مقصودهو أيُّ تغييرات غير متوقعة أحدثَتْها أنشطة البرنامج أثناء تصميم الأنشطة، وقد تكون هذه التغييرات سلبية أو إيجابية.
167Validityالصلاحيةهي المدى الذي تقيس به الإستراتيجيّاتُ والأدواتُ الخاصةُ بجمعِ المعلومات، ما يُفتَرَض فيها أن تقيسَه.
168Work Planخطة العملوثيقة تُبين الأنشطة المخطط لها في إطار تدخُّل تنموي معيَّن خلال فترة تنفيذه، وتتضمن أنشطةً مفصلة، وطرق التحقق، والمسؤول عن تحقيق النشاط.
This site is registered on wpml.org as a development site. Switch to a production site key to remove this banner.